إعلان

الجارديان: غياب الدور الأمريكي فى ليبيا يتيح الفرصة لنفوذ أكبر لروسيا ومصر

09:45 م الجمعة 21 أبريل 2017

دونالد ترامب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عبدالعظيم قنديل:

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول غياب الدور الأمريكي فى ليبيا يثير العديد من المخاوف حول تنامى النفوذ الروسي في المنطقة وإمكانية التوصل إلى تسوية سياسية بمساعدة أمريكية فى ذلك البلد الغنى بالنفط.

وألمح التقرير إلى أن ما قاله ترامب يمثل خيبة أمل للحكومة الإيطالية التى طالبت من الولايات المتحدة الأمريكية المساعدة في بناء توافق سيأسى حول الصراع الذى تدعمه الأمم المتحدة فى طرابلس، مؤكدًا أن ليبيا تشكل نقطة انطلاق رئيسية لمئات الآلاف من المهاجرين المتجهين إلى أوروبا من إفريقيا والشرق الأوسط، علاوة على الصراع بين الفصائل السياسية المتحاربة.

وبحسب التقرير، قال دبلوماسيون ومحللون، يتابعون عن كثب التطورات في ليبيا، إنه ليس من الواضح تمامًا ما إذا كان الرئيس يشير إلى انقطاع دعم الولايات المتحدة القوي لحكومة طرابلس برئاسة فايز السراج أو ما إذا كان يقول ببساطة إن الولايات المتحدة الأمريكية تستبعد القيام بدور عسكري نشط.

ونقل التقرير عن ماتيا توالدو، عضو فى المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية، قوله إن تصريح الرئيس ترامب سيتيح فرصة لروسيا ومصر والجزائر للمساعدة فى ترتيب تسوية فى ليبيا، منوهًا إلى تهميش كل من بريطانيا وفرنسا، إضافة إلى أن التأثير الضعيف لمنظمة الأمم المتحدة.

وأضاف تودالو أن روسيا تبنت استراتيجية أكثر تطورًا، مما يعزز نفوذ بوتين على المنطقة، مؤكدًا أن حكومة شرق ليبيا بقيادة اللواء خليفة حفتر تلقت دعم سياسي واضح من الحكومة المصرية والروسية، وفقًا لما ذكرته الصحيفة البريطانية.

يذكر أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب أكد أنه لا يعتقد أن على الولايات المتحدة مواصلة القيام بدور لتحقيق الاستقرار في ليبيا، وذلك على هامش مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإيطالي باولو جينتيلوني، أمس الخميس، في البيت الأبيض.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان