إعلان

تفاصيل قمة "السيسي-ترامب" ورؤية مصر لمواجهة الإرهاب الأبرز في الصحف

07:41 ص الإثنين 22 مايو 2017

القاهرة - (أ ش أ):

تصدرت تفاصيل القمة العربية الإسلامية الأمريكية التي عقدت أمس بالعاصمة السعودية الرياض اهتمامات الصحف المصرية الصادرة اليوم الاثنين؛ ولاسيما لقاءات وكلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالإضافة إلى عدد من الأخبار المتعلقة بالاستثمارات، والأوضاع المحلية.

فتحت عنوان "السيسى يطالب بمحاسبة الدول الراعية للإرهاب"، عرضت صحيفة "الأهرام" لكلمة الرئيس السيسي في القمة العربية الإسلامية الأمريكية، وتأكيده أن دولًا تورطت في دعم وتمويل المنظمات الإرهابية وتوفير الملاذ الآمن لها، وأخرى تأبى أن تقدم ما لديها من معلومات وقاعدة بيانات عن المقاتلين الإرهابيين الأجانب، حتى مع الإنتربول، وهم من اعتبرهم شركاء في الإرهاب.
وتساءل السيسي "أين يتوافر الملاذ الآمن لهؤلاء الإرهابيين، وتدريبهم، ومعالجة المصابين منهم، وإجراء الإحلال والتبديل لعتادهم ومقاتليهم؟، ومن الذي يشترى منهم الموارد الطبيعية، ومن أين يحصلون على التبرعات المالية؟، وكيف يتوافر لهم وجود إعلامي عبر وسائل إعلام ارتضت أن تتحول إلى أبواق دعائية لتلك التنظيمات؟".

وطالب الرئيس بصياغة خطة عمل واضحة ذات إطار زمني محدد لاقتلاع الإرهاب من جذوره تمويلًا وتسليحًا، إلى جانب الإجراءات العسكرية والأمنية، مشيراً إلى خوض مصر حربًا ضروسًا في شمال سيناء ضد الإرهاب، ومؤكداً الحرص على استئصاله بأقل خسائر ممكنة، وشدد على أن تفكيك مؤسسات الدولة الوطنية في المنطقة هو الذي يفرز البيئة الخصبة للتنظيمات الإرهابية، ودعا إلى ضرورة تطوير الخطاب الديني، لإظهار الجوهر الحقيقي للإسلام.

وتناولت صحيفة "الجمهورية"، لقاء الرئيس السيسي مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب قبيل انعقاد القمة - تحت عنوان "تعزيز التعاون ومكافحة الإرهاب في قمة السيسي ترامب" - وتناولت تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وجهود مكافحة الإرهاب، حسبما أفاد المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير علاء يوسف.
وذكرت الصحيفة أن ترامب أفصح عن عزمه زيارة مصر في أقرب وقت، تلبية لدعوة الرئيس السيسي، وأضاف "أن السيسي قام بعمل هائل في ظل ظروف صعبة".

ونقلت الصحيفة إشارة الرئيس السيسي إلي أن العلاقات المصرية - الأمريكية استراتيجية هامة، مؤكداً أن التعاون بين البلدين يساهم في الحفاظ علي أمن واستقرار دول المنطقة ومن بينها مصر، مؤكداً تطلع مصر لمزيد من التعاون مع الولايات المتحدة بشأن مختلف قضايا المنطقة.
كما نقلت الصحيفة تصريحا للسفير علاء يوسف؛ قال فيه إن الرئيسين أكدا خلال اللقاء حرصهما على مواصلة تطوير الشراكة الاستراتيجية التي تربطهما وتعزيز التعاون بين البلدين علي مختلف الأصعدة؛ لاسيما في ضوء الوضع الإقليمي المتأزم الذي يشهده الشرق الأوسط، والذي يتطلب تنسيقاً وعملاً مشتركاً من أجل التغلب على ما ينتج عنه من تحديات مشتركة.

وأضاف يوسف إن اللقاء شهد تباحثاً حول الموضوعات التي تتناولها القمة العربية الإسلامية الأمريكية وضرورة صدور رسالة قوية خلال القمة تطالب جميع الدول بعدم التدخل في الشئون الداخلية لأي دولة، ووقف أي دعم وتمويل للجماعات المتطرفة سواء كان بالمال أو السلاح أو المقاتلين. مع احترام الاختلاف المذهبي والطائفي ونبذ الفتن والخلاف والعمل علي زيادة التلاحم ووحدة الصف.

أما صحيفة "الأخبار" فتناولت لقاء الرئيس السيسي مع نظيره العراقي فؤاد المعصوم، تحت عنوان "السيسي لنظيره العراقي: دعم كامل لوحدة وسيادة العراق علي كامل أراضيه"، حيث أكد السيسي دعم مصر الكامل لوحدة وسيادة العراق علي كامل أراضيه، وأن العراق حجر زاوية للأمن القومي العربي، وشدد السيسي علي حرص مصر علي مساندة جميع الجهود الرامية لاستعادة الأمن والاستقرار في هذا البلد العربي الشقيق.
وفي هذا الصدد نقلت الصحيفة تصريحا للسفير علاء يوسف - المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، قال فيه إن الرئيس أكد حرص مصر علي تعزيز العلاقات المتميزة والقوية التي تربطها بالعراق، مشيراً إلي الروابط التاريخية التي تجمع بين البلدين.

من جانبه أكد الرئيس العراقي متانة العلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين علي المستويين الرسمي والشعبي، مشيراً إلي حرص بلاده علي الارتقاء بالتعاون الثنائي مع مصر في مختلف المجالات، ومرحباً في هذا الصدد بما شهدته العلاقات من زخم خلال الفترة الماضية.
وأضاف المتحدث إن تم خلال اللقاء استعراض آخر التطورات علي الساحة العراقية، ولاسيما العمليات العسكرية الجارية لتحرير مدينة الموصل، والتفاف كافة أطياف الشعب العراقي حول جيشه من أجل إعلاء المصلحة الوطنية والقضاء علي تنظيم داعش.

وتحت عنوان "الفريق محمود حجازي يشهد أنشطة تدريبية ومشروعاً تكتيكياً بالذخيرة الحية لطلبة الكلية الحربية"، استعرضت صحيفة " الجمهورية " عدداً من الأنشطة التدريبية العملية التي نفذها طلبة القسم النهائي من الكلية الحربية "الدفعة 111 حربية" في كافة التخصصات.
وأشارت الصحيفة إلى أن الأنشطة تناولت عرض المواصفات الفنية والتكتيكية للأسلحة والمعدات التي يتم تدريب الطلبة عليها داخل الأجنحة التخصصية بالكلية، واستعرض الطلبة مدي ما وصلوا إليه من دقة ومهارة عالية في تنفيذ الأنشطة العملية طبقاً للأزمنة القياسية.
وشملت أسلحة المشاة والمدفعية والمدرعات والاستطلاع وحرس الحدود، وأحدث الأنظمة والمعدات المستخدمة في الإشارة والحرب الإلكترونية، ومنظومات التأمين الإداري لعناصر الإمداد والتموين والأسلحة والذخيرة.

كما نفذت مجموعات من طلبة الكلية الحربية عدداً من الرمايات التخصصية بالذخيرة الحية شملت أسلحة الرمي المباشر وغير مباشر في تعاون نيراني وتكتيكي مع القوات الميكانيكية والمدرعة للقضاء علي القوات المعادية وتدميرها، وعكست الأنشطة التدريبية المنفذة المستوي المتميز والمهارات القتالية والبدنية والقدرة علي استخدام الأسلحة والمعدات وتنفيذ أعمال التجهيز الهندسي بما يؤكد المهارات الميدانية التي اكتسبها الطلبة خلال مدة دراستهم بالكلية.

وفيما يخص الشأن الاقتصادي، تناولت صحيفة "الأهرام" التعاون المصري - الفرنسي، بعنوان "مشروعات في المثلث الذهبي والعاصمة الإدارية ومحور قناة السويس"، وقالت إن الفترة المقبلة ستشهد انطلاقة كبيرة في العلاقات بين البلدين من خلال استراتيجية متكاملة تطلقها غرفة التجارة والصناعة الفرنسية بالقاهرة لمضاعفة الاستثمارات الفرنسية بالبلاد.

ونقلت الصحيفة عن محمود القيسى - رئيس الغرفة ملامح الاستراتيجية، بتنظيم بعثة استثمارية تضم مختلف القطاعات بهدف الترويج للفرص الاستثمارية أمام الجانب الفرنسي، فضلا عن تنظيم حملة بالتعاون مع السفارة المصرية في باريس والغرفة واتحاد الغرف الفرنسية لشرح الفرص المتاحة بمصر.
وكشف عن أن الاستراتيجية تركز على ثلاثة محاور استثمارية رئيسية، هي (الطاقة الجديدة والمتجددة، والزراعة والتصنيع الزراعي، والترويج لمنطقة المثلث الذهبي).

وتشير بيانات الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة إلى أن فرنسا تحتل المرتبة الـ15 على قائمة الدول المستثمرة في مصر، ويصل عدد الشركات الفرنسية العاملة بالبلاد إلى نحو 712 شركة، وأن القطاع الصناعي يحتل المرتبة الأولى من حجم الاستثمارات الفرنسية عبر 147 شركة، يليه قطاع التمويل والبنوك بعدد (13 شركة)، ثم قطاع الخدمات بعدد 273 شركة ثم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بعدد 59 شركة.

وفي سياق آخر ، وتحت عنوان "مصر تشارك في معرض «إكسبو أستانة 2017"، أبرزت صحيفة " الأهرام" تأكيد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة حرص مصر على المشاركة بجناح كبير في فعاليات المعرض - المقرر إقامته خلال الفترة من 9 يونيه وحتى 10 سبتمبر - تحت شعار «طاقة المستقبل» بمشاركة أكثر من 120 دولة و15 منظمة دولية.
وعرضت الصحيفة إلى جلسة مباحثات وزير التجارة والصناعة مع سفير دولة كازاخستان، وأشارت إلي أنه من المقرر أن تعقد على هامش المعرض لقاءات شراكة بين الشركات المصرية ومثيلاتها من أكثر من 100 دولة بهدف عرض الفرص الاستثمارية في مصر وزيادة التبادل التجاري بين مصر ودول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي.
كما تناولت المباحثات موقف إنشاء المركز التجاري المصري بالأستانة كفرصة جيدة لوجود المنتج المصري داخل السوق الكازاخستانية.

وعرضت صحيفة "الجمهورية" اجتماع رئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل بالمحافظين بعنوان "رئيس الوزراء في اجتماع المحافظين: التعامل بحسم مع التعديات ولا أحد فوق القانون".
وقالت الصحيفة إن الاجتماع استهدف متابعة تنفيذ التوجيهات بتنفيذ تكليفات رئيس الجمهورية فيما يتعلق باسترداد أراضي الدولة المتعدي عليها، وما تم إنجازه علي أرض الواقع في هذا الصد، وأكد رئيس الوزراء المتابعة اللحظية من جانب كافة الجهات المعنية، مطالبا بالإسراع في إجراءات الإزالة وزيادة المعدلات بما يضمن الانتهاء من إزالة تلك التعديات وفقاً للتوقيتات المحددة.
وأكد إسماعيل خلال الاجتماع؛ حرص الحكومة علي استعادة كافة الأراضي المملوكة للدولة والمتعدي عليها؛ بما يحفظ لها حقوقها وهيبتها، كما أكد أنه يتم التعامل مع مختلف حالات التعدي بكل حزم وحسم وأنه لا يوجد أحد فوق القانون.

ووجه رئيس الوزراء بزيادة التنسيق بين مختلف الجهات المعنية فضلاً عن توفير معدات إزالة إضافية للمحافظات وفقاً لاحتياجاتها، لإزالة المعوقات والمشكلات التي تواجه تنفيذ عمليات الإزالة عن الأراضي المتعدي عليها.
وتناول الاجتماع مراجعة الأطر القانونية اللازمة لتشديد العقوبة علي كل من يقوم بالتعدي على أراضي الدولة بما يضمن عدم عودة تلك التعديات مرة أخرى.

وأكد رئيس الوزراء ضرورة الإسراع في البت في طلبات التقنين المقدمة من جانب المواطنين الذين أثبتوا جديتهم في استغلال الأراضي، من خلال التعاون والتنسيق بين المحافظين والجهات المعنية، مشدداً علي أنه لا يوجد أي استثناءات علي الإطلاق في التعامل مع ملف استرداد أراضي الدولة. والكل سواسية أمام القانون.
وطالب إسماعيل بالتركيز أولاً علي حالات التعدي ذات المساحات الكبيرة وسرعة استردادها، وفي ضوء أن حجم الإزالات متغير يومياً، ووجه بتوحيد التقارير التي يتم إرسالها يومياً من المحافظات إلي مختلف الجهات في الدولة.

أما صحيفة "الأخبار" فتناولت نشاط رئيس مجلس الوزراء اليوم الاثنين ، بعنوان "اليوم افتتاح "أهلاً رمضان".. و40 معرضاً تنضم لمبادرة خفض الأسعار"، والذي تشارك فيه 200 من كبري الشركات والمصانع، لعرض سلع رمضان بأسعار تنافسية تقل عن السوق بنسب تتراوح بين 15 و35٪، كما تقوم الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بطرح السلع الأساسية واللحوم والدواجن والأسماك بأسعار أقل من السوق.
وأشارت الصحيفة إلي أن المعرض يُنظم تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، ضمن أكبر مبادرة لخفض الأسعار قبل شهر رمضان المبارك، وكذلك افتتاح 40 معرضا بالمحافظات -تنضم إلي 80 تم افتتاحها- خلال اليومين القادمين.

وتحت عنوان "وزيرة التخطيط: الانتهاء من ميكنة جميع مكاتب الصحة"، تناولت صحيفة "الأخبار" إعلان الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري الانتهاء من ميكنة جميع مكاتب الصحة على مستوى الجمهورية، (4500 مكتب)، مؤكدة أن المشروع يساهم في تطوير أسلوب إجراء التعداد السكاني لمصر مستقبلا، ومعرفة أسباب الوفيات ونسبها وتوزيعها الجغرافي ويقضي علي ازدواجية البيانات.
وكشفت السعيد، عن أنه سيتم الإعلان خلال أسبوعين عن انتهاء ميكنة الصيدليات وتسجيل الأدوية، موضحة أن تكلفة الميكنة بلغت 40 مليون جنيه.
وأضافت أنه تم ربط مكاتب الصحة بقاعدة بيانات مركزية، لتسجيل جميع حالات الولادة والوفاة علي الفور، مؤكدة أن المشروع تم في إطار اتفاقية مدتها 5 سنوات بين وزارتي التخطيط والصحة، تستهدف إعادة هندسة وميكنة دورات العمل، والاستخدام الأمثل للتكنولوجيا لإعداد قواعد بيانات صحيحة يمكن الاعتماد عليها لدعم اتخاذ القرار.

فيديو قد يعجبك: