إعلان

مجلة تايم: 5 أشياء أساسية بالجدول اليومي لأكثر الأشخاص نجاحا

01:44 م الإثنين 01 سبتمبر 2014

أشياء أساسية بالجدول اليومي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ مروة مصطفى:
 
نسعى جمعيا منذ استيقاظنا في الصباح إلى العمل وانجاز عديد من المهام اليومية، ولكن يفشل كثير منا في انهاء جميع المطلوب منه بنهاية اليوم، فما هو سر نجاح البعض في انجاز العمل المطلوب وتحقيق كل الأهداف المرجوة في اليوم؟

تقدم نجلة تايم الأمريكية هذا الجدول اليومي لأكثر الأشخاص نجاحا، اتبع النصائح الآتية وستصبح أنت أيضا ناجحا.

1- اتباع طقوس الصباح:

بدراسة الجدول اليومي لأكثر الأشخاص نجاحا وانجازا لمهامهم وأهدافهم اليومية، تجد أنهم يستيقظون مبكرا، ويكون لأغلبهم طقوس صباحية يجب تأديتها.

أول جزء من هذه الطقوس، أن تحدد أهدافك عندما تستيقظ صباحا، فإذا كنت ترغب في تحقيق التوازن بين عملك وحياتك تحتاج لتحديد ما هو مهم بالنسبة لك، وتظهر الأبحاث أن تحديد أهداف للحياة يجعلك أكثر سعادة، ويزيد من ثقتك بنفسك، ويجعلك اكثر سيطرة على مجريات الأحداث.

أما الجزء الثاني من طقوس يومك يتعلق بالمزاج، فهذا الشعور بالسيطرة نتيجة تحديد أهدافك هو الذي يمنحك العزيمة ويجعلك أكثر اصرارا، وبالتالي تكون في مزاج وحالة نفسية أفضل.

2- البدء بالأعمال المهمة أولا ودون مقاطعات.

عندما تصل إلى مكان عملك، اعثر على ركن هادئ، وابدأ في انجاز أكثر الأعمال أهمية أولا ودون أي مقاطعات أو أمور تشتت انتباهك، ولا تقع في الخطأ الذي يقوم به كثيرون، حيث يبدأ يومهم في العمل بتصفح الرسائل والبريد الإلكتروني، وترك العمل الحقيقي في وقت لاحق من اليوم.

فالأبحاث العلمية تثبت أن المخ البشري يكون في أقصى حالات النشاط والتركيز في الفترة من ساعتين ونصف إلى أربع ساعات بعد الاستيقاظ من النوم، استغل هذا الوقت وانت نشيط وانجز أعمالك المهمة أولا.

3- التنظيم من جديد عندما يحدث هبوط أو تراجع للأداء.
 
ها أنت الآن تنجز تقدم رائع في الأمور الهامة بالعمل، ولكن ماذا يحدث عندما تشعر بالإرهاق، ويتعب عقلك من التفكير والجهد؟

بعد الظهر يحدث ما يشبه الضباب على المخ، لماذا؟ قد تكون تشعر بالجوع أو التعب.

كيف تواجه ذلك لتحقق المزيد من الانتاج؟ أولا خذ قسط من الراحة، تناول وجبة خفيفة أو احصل على راحة مؤقته وقصيرة من العمل إذا أمكن.

ما تحتاجه بعد ذلك اعادة ترتيب ذهنك، أي القيام بنسخة مصغرة من طقوس يومك، راجع أهدافك وتفحص جيدا التقدم الذي انجزته منذ الصباح.

4- الاجتماعات والمكالمات الهاتفية وبعض الأمور الأخرى في فترة بعد الظهر.

حصلت على الراحة واسترجعت أهدافك مرة أخرى، واستعرضت انجازاتك، الآن وقت العمل مرة أخرى، وجه لنفسك سؤال...ما لذي يجب أن أركز عليه الآن؟

عندما تكون طاقتك عالية في بداية اليوم، كان التركيز على الاعمال الهامة التي تتطلب التركيز والابداع، أما الآن قم بأعمال أكثر بساطة واقل تعقيد.

قم بإجراء الاتصالات الهاتفية المطلوبة، واقرأ البريد الالكتروني الخاص بالعمل، أجري الاجتماعات المطلوبة، فوقت بعد الظهيرة هو الأمثل على الاطلاق للاجتماعات ..إلخ من هذه الأمور.

5- المساء يكون للاسترخاء فقط

على الرغم من  أن الناجحين يعملون ساعات طويلة، إلا أن أهم ما يقومون به هو أخذ المساء فرصة للاسترخاء واعادة شحن الطاقة من أجل العمل في اليوم التالي.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: