إعلان

دراسة: بريطانيا ثاني أكبر قوة عسكرية في العالم

09:36 م السبت 27 أغسطس 2016

بريطانيا ثاني أكبر قوة عسكرية في العالم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علاء المطيري:

كشفت دراسة قام بها باحثون أوروبيون لتقييم القوة العسكرية للدول أن بريطانيا تحتل المرتبة الثانية بين أقوى 15 دولة في العالم، وفقًا لموقع "يو كيه ديفينس" البريطاني.

وأوضح الموقع في تقرير نشره مطلع الشهر الجاري، أن الدراسة قسمت الدول إلى 4 فئات هي قوى عظمى وعالمية وإقليمية وقوى محلية، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة احتلت المرتبة الأولى كقوى عُظمى تلتها بريطانيا كقوى عالمية.

وجاءت كل من فرنسا والصين والهند وألمانيا في فئة القوى الإقليمية، بينما تم تصنيف دول أخرى مثل تركيا والبرازيل وإيطاليا كقوى محلية.

ووصفت المؤسسة الأوروربية للدراسات الجيوستراتيجية "EG" بريطانيا بأنها دولة فقدت سمات الدولة العظمى، لكنها مازالت تمتلك قوة عسكرية تستطيع أن تصل إلى أي مسرح عمليات عسكرية على الأرض خاصة في الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية.

وتمتلك بريطانيا قوة عسكرية متنوعة تضم الأسطول الملكي البريطاني بأفرعه المختلفة وقواته البرمائية إضافة إلى القوات الأرضية التي يمكن حشدها عن طريق البحر أو الجو والقوات الجوية التي تضم طائرات متقدمة ثابتة الأجنحة ومروحيات.

وتعد بريطانيا ثاني أكبر الدول المشاركة في حلف شمال الأطلسي "الناتو" إضافة إلى كونها ضمن التحالفات العسكرية بداية من أفغانستان والعراق وقبرص والبلقان والعمليات العسكرية في ليبيا وسوريا.

وتمتلك بريطانيا قواعد عسكرية فيما وراء البحار بداية من جزء الفوكلاند إلى البحرين وسان دييجو وكندا وجبل طارق وكينيا.

ومازالت بريطانيا تمتلك نفوذًا اقتصاديًا وسياسيًا وثقافيًا حول العالم وهي دولة نووية ورقم 6 حول العالم من حيث ميزانية الدفاع وهي عضو دائم في مجلس الأمن الدولي منذ إنشائه.

وتصنف بريطانيا على أنها قائدة القوى الناعمة في العالم.

فيديو قد يعجبك: