الأربعاء 27 شعبان 1438     الموافق 24 مايو 2017

اليوم علي مصراوي

ترامب يبدأ جولته الخارجية الأولى في ظل فوضى داخلية

Print
ترامب يبدأ جولته الخارجية الأولى في ظل فوضى داخلية
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

كتبت- هدى الشيمي:
قالت شبكة "سي بي إس" الإخبارية إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيتوجه غدا إلى المملكة العربية السعودية، ليبدأ جولته الخارجية الأولى للشرق الأوسط والفاتيكان، في ظل الفوضى التي تجتاح البلاد، بعد اتهامه بتسريب معلومات حساسية لروسيا، وإقالة مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي "إف بي آي" جيمس كومي.

وأشارت الشبكة الأمريكية إلى أن مساعدي ترامب كانوا قد أعبوا عن أملهم في أن تهدأ الفوضى في الداخل قبل خروج الرئيس الأمريكي لأول مرة من بلاده، بعد قضائه أربعة أشهر في البيت الأبيض.

بدأت حالة الفوضى في واشنطن عندما كشفت الاستخبارات الأمريكية "سي آي إيه" عن اتصال مسؤولين في حملة ترامب الانتخابية بمسؤولين روس، ثم تسريب تقارير استخباراتية كشفت أن مستشار ترامب لشؤون الأمن القومي مايكل فلين أجرى نقاشا مع السفير الروسي لدى واشنطن يتعلق بالعقوبات الأمريكية على روسيا.

وكانت تقارير إعلامية قد أفادت بأن الرئيس الأمريكي طلب من المدير السابق للـ"إف بي آي" جيمس كومي إنهاء تحقيق بشأن علاقة فلين بروسيا، إلا أنه نفى ذلك في مؤتمر صحفي أقيم أمس.

وفيما يتعلق بجولته الخارجية، أشارت الوكالة الألمانية ( د ب أ) إلى أنه من المتوقع أن يعلن ترامب عن اتفاق تسليح مع قادة السعودية، وعقد لقاء مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وإجراء محادثات مع أعضاء مجلس التعاون الخليجي وإلقاء كلمة أمام أكثر من 50 من رجال الدين داعيا إياهم إلى مكافحة التطرف.

وفي إسرائيل، من المقرر أن يجري ترامب محادثات مع الرئيس رؤوفين ريفلين ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ثم التوجه إلى الضفة الغربية للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وسيكون ترامب أول رئيس أمريكي يزور حائط البراق. ومن المقرر أيضا أن يلقي كلمة في متحف إسرائيل.

وسيلتقي ترامب البابا فرنسيس الأول في الفاتيكان، وسيجتمع أيضا مع القادة الإيطاليين قبل التوجه جوا إلى بروكسل لحضور اجتماع لمنظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) ثم إلى صقلية لحضور قمة مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك

اضف تعليق

موقع مصراوي غير مسئول عن محتوى التعليقات ونرجو الالتزام باللياقة في التعبير

الي الاعلي