إعلان

الكشف عن الجاسوسة ''فيفي'' ودورها في الحرب العالمية الثانية

05:28 م الأربعاء 17 سبتمبر 2014

الحرب العالمية الثانية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن - (أ ش أ):

كشف أرشيف المحفوظات الوطنية في بريطانيا عن هوية الجاسوسة ''فيفي'' في زمن الحرب العالمية الثانية، وهي الفاتنة الشقراء التي تم توظيفها لإغراء الجواسيس المتدربين من بلدها للتأكد من مدى قدرتهم على القيام بمهمتهم وعدم الافصاح عن أسرارهم.

وعلى مدى عقود تم رفض فكرة وجود العميلة السرية ''فيفي'' إبان الحرب العالمية الثانية، باعتبارها ''خيال''، وكان رؤساء الأمن يتضاحكون ويسخرون من وجود الموظفة الشقراء الجميلة التي كانت مهمتها تتمثل في إغراء الجواسيس المتدربين البريطانيين على إفشاء الأسرار.

وبعد قرابة 70 عاما، تأكد وجود الجاسوسة ''فيفي'' وهو الاسم الحركي لها، وتم الكشف عن هويتها وأنها هي ''ماري كريستين شيلفر''، وقد وظفت في سن 22 عاما من جانب السلطة التنفيذية للعمليات الخاصة في زمن الحرب في دور سري للغاية ومستتر بحيث كانت معروفة فقط لحفنة قليلة من الناس.

وأفادت ملفات الأرشيف الوطني بأنه عقب التقاعد من الخدمة، عاشت ''فيفي'' حياة مجهولة في غابة ''دين'' وخصصت وقتها وبقية حياتها لرعاية والاهتمام بالحيوان ورعاية حديقتها، حتى توفيت عام 2007.

وذكرت صحيفة ''ذا تليجراف'' البريطانية، الأربعاء، أنه تم الكشف عن تفاصيل حكايتها -غير العادية- في وثائق الأرشيف الوطني، التي وصفت السيدة الشابة بأنها تتسم بذكاء متقد وشجاعة غير عادية، وحسنة المظهر بصورة لافتة للنظر ولها رصيد لا يقدر بثمن لجهود الحرب في بريطانيا.

وفي ذات مرة تظاهرت بأنها صحفية فرنسية، وكانت بارعة في إجادة عدة لغات أوروبية، وكانت مهمتها تتمثل في التقرب من المتدربين الشبان، من خلال شخصيتها الجذابة ومهاراتها الرائعة، والانخراط معهم في الحوار لتكتسب ثقتهم خلال حفلات العشاء والشراب وتجتذب اهتمامهم وتستقي منهم المعلومات، وكانت التقارير التي تكتبها تقرر ما إذا كان المتدربين الجدد جديرين بالثقة في القيام بمهام خارجية، ولذا وبالنسبة للبعض منهم كانت ''فيفي'' تمثل نهايتهم وسقوطهم في المهمة المكلفين بها.

وأشارت التقارير بأن كريستين ولدت في لندن وترعرعت في مسقط رأس أمها في لاتفيا، حيث تلقت تعليمها في مدرسة ألمانية في مدينة ''ريجا''، ثم درست في جامعة ''سوربون'' في باريس وعندما اندلعت الحرب احتجزت في ''بيزنسون'' بشرق فرنسا، ثم هربت وشقت طريقها إلى المملكة المتحدة في عام 1941.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: