إعلان

ويكيليكس: "سي أي إيه" حاولت اختراق السيارات الحديثة ربما لتنفيذ اغتيالات

09:08 م الثلاثاء 07 مارس 2017

وكالة الاستخبارات المركزية الامريكية

(مصراوي)

كشف موقع ويكيليكس أن وكالة الاستخبارات المركزية الامريكية (سي اي ايه) كانت انظر في أكتوبر ٢٠١٤ في اختراق أنظمة التحكم الإلكترونية التي تستخدمها السيارات والشاحنات الحديثة، في إطار برامج التجسس التي تستخدمها الوكالة الامريكية.

وقال الموقع في تحليله للوثائق التي قال إنه يبدأ في نشرها الثلاثاء والخاصة ببرامج التجسس التي تستخدمها سي أي إيه، إن الغرض من اختراق برامج التحكم في السيارات والشاحنات الحديثة ليس محددا.

وأضاف أن ذلك الإجراء قد يسمح للاستخبارات الأمريكية بتنفيذ عمليات اغتيال لا يمكن تعقبها.

وأفادت مجموعة وثائق نشرها موقع ويكيليكس، الثلاثاء، أن وكالة الاستخبارات المركزية (سي أي إيه) تستطيع تحويل التلفزيونات الذكية إلى جهاز تنصت وأن تخترق تطبيقات التشفير الشائعة وربما تتحكم في السيارات.

ونشر الموقع نحو 9 آلاف وثيقة وصفها بأنها أضخم كمية من المواد الاستخباراتية السرية.

ولم تؤكد الـ "سي أي إيه" أو تنفي صحة الوثائق، كما لم تعلق على محتواها.

وقال المتحدث جوناثان ليو في رسالة بريد الكتروني "نحن لا نعلق على صحة أو محتوى الوثائق التي يقال أنها استخباراتية"، بحسب فرانس برس.

وقال ويكيليكس إن الوثائق تظهر أن "سي اي ايه" انتجت أكثر من الف نظام قرصنة من مختلفة الفيروسات والبرامج التي تستطيع اختراق الاجهزة الالكترونية والتحكم بها.

وقد استهدفت هذه الأنظمة أنظمة هواتف آيفون والهواتف العاملة بتقنية أندرويد مثل الهواتف الشخصية التي لا يزال يستخدمها الرئيس الحالي دونالد ترامب، وبرامج مايكروسوفت المنتشرة وتلفزيونات سامسونغ الذكية التي يمكن تحويلها إلى مايكروفونات خفية، بحسب ويكيليكس.

كما جربت الوكالة قرصنة أنظمة التحكم الإلكترونية بالسيارات والشاحنات.

فيديو قد يعجبك: