إعلان

لجنة الانتخابات تعلن أشرف غني رئيسا لأفغانستان

02:35 م الأحد 21 سبتمبر 2014

أعلنت لجنة الانتخابات الأفغانية أشرف غني أحمد زاي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كابول - (د ب أ):

أعلنت اليوم الأحد لجنة الانتخابات الأفغانية أشرف غني أحمد زاي رئيسا جديدا لأفغانستان.

وذكر مسؤولون اليوم الأحد أن المرشحين الرئاسيين في الانتخابات الافغانية اتفقا في نهاية المطاف على اتفاق لتقاسم السلطة يسمح للخاسر في الانتخابات بالحصول على منصب له نفوذ كبير في الحكومة.

وكان مسؤولون من الحكومة الأمريكية والأمم المتحدة قد توسطوا في الاتفاق لتشكيل حكومة وحدة وطنية مساء أمس السبت لكسر الجمود بشأن النتائج المثيرة للجدل في الانتخابات التي جرت في 14 يونيو الماضي.

وقال مجيب الرحمن رحيمي - المتحدث باسم عبد الله عبد الله إن ''المرشحين توصلا إلى الاتفاق السياسي، يجتمع مجلس القيادة لدينا هذا الصباح للمصادقة على الاتفاق وبعدها سنخرج بمزيد من التفاصيل''.

وبعد أشهر من التأجيل، ذكرت لجنة الانتخابات أمس السبت أنها ستعلن عن النتائج النهاية لعملية مراجعة 1ر8 مليون صوت تحت إشراف الامم المتحدة اليوم الأحد.

وكانت النتائج الأولية للانتخابات قد أعلنت أن غني هو الفائز بفارق مليون صوت لكن عبد الله رفض النتيجة واتهم اللجنة والحكومة ومنافسه بالتزوير.

وذكر مسؤولون أن غني سيصبح رئيسا لكن عبد الله وحلفاءه سيحصلون أيضا على سلطات واسعة من بينها عدد كبير من المقاعد في الحكومة ومناصب حكومية وقضائية أخرى.

يذكر أن النظام الدستوري الأفغاني يجعل الرئيس المنتخب رئيسا للحكومة والدولة.

وسيشكل الاتفاق الجديد منصبا تنفيذيا جديدا وهو ما يشبه منصب رئيس وزراء تنفيذي مسؤول عن مجلس الوزراء ويشرف على شؤون الحياة اليومية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: