إعلان

ويكيليكس: الاستخبارات الأمريكية تتجسس على أجهزة آيفون منذ 2008

12:48 م السبت 25 مارس 2017

آيفون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 

كتبت- رنا أسامة:

نشر موقع "ويكيليكس" مجموعة من الوثائق الجديدة المرتبطة ببرنامج الاستخبارات الأمريكية "سي آي ايه"، حول القرصنة على أجهزة آيفون.

وكشفت الوثائق المُسرّبة التي حصل عليها ويكيليكس، أن الاستخبارات الأمريكية "سي آي إيه" تراقب أجهزة آيفون الجديدة منذ عام 2008.

وأشارت الوثائق، التي نُشرت تحت اسم "المادة المظلمة"، إلى أن سي آي إيه قادرة على التنصّت بشكل دائم على أجهزة آيفون، حتى إذا استُبدِلت أو حُذِفت أنظمة تشغيلها.

وقال ويكيليكس إن "الاستخبارات الأمريكية صمّمت برنامجًا أطلقت عليه اسم (السماوات المظلمة)، وزرعته يدوياً في معظم هواتف آيفون منذ عام 2008."

وأوضحت الوثائق أن تلك البرمجية صُمّمت على نحو يسمح لها بتحديث نفسها أوتوماتيكيًا، بدون أن يعلم المالِك بوجودها على هاتفه.

وبحسب صحيفة "وورلد تريبيون" الأمريكية، فقد لفتت الوثائق إلى استخدام "سي آي إيه" لبرمجيات قرصنة تجعل عملية إيقاف الاختراق والتجسّس لهواتف آيفون صعبة، وتسمح لها تلك البرمجيات الخبيثة بالتحكّم الكامل عن بُعد بكل الجهاز، وتسجيل وتفنيد كل ما يُجريه المستخدم على الهاتف.

ويحتاج الشخص إلى إعادة ضبط الجهاز على وضعية "ضبط المصنع" كي يتمكّن من إزالته بصورة كاملة، بحسب الوثائق.

صورة فرعية

ونقلت "وورلد تربيبون" عن خبراء أمريكيين قولهم إن هذه الوثائق لا تحمل خطورة بالنسبة للمستخدمين العاديين، في الوقت الذي حذّر آخرون من الأملا.

ولم تُعلّق "سي آي إيه" على صحة الوثائق.

وكان ويكيليكس، بدأ أوائل الشهر الجاري، في نشر سلسلة من الوثائق التي يُقال إنه تم تسريبها من وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي آي إيه".

ونشر الموقع، أكثر من 8761 وثيقة كجزء من سلسلة تسريباتها المعروفة باسم " Year Zero" أو"العام 0"، مؤكدًا حصولها على الوثائق عبر شبكة داخل مركز وكالة الاستخبارات الأمريكية بولاية فيرجينيا، بحسب وكالة سبوتنيك الروسية.

وقال الموقع في بيان له إن هذه المجموعة من الوثائق أُطلِق عليها اسم "القبو 7"، تكشف النقاب عن الطريقة التي استخدمتها وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي آي إيه" لاختراق مجموعة واسعة من المنتجات التِقنية، بما في ذلك أجهزة آيفون، واندرويد، وموزّعات إنترنت "راوتر"، وتليفزيونات سامسونج الذكية، الأمر الذي يهدّد معايير الحماية والأمان المُفترض أن تتمتّع بها الأجهزة الذكية التي يحملها المستخدمون حول العالم.

 

فيديو قد يعجبك: