إعلان

"شوكان" يحصل على جائزة معهد الصحافة الوطني الأمريكي لحرية الصحافة

10:26 م الثلاثاء 28 يونيو 2016

محمود أبو زيد "شوكان"

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علاء المطيري:
حصل المصور المصري محمود أبو زيد "شوكان" على جائزة حرية الصحافة من معهد الصحافة الوطني بواشنطن لعام 2016، وفقًا لبيان صحفي نشره المعهد على موقعه، أمس الاثنين.

وجاء في البيان أن اثنين من المصورين حصلا على جائزة حرية الصحافة لعام 2016 أحدهما أمريكي والآخر مصري هو "شوكان" الذي مازال محتجز داخل السجن منذ أغسطس 2013.

ويختار المعهد الوطني للصحافة في واشنطن صحفيين سنويًا لمنحهم الجائزة تشجيعًا للصحفيين على تغطية الأحداث المثيرة التي لا يرغب آخرين في نشرها.

ولفت البيان إلى أن الصحفي الأمريكي هو تيم تاي، الذي عرض له أكثر من فيديو أثناء تغطية أحداث في جامعة ولاية ميزوري وهو يلتقط صورة بينما يحيط به معارضون يحاولون منعه من العمل.

في حين ذكر الموقع أن "شوكان" تم احتجازه في السجن منذ 3 سنوات أثناء تغطيته اشتباكات بين قوات الأمن ومحتجين في القاهرة ووجهت له تهم عدة، اعتبرها النادي أنها تُهم ملفقة، مشيرًا إلى أنه مصاب بفيروس الإلتهاب الكبدي الوبائي "سي" وأن صحته تضعف داخل السجن.

وقال توماس بور، رئيس النادي، إن هدف الجائزة هي تحفيز الصحفيين في العالم لمواصلة حربهم من أجل حرية الصحافة والوصول إلى المعلومة، وأضاف: "مصر على قمة الدول التي تسجن العاملين في التغطية الإخبارية، ولا يشهد الوضع فيها تحسنًا".

فيديو قد يعجبك: