إعلان

صورة تكشف كيف يحمي مؤسس فيسبوك نفسه من قراصنة الإنترنت

11:45 ص الخميس 23 يونيو 2016

مارك زوكربيرج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – رنا أسامة:

نشر الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك، مارك زوكربيرج، أمس الثلاثاء، صورة وهو يحمل إطارًا من الورق المُقوّى على شكل واجهة المستخدم الخاصة بتطبيق انستجرام، ورسالة شكر للمُستخدمين احتفالًا بتخطّي عدد مُتداولي خدمة مشاركة الصور المملوكة للشبكة الاجتماعية الـ 500 مليون.

غير أن الصورة التي تشرها زوكربيرج على حسابه الشخصي، أظهرت أنه يحمي نفسه من القراصنة ومُجرمي الإنترنت من خلال "شريط لاصق"، وفقًا لما أورده موقع جيزمودو التِقني.

وكان أحد نُشطاء موقع تويتر، ويُدعى كريس أولسون، قد لاحظ أن الصورة التي نشرها زوكربيرج التقطها بجانب تتضمّن في خلفيّتها الحاسب المحمول خاصّته، ويظهر شريط لاصِق يُغطّي فتحتيّ الجاك الخاصة بميكروفون وكاميرا اللاب توب.

ورجّحت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن يكون استخدام زوكربيرج للشريط اللاصق راجعًا إلى شعوره بالقلق من قيام الهاكرز بالتحكّم في جهازه عن بُعد باستخدام أحصنة طروادة، أو الخوف من الوقوع في براثن القراصنة ثانية بعد سابِقة تعرّض حساباته الشخصية على تويتر وبينترست ولينكد إن للاختراق في وقت مبكر من الشهر الجاري.

فيما دعم خبراء الأمن فكرة استخدام الشريط اللاصق على ميكروفون وكاميرا الحاسب المحمول لـ 3 أسباب:

1. زوكربيرج شخصية رفيعة المُستوى ومُستهدفة:

يقول خبير الأمن الإلكتروني، جراهام كلولي: "في الوقت الذي يُحتمل أن تركّز وكالات الاستخبارات ومُجرمي الإنترنت ذوي الأساليب التقليدية على استهداف مليارات زوكربيرج، فمن المؤكّد أن العديد من الهاكرز المتسلّلين سيجدون في التجسّس على شخصية رفيعة المستوى كما مؤسس فيسبوك أمرًا مُمتعًا ومثيرًا للاهتمام".

2. تغطية منافذ الصور والفيديوهات والصوت وسيلة مضمونة ورخيصة للحماية من القراصنة:

"تغطية الكاميرا هي وسيلة أمنية شائعة"، هكذا قالت الباحثة الأمنية، ليزا مايرز.

3. زوكربيرج ليس مُحصّنًا ضد الهجمات الأمنية:

اختراق حسابات زوكربيرج الأخير على تويتر ولينكد ان، أظهر احتمالية وقوع في خطأين ذات صلة بالخصوصية: أولهما أن يكون استخدم نفس كلمة المرور على أكثر من حساب، والثاني: ألا يكون قد استخدم خاصيّة المُصادقة ذات العاملين.

جدير بالإشارة إلى أن زوكربيرج ليس بالشخصية رفيعة المُستوى الأولى التي تتبّع طريقة الشريط اللاصق، إذ صرّح مدير مكتب التحقيقات الفيدرالية FBI جيمس كومي، بوضعه شريط لاصق على كاميرا حاسبه المحمول، في أبريل الماضي، لأنه رأى شخصًا أكثر ذكاءً يضع هذا الشريط.

فيديو قد يعجبك: