إعلان

بوتين: ضيق الوقت الحائل الوحيد للوصول إلى الاتفاق النووي الشامل

10:27 م الإثنين 24 نوفمبر 2014

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

طهران - (د ب أ):

اکد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حق الجمهورية الإسلامية الإيرانية في تخصيب اليورانيوم، معتبرًا ضيق الوقت بأنه کان الحائل الوحيد للوصول إلى الاتفاق النهائي الشامل للقضية النووية الايرانية.

جاء تصريح بوتين خلال اتصال هاتفي أجراه مع نظيره الإيراني حسن روحاني، مساء الاثنين، حيث بحثا خلاله العلاقات بين البلدين وتطوير التعاون بينهما، حسبما أفاد الموقع الإعلامي لرئاسة الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وقال الرئيس الروسي "انه خلال المفاوضات الاخيرة في فيينا کان ينقصنا الوقت فقط للوصول إلى الاتفاق الشامل، المهم ان تؤدي المفاوضات إلى حصول إيران على حقوقها خاصة في مجال تخصيب اليورانيوم وأن التخصيب داخل أرضها حق لها" بحسب وكالة الانباء الإيرانية (إرنا).

وأعرب بوتين عن امله بوصول الطرفين إلى اتفاق يتضمن مصالح الجميع ويکون مقبولا، وأکد أن بلاده تدرك هواجس الطرف الإيراني في مجال حقوقها.

وأضاف الرئيس الروسي، "إنني اشعر بالسرور لتوقيعنا اخيرا علي اتفاق للتعاون النووي (بين ايران وروسيا) للأعوام العشرة القادمة".

وتدارس الرئيسان خلال هذا الاتصال الهاتفي التطورات الأخيرة في سوق النفط العالمية واتفقا على التعاون اللازم بينهما في هذا المسار.

كان الرئيس الإيراني قد أكد عقب تمديد المفاوضات بين بلاده ومجموعة 5+1، أن بلاده لم ولن تتراجع عن حقوقها النووية وأن اجهزة الطرد المركزي لن تتوقف ابدا.

وقال روحاني في مقابلة متلفزة مساء اليوم الاثنين ان الشعب الإيراني سيکون المنتصر النهائي في المفاوضات النووية.

واشار إلى أنه تم الاتفاق على استمرار العمل بمنشأة أراك النووية، مضيفا "مسار المفاوضات إيجابي ولا شك ان التخصيب سيستمر وايران ستحصل على التقنيات النووية التي تحتاجها وسوف تتقدم".

کان وزراء خارجية ايران ودول 5+1 (التي تضم بريطانيا وفرنسا والصين والولايات المتحدة وروسيا والمانيا)، قرروا الاثنين ان يتم تمديد اتفاق جنيف حتي اول يوليو المقبل.

يشار إلى أنه كان من المقرر أن يبرم الجانبان اتفاقا نهائيا، الاثنين، غير ان المحادثات التي بدأت يوم الثلاثاء الماضي لم تفض إلى نتائج ايجابية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: