إعلان

صحيفة: جونسون يقود جهودا لإنهاء حكم الأسد والتدخل الروسي بسوريا

02:14 م الأحد 09 أبريل 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن- (أ ش أ):
أكدت صحيفة "صانداي تليجراف" البريطانية أن وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون سيقود جهودا دبلوماسية لدفع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لسحب قواته من سوريا والتوقف عن دعم الرئيس السوري بشار الأسد، في إطار خطة أمريكية-بريطانية.

وقالت الصحيفة في نسختها الأسبوعية، اليوم الأحد، إن جونسون ألغى زيارته التي كان يُفترض أن تبدأ، أمس، إلى روسيا، بعد مكالمة هاتفية مع نظيره الأمريكي ريكس تيليرسون، حيث اتفقا على أن يقود الوزير البريطاني جهودا لإصدار بيان "شديد اللهجة" حول التدخل الروسي في سوريا من مجموعة الدول السبع، على أن يقدم تيليرسون مقترحا لإنهاء الحرب السورية إلى الحكومة الروسية خلال زيارته المزمعة لروسيا هذا الشهر.

وأشارت الصحيفة إلى "التطور" الذي بدا في تصريحات السفيرة الأمريكي لدى الأمم المتحدة نيكي هالي، أمس، والتي دعت فيها إلى تغيير النظام السوري، معتبرة ذلك علامة على تشديد إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لموقفها تجاه سوريا.

وقالت هالي في مقابلة تليفزيونية ستذاع اليوم : "ليس هناك أي نوع من الخيارات يمكن فيها أن يحدث حل سياسي والأسد على رأس النظام"، مضيفة: "إذا نظرت إلى أفعاله، وإذا نظرت إلى الموقف، سيكون من الصعب أن نرى حكومة مسالمة ومستقرة مع الأسد".

وتابعت الصحيفة البريطانية أن ذلك التطور في الموقف الأمريكي سيعزز آمال جونسون في إقناع ترامب بالالتزام بالعمل على إحداث تغيير في النظام السوري، لا سيما بعد قراره المفاجئ بشن غارات على قوات الأسد ردا على هجوم كيماوي تنسبه واشنطن لها على بلدة خان شيخون بمحافظة إدلب، الثلاثاء الماضي.

ولفت إلى أن ذلك الهجوم مثّل تخليا كبيرا عن انتقاد التدخل العسكري الأمريكي والدعم الواضح للدور الروسي في سوريا الذي أعرب عنه ترامب خلال حملته للانتخابات الرئاسية، العام الماضي.

فيما أكدت أن المحاولات لضمان توجيه رسالة "واضحة ومنسقة" إلى الروس بشأن سوريا ستركز على قمة مجموعة الدول الصناعية السبع، والتي يُفترض انعقادها، هذا الأسبوع، في إيطاليا، حيث سيسعى جونسون إلى الحصول على موافقة على بيان يدعم انتقال السلطة بعيدا عن الأسد، والانسحاب النهائي للقوات الروسية من البلاد.

ونقلت عن مصدر -لم تسمه- بالخارجية البريطانية قوله إنه "كان ملحوظا هذا الأسبوع أن كل من تيليرسون وترامب قال إنه لا مستقبل للأسد في حكم سوريا، وموقف واحد من ضمن ما قد يخرج من مجموعة السبع هو أنه يجب على الأسد أن يرحل"، موضحا أن جونسون سيجري اتصالاته للتأكيد على أن تتم الموافقة على "بيان قوي للغاية وشديد اللهجة للغاية حول روسيا المتدخلة في سوريا".

وتضم مجموعة الدول السبع، مجموعة الثمانية سابقا قبل خروج روسيا في 2014 على خلفية أزمة ضم القرم، إلى جانب الولايات المتحدة وبريطانيا، كل من كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان