صورة - من هو كريم شورفي أحد منفذي هجوم "الشانزليزيه"

04:43 م الجمعة 21 أبريل 2017
صورة - من هو كريم شورفي أحد منفذي هجوم "الشانزليزيه"

كتبت- هدى الشيمي:

نشرت صحيفة "التليجراف" البريطانية مجموعة من المعلومات عن كريم شورفي أحد منفذي هجوم "الشانزليزيه"، الذي صفته الشرطة الفرنسية بعد قتله لضابط.

وذكرت الصحيفة، على موقعها الإلكتروني، أن شورفي فرنسي الجنسية، يبلغ من العمر 39 عاما، وأطلق سراحه من السجن العام الماضي، بعد محاولته لقتل ضباط شرطة.

وأوضحت أنه كان يعيش في الضواحي الشرقية في العاصمة الفرنسية، وخضع للاستجواب بتهمة الإرهاب، إلا أن السلطات أطلقت سراحه.

وأشارت الصحيفة إلى أن تنظيم داعش- الذي أعلن مسؤوليته عن التفجير الإرهابي- اعتبره أحد جنوده، وذكره باسم "أبو يوسف البلجيكي".

وأفادت تقارير فرنسية، أن شورفي تم اعتقاله في قسم الشرطة في مو، خارج باريس، بعد عثورهم على معلومات تفيد بأنه كان يسعى للحصول على أسلحة لكي يستخدمها في قتل رجال الشرطة.

وزُج به في السجن عام 2001، بعد اطلاقه النار على رجل شرطة، عثر عليه في سيارة مسروقة، إلا أن السلطات أطلقت سراحه في مطلع عام 2016، لعدم توافر المعلومات الكافية.

وبحسب تقارير صحيفة "لو باريزيان" الفرنسية، فإن السلطات كانت تعلم أن المشتبه به هو كريم شورفي، إلا أن النائب العام رفض الكشف عن اسمه وهويته، رغم تأكيدهم أنهم يعرفون هوية مُنفذ الهجوم.

وكانت وثيقة حصلت عليها أسوشيتد برس قد أفادت بأن الشرطة الفرنسية قامت بتفتيش شقة شخص يدعى شورفي في بلدة شيل، وأعرب الجيران والقاطنين في المنطقة عن اندهاشهم بعد علمهم بتورطه في الهجوم.

وقالت مصادر فرنسية مُطلعة، إن الشرطة عثرت في سيارته - التي استخدمها في الهجوم - على عناوين الإدارة العامة للأمن الداخلي، الاستخبارات الداخلية، و مركز شرطة بلدة "لانيي" بشمال فرنسا و ثلاثة متاجر لبيع الأسلحة.

وأضافت أنه خلال مداهمة منزله تم التحفظ على حاسب ألي وهواتف محمولة و بندقية.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية الفرنسية بيير-هنري براندي اليوم الجمعة أن المشتبه به الثاني الذي تلقت فرنسا إخطارا به من السلطات البلجيكية و الملاحق على خلفية اعتداء الشانزليزيه سلم نفسه بمركز شرطة بمدينة انفرس في شمال بلجيكا.

وكان منفذ الهجوم - الذي تبناه تنظيم داعش- قد اطلق النار مساء أمس الخميس على دورية للشرطة بجادة الشانزليزيه مما أسفر عن مقتل أحد عناصرها وإصابة اثنين آخرين.

صورة لكريم شورفي من الوثيقة التي عثرت عليها الشرطة

إعلان

الأخبار المتعلقة

إعلان

إعلان

;