إعلان

موعد عودة "بترول أرامكو" ووعد السيسي لأبومازن يتصدران الصحف

06:35 ص الثلاثاء 21 مارس 2017

القاهرة - (أ ش أ):

تناولت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء عددا من الموضوعات التي تشغل الرأي العام، منها نشاط الرئيس السيسي، وكذلك عودة ربط السلع الأساسية على بطاقة التموين، والعلاوة الدورية.

وتناولت الصحف تأكيدات الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس بأن وحدة الموقف العربي، الذى يستند على مبادرة السلام العربية، تمثل عنصراً رئيسياً فى التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، وذلك خلال استقباله أمس نظيره الفلسطينى محمود عباس بقصر الاتحادية، الذى قام بزيارة أمس لمصر تلبية لدعوة من الرئيس.

وأبرزت الصحف تصريحات السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية والتي أكد فيها أن الرئيس السيسى أشار إلى عمق العلاقات التى تجمع الشعبين المصري والفلسطيني، مؤكداً موقف مصر الثابت من القضية الفلسطينية التي تحتفظ بمكانتها على قمة أولويات السياسة المصرية الخارجية باعتبارها القضية العربية المحورية، مشيرا إلى سعى مصر الدائم إلى إيجاد حل عادل وسلام دائم وشامل يؤدى إلى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وأضاف المتحدث الرسمى أن الرئيس الفلسطينى أعرب عن شكره وتقديره لدعوة الرئيس، مشيداً بالجهود المصرية الساعية إلى التوصل لحل للقضية الفلسطينية، فضلاً عن تحركات مصر على مختلف الأصعدة لتوفير الحماية للشعب الفلسطينى وتحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية.كما أكد الرئيس الفلسطينى حرصه المستمر على التشاور والتنسيق مع الرئيس خاصة فى هذا التوقيت وقبيل عقد القمة العربية فى المملكة الأردنية، مشيراً إلى أمله فى أن تخرج بقرارات تدعم وحدة الصف العربى وتسهم فى توفير حلول عملية للمشكلات التى تعانى منها المنطقة العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

وذكر المتحدث الرسمي، أن الرئيس الفلسطينى حرص خلال اللقاء على إطلاع الرئيس السيسى على مجمل الاتصالات الفلسطينية الأخيرة مع الإدارة الأمريكية الجديدة، والتى تم خلالها تأكيد التزام الجانب الفلسطينى بالتوصل إلى حل شامل مع إسرائيل.

السيسي سيبحث القضية الفلسطينية خلال لقائه ترامب

وأكد الرئيس السيسى أن القضية الفلسطينية ستكون محل تباحث مع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب خلال زيارة الرئيس المرتقبة لواشنطن بداية شهر أبريل المقبل، مشيراً إلى أهمية اضطلاع الإدارة الأمريكية بدورها المحورى فى رعاية عملية السلام بما يؤدى إلى استئناف المفاوضات من أجل إنهاء الصراع وإقامة الدولة الفلسطينية.

وأضاف المتحدث الرسمى أن الرئيسين استعرضا كذلك مجمل الأوضاع فى المنطقة، حيث أكد الجانبان أهمية دعم الجهود التى تبذل للتوصل إلى تسويات سياسية للأزمات القائمة بما يسهم فى عودة الأمن والاستقرار لكل الدول العربية.

كما أبرزت الصحف نبأ تسلّم الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس أوراق اعتماد سبعة سفراء جدد وهم على حمدان العايد سفير المملكة الأردنية الهاشمية، ومحمد على ساركار سفير جمهورية بنجلاديش، ولاورا كانسيكاس ديبرايس سفيرة جمهورية فنلندا، وما دونج هوى سفير جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، وايفان سوركوش سفير الاتحاد الأوروبي، وتاييى أثقى سيلاسى سفير جمهورية أثيوبيا، وعبد اللطيف جمعة بايف سفير جمهورية قيرغيزيا.

وقد رحب الرئيس بالسفراء الجُدد، وتمنى لهم التوفيق فى مهامهم بالقاهرة، مؤكدا حرص مصر على تعزيز العلاقات الثنائية مع دولهم فى جميع المجالات.

كما تناولت كافة الصحف، إصدار الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية قرارا ببدء ربط السلع الأساسية على البطاقات التموينية مرة أخرى، ليبدأ المستفيد من دعم السلع التموينية صرف كيلو سكر وعبوة زيت وكيلو أرز لكل فرد مقيد من أول أبريل، وذلك لضمان تأمين جانب من احتياجات المواطنين من السلع الأساسية للمواطنين التى لا غنى عنها للأسرة المصرية والحد من ظهور أزمات في السلع الأساسية وتعظيم الاستفادة من قيمة الدعم الموجودة على البطاقة للمواطن وإلغاء السلع المربوطة على بطاقات التموين والتى كان يصل عددها الى ما يزيد على 56 سلعة.

وأكد الدكتور على المصيلحى أنه سيتم صرف كيلو السكر للمستفيد بسعر 8 جنيهات وعبوة الزيت بـ 12 جنيها وكيلو الأرز بسعر 6.50 جنيه ويتم عمل مقاصة بين قيمة السلع وقيمة الدعم المقررة للفرد على البطاقة وهى 21 جنيها على أن يقوم المواطن بسداد باقى فروق السلع.

وأصدر الوزير تعليمات إلى مديريات التموين والتجارة الداخلية بالمحافظات بالتنسيق مع الشركة القابضة للصناعات الغذائية بصرف السلع والحصص للبقالين التموينيين ويتم توزيع السلع فى وقت مبكر قبل بدء شهر أبريل لضمان صرف السلع بدون نقص للمواطنين، وأن يتم عمل محاسبة شهرية لكل بقال حسب معدلات الصرف للمواطنين مع إلزام الاجهزة الرقابية بقطاعات الوزارة ومديريات التموين ومباحث التموين بتنظيم حملات رقابية لضمان وصول السلع المدعمة للمواطنين على مستوى الجمهورية ومنع اى محاولات للتلاعب وتسرب السلع المدعمة للسوق السوداء.

موعد عودة "بترول أرامكو"

في الشأن الاقتصادي، أعلن وزير البترول طارق الملى أن مصر ستتسلم شحنتي وقود من شركة أرامكو السعودية يومي ٢٥ و٢٦ من مارس الحالي حيث تصل الشحنتان لميناءي السويس والاسكندرية.

وكان وزارة البترول قد أعلنت عن استئناف الشحنات المتفق عليها مسبقا مع الشركة وينص الاتفاق على إمداد مصر بالمنتجات البترولية المكررة بواقع ٧٠٠ ألف طن شهريا لمدة ٥ سنوات بموجب اتفاق بقيمة ٢٣ مليار دولار بين شركة أرامكو والهيئة المصرية العامة للبترول جري توقيعه خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لمصر إلا أن الشحنات توقفت في أوائل أكتوبر الماضي.. ويتضمن الاتفاق أن تشتري مصر شهريا ٤٠٠ ألف طن من زيت الغاز "السولار"‬ و٢٠٠ ألف طن بنزين و١٠٠ ألف طن زيت وقود" بفائدة ٢٪ على أن يتم السداد على ١٥ سنة.

من جهة أخري أعلن وزير البترول خلال زيارته لبورسعيد امس أن العمل في حقل ظهر يسير وفق معدلاته الطبيعية لوضعه علي خريطة الإنتاج قبل نهاية العام الحالي.

فيما أكد عمرو الجارحى وزير المالية - في تصريحات للأهرام - حرص الرئيس عبدالفتاح السيسى على توفير مظلة حماية اجتماعية لمحدودى الدخل، لافتا إلى أنه تمت ترجمة هذا التوجيه الرئاسى فى بنود الموازنة الجديدة، بارتفاع إجمالى مخصصات الدعم إلى 385 مليار جنيه، بزيادة نحو ١٠٠ مليار جنيه.

وأضاف ـ فى حوار لــ"الأهرام" ـ أنه سيتم صرف العلاوة الدورية للعاملين بالدولة، فى إبريل المقبل، وبأثر رجعي. 

وأوضح أننا نسير على الطريق السليم لإصلاح الاقتصاد وتنويع قطاعاته، والتحول إلى الإنتاج، مبينا أن كبرى المؤسسات الدولية أشادت بالنهج الإصلاحى المصري، وأن بعثة صندوق النقد الدولى ستزور القاهرة، نهاية إبريل المقبل.

كما أكد الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان - في حوار مع الأهرام - أنه حتى الآن لم تتوصل الجهات البحثية الطبية الى سبب واضح يفسر إصابة 11 فردا من عائلة واحدة بمنزلين مستقلين بمنطقة شبرا بمحافظة القليوبية بالنزلات المعوية وما تتبعها من قيء وإسهال وآلام البطن من مضاعفات بلغت وفاة ٣ أطفال منهم، مشيرا إلى أنه فى انتظار نتائج تحاليل مراكز السموم والمعامل المركزية بالقوات المسحلة، ووزارة الصحة لتحديد التشخيص أو السبب الحقيقي وراء ظهور تلك الاعراض.

وأوضح وزير الصحة فى تصريحات خاصة للأهرام أن ظهور الأعراض على المصابين جاءت فى صورة نزلات معوية متمثلة فى آلام فى البطن وقيء وإسهال، وتوفى من الاسرتين ٣ أطفال فى سن ٧ أشهر، وسنة ونصف، و٣ سنوات ونصف، لافتا إلى أنه بدأ ظهور الاعراض على أول فرد من الاسرتين بتاريخ ١٣ يناير ٢٠١٧ ، وادخل احد المستشفيات ، وخرج بعد ٥ ايام من العلاج حيث تلقى علاجا للاعراض وتم اجراء جميع التحاليل له ولم يتم التوصل الى سبب الأعراض، ثم توالت اصابة باقى افراد الاسرة العشرة وأضاف ان اول حادثة وفاة كانت يوم ٢٩ يناير ٢٠١٧، والثانية ٢٤ فبراير ٢٠١٧ ، والثالثة ٩ مارس ٢٠١٧، تم تشكيل لجنة من الخبراء من الطب الوقائي، والحميات بوزارة الصحة، و اساتذة الصحة العامة، وطب السموم وطب الاطفال بالجامعات المصرية والاستشاريين بادارة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة ومكتب مصر لمنظمة الصحة العالمية لمتابعة تلك الحالات والوصول الى سبب ظهور تلك الاعراض.

وبالفعل تم اخذ عينات من الأغذية فى المنزلين ( الاغذية المخزونة – وبقايا الطعام – والمياه ـ كما تم اخذ عينات معملية من الأحد عشر مصابا من دم و براز وبول وشعر ، كما تم عمل تقصى حشرى لنواقل الامراض الطائرة والزاحفة والقوارض بالمنزلين ، كما تم عمل اجراءات الطاقة النووية لرصد أي مصادر مشعة بالمنزلين، وفحص شامل لكل المخالطين لهذه الأسرة، وتأكد عدم ظهور أي أعراض مرضية للمخالطين فى المنازل المجاورة.

وقال إنه يتم متابعة تلك الحالات فى مستشفيات تابعة لوزارة الصحة ومستشفيات عسكرية.

واستكمالا لذلك زارت "الجمهورية" جيران الأسرتين بحارة الأمير المتفرع من شارع رشدي عزبة رستم بشبرا الخيمة ورصدت حالة الرعب التي يعيشها جيران "علي" المصاب الأول خوفا على أطفالهم إلا أن الكبار متعاطفون معهم خاصة بعد حالات الوفاة المتكررة في العائلتين ومع ذلك فقد أقاموا سرادقا للعزاء أمام المنزل وقد حضر أهل الشارع مواساة لهم، وقد أجمع الجيران على أن السر في "علي" المصاب الأول لأن كل من يختلط به يصاب بالعدوي لكن المصاب لا ينقل الميكروب.

فيديو قد يعجبك: