إعلان

يديعوت أحرونوت: اتفاق بين حماس وإسرائيل على التهدئة بوساطة مصرية قطرية

12:59 م الأحد 08 مايو 2016

حركة المقاومة الإسلامية حماس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة (مصراوي)

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية إن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تحكم في قطاع غزة وافقت وألزمت نفسها مرة أخرى بوقف التصعيد على الحدود مع الاحتلال الإسرائيلي.

وأضافت الصحيفة، الأحد، أنه تم التوصل إلى اتفاق بين حماس وقوات الاحتلال بعد جهود كبيرة قام بها وسطاء دوليون في الأيام الأخيرة تم فيها تبادل عدد ضخم من الرسائل عبر وسطاء.

وأوضحت الصحيفة أن قوات الاحتلال أزالت قواتها من "المنطقة العازلة" التي يبلغ عرضها 100 متر بطول الحدود مع القطاع. وأشارت إلى أطقم البناء الذين يعملون على السياج الحدودي السبت لم يتقدموا إلى ما بعد تلك المنطقة.

"لكن على ما يبود أن الجيش الإسرائيلي سوف يواصل العمل في المنطقة وما ورائها حال الضرورة والاختبار الحقيقي لحماس هو كيف سترد على خهول قوات الاحتلال في تلك الحالة"، حسبما قالت الصحيفة.

وفي الأيام الأخيرة، تقول الصحيفة، كانت حماس تضغط من أجل محادثات حتى يعود الهدوء.

وقالت الصحيفة إن مصر (عبر مسؤولي المخابرات المصرية) وقطر (عبر رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة الذي يحتفظ بعلاقات جيدة مع الإسرائيليين) والأمم المتحدة (عبر المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط) كانوا كل أطراف هذه المحادثات.

كانت قوات الاحتلال قد كشفت قبل أكثر من أسبوعين عن نفق على عمق 40 مترا عبر الحدود مع قطاع غزة حفرته حماس وذلك في أول اكتشاف من نوعه منذ حرب عام 2014 وهونت في الوقت عينه من احتمال تجدد الصراع.

ومنذ أن فوجئت إسرائيل بهجمات حماس عبر الأنفاق أثناء الحرب كثفت -بمساعدة أمريكية- العمل على تطوير تكنولوجيات لرصد هذه الممرات السرية.

فيديو قد يعجبك: