إعلان

حماس تنوي توجيه رحلات بحرية دولية من ميناء غزة بعد شهرين

03:12 م الأحد 25 يناير 2015

ميناء غزة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

قالت اللجنة الحكومية لكسر الحصار التابعة لحكومة حماس السابقة، الأحد، إنها تنوي توجيه رحلات بحرية من ميناء غزة بعد شهرين باتجاه عدة دول بحسب ما أعلنت في مؤتمر صحافي.

وقال علاء البطة، المتحدث باسم هذه اللجنة في مؤتمر عقده في ميناء غزة، إن لجنته "تعكف على تجهيز سفينة تحمل المرضى والطلاب بعد شهرين وذلك كأول رحلة بحرية من ميناء غزة".

وتابع "نشرع بعمل الإجراءات اللازمة للممر المائي، للتمهيد لبناء الميناء البحري الذي يصل قطاع غزة بالعالم الخارجي"، مشيرا إلى"موافقة عدة دول (لم يسمها) للبدء بتنفيذ الممر البحري".

وبدأت هذه اللجنة الأحد "بأعمال تأهيل ميناء غزة الدولي" بحسب ما قالت في المؤتمر حيث علقت يافطة في الميناء تحمل شعار "سلطة الموانئ ميناء غزة الدولي" وكتب عليها "مشروع إنشاء مرافق ميناء غزة".

كما علقت يافطتان تشير إحداهما إلى صالة المغادرة واخرى الى صالة الوصول.

ويطالب الفلسطينيون وخصوصا حماس التي تسيطر على قطاع غزة بإقامة ميناء في غزة وإعادة فتح المطار.

وهذه من أهم القضايا الأساسية المقرر التفاوض عليها بين الفلسطينيين وإسرائيل بعد التوصل في 26 اغسطس إلى اتفاق لوقف إطلاق النار أنهى الحرب الاسرائيلية الثالثة خلال ستة أعوام في قطاع غزة. وقد اتفقوا على تأجيل المفاوضات حول المواضيع الأساسية لمدة شهر تطبيقا لمبادرة مصر التي ترعى هذه المفاوضات.

إلا أن جلسات هذه المفاوضات المقررة بين الطرفين لم تعقد.

وبعد سيطرة حماس على غزة عام 2007، فرضت إسرائيل حصارا على القطاع ومنعت دخول الاسمنت والحصى والحديد اليه، خشية ان تستخدم لبناء أنفاق تنطلق منها هجمات ضد اسرائيل.

وحاول نشطاء من عدة دول كسر الحصار البحري الاسرائيلي على قطاع غزة عبر تسيير رحلات بحرية تحمل مساعدات الى القطاع الا ان اسرائيل اعترضتها كلها.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك: