إعلان

صحيفة إسرائيلية: تصريحات ترامب عن حل الدولتين "من عجائب الدنيا"

03:05 م الأربعاء 22 فبراير 2017

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - بركسام جميل:
وصفت صحيفة هآارتس الإسرائيلية تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التي تخلى فيها عن حل الدولتين للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي، بأنها من "عجائب الدنيا."

وتخلى الرئيس ترامب يوم الأربعاء عن التزام أمريكي الماضي عن حل للصراع الإسرائيلي الفلسطيني يقوم على إنشاء دولتين.

ويعتبر حل الدولتين للنزاع القائم منذ عقود حجر الأساس للسياسة الأمريكية في الشرق الأوسط منذ فترة طويلة.

وقالت الصحيفة العبرية في تقرير نشرته الاثنين إن تصريحات ترامب أدت إلى موجة من التفسيرات، مضيفة أن ذلك يعني أن "الدولة الفلسطينية ميتة."

وأوضحت أن على إسرائيل أن تستوعب ملايين الفلسطينيين في الأراضي التي تحتلها إسرائيل منذ حرب 1967، مشيرة إلى أن إسرائيل بذلك ستصبح دولة فصل عنصري.

جاءت تصريحات ترامب في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي كان يزور واشنطن الأسبوع الماضي.

وخلال اللقاء تخلى ترامب عن التزام أمريكي بإقامة دولة فلسطينية في نهاية المطاف منقلبا بذلك على موقف اتخذته الإدارات المتعاقبة والمجتمع الدولي.

وقال ترامب خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نتنياهو "أنظر إلى حل الدولتين وحل الدولة الواحدة وأميل إلى ما يميل إليه الطرفان. أنا سعيد للغاية بالحل الذي يميل إليه الطرفان.

"يمكنني القبول بأيهما. اعتقدت لبعض الوقت أن حل الدولتين بدا أنه قد يكون الأسهل للاثنين لكن في الحقيقة إذا كان بيبي (نتنياهو) والفلسطينيون وإذا كانت إسرائيل والفلسطينيون سعداء فأنا سعيد بما يحبذونه."

وتعهد ترامب بالعمل باتجاه اتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين لكنه قال إنه يتطلب تنازلا من الجانبين وإن الأمر يتوقف على الطرفين للوصول إلى اتفاق في نهاية المطاف.

غير أن ترامب لم يقدم أفكارا جديدة لكسر جمود عملية السلام واستئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين والتي انهارت في 2014 جراء مواصلة حكومة نتنياهو في البناء الاستيطاني في الأراضي المحتلة.

فيديو قد يعجبك: