إعلان

إيران تنشر نظام دفاعا جويا روسيا بالقرب من منشأتها النووية

01:56 م الثلاثاء 30 أغسطس 2016

إيران تنشر نظام دفاعا جويا روسيا بالقرب من منشأتها

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

نقلت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية عن التليفزيون الرسمي الإيراني، إن الحكومة الإيرانية نشرت نظام الدفاع الجوي "S-300" السورية الصنع قرب منشآتها النووية القريبة من مدينة قم جنوب غرب العاصمة طهران.

تقول الصحيفة الأمريكية، على موقعها الإلكتروني، إن مقطع فيديو نُشر على الموقع الإلكتروني للتليفزيون الإيراني، يوم الأحد الماضي، يظهر فيه شاحنات تصل إلى مناطق قاذفات الصواريخ، وتوجه أحد الصواريخ للسماء، إلا أنه لم يذكر أي شيء عن نظام التشغيل.

ومن جانبه، رفض العميد فرزاد اسماعيلي قائد الدفاع الجوي الإيراني، التعليق على الأخبار، قائلا "إذا ذهبت إلى فوردو الآن لن تجد هذا النظام"، وأشار يوم الاثنين الماضي إلى أن هذا النظام متحرك ويجب نقله إلى أكثر من مكان، في أوقات مختلفة.

وحتى الآن لم يتضح لماذا اختارت إيران وضع نظام دفاع صاروخي في فوردو والتي عفا عليها الزمن، فأصبحت لا تستخدم في تخصيب اليورانيوم، ونقلا عن مسئولين إيرانيين وأمريكان فإنها تستخدم الآن لأغراض البحث وانتاج النظائر الطبية. وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، انتقد العديد اتمام إيران لاتفاق نووي بين إيران والقوى الغربية في منطقة تؤكد أنها لا تستخدمها لتخصيب اليورانيوم.

تقول الصحيفة الأمريكية، إنه جزء من الاتفاق النووي فإن إيران وافقت على تحويل منشأة فوردو إلى مركز تكنولوجيا وعلوم، واعطاء المفتشين الدوليين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى المنشأة.

يُذكر، أن منشأة فوردو تعد المحطة الثانية لتخصيب اليورانيوم، اكتشفت عام 2009 وكانت منحوتة في جبال مدينة قم إلى جنوب طهران، وتعد من بين أهم محطات التخصيب الإيرانية، تم بنائها سرا عام 2006، تحت عمق 80 متر أسفل جبل لحمايتها من أي هجوم.

فيديو قد يعجبك: