صحيفة: فوز أردوغان بالاستفتاء سيُشعل الشرق الأوسط

11:21 م الإثنين 20 مارس 2017
صحيفة: فوز أردوغان بالاستفتاء سيُشعل الشرق الأوسط

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

كتب - عبدالعظيم قنديل:
حذرت صحيفة "اكسبريس" البريطانية من تداعيات الاستفتاء، الذي ستشهده تركيا يوم 16 أبريل المقبل، مشيرة إلى أن منح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مزيد من الصلاحيات سيمهد لوضع المنطقة العربية على "صفيح ساخن".

ونقلت الصحيفة البريطانية عن عبدالمطلب الحسيني، خبير في شئون الشرق الأوسط، قوله إن التصويت لصالح تعزيز سلطات الزعيم التركي سوف يثير الفوضى في أنحاء العالم العربي، واصفًا نتائج التصويت بالكارثية على الشرق الأوسط.

وأشار عبدالمطلب إلى أن الأكراد سيكونون الخاسر الأكبر في حال انتصار أردوغان، حيث سيدفن أردوغان كل تطلعات الأكراد فى إنشاء دولتهم أو الحصول على حكم الذاتي على أقل تقدير، متوقعًا بتفجر موجات من العنف من قبل الفصائل الكردية، و في المقابل ستتعمد حكومة أنقرة قمع هذه الفصائل.

وأكد عبدالمطلب أن نتائج الاستفتاء ستسهم في زعزعة استقرار المنطقة، لافتًا إلى أن الرئيس التركي يسعى إلى تكوين تحالف سني مع قطر والسعودية والأردن ضد إيران، حيث يطمح الرئيس التركي إلى أن يكون زعيم لهذا التحالف الذي يقوم على أساس مذهبي.

في السياق ذاته، قال التقرير أن مساع الرئيس التركي تهدد الوئام الذي تعيشه المنطقة بين الدول السنية من ناحية وإيران من ناحية آخرى، مشيرًا إلى تجاهل أنقرة لرغبة الحكومة العراقية في سحب القوات التركية من داخل الحدود العراقية.

يذكر أن علاقة تركيا تمر بالكثير من القلاقل مع العديد من الدول الأوروبية بينها هولندا وألمانيا على خلفية منعهم وزراء أتراك من المشاركة في فعاليات على أراضيها للحديث إلى الجاليات التركية عن التعديلات الدستورية التي سيجري بحقها الاستفتاء الشعبي.

إعلان

الأخبار المتعلقة

إعلان

إعلان

;