إعلان

تسريب خطة سرية لإنشاء جيش أوروبي بعيدًا عن "الناتو"

11:24 م الجمعة 27 مايو 2016

تسريب خطة الجيش الأوروبي الموحد تثير جدلا في بريط

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علاء المطيري:
كشفت تسريبات حصلت عليها صحيفة التايمز البريطانية عن تحركات وخطط سرية لإقامة جيش موحد في أوروبا بعيدًا عن حلف "الناتو" بدون أمريكا، مشيرة إلى أن عدد محدودًا جدًا من السياسيين شارك في إعداد تلك الخطط التي اتفقوا على بقائها سرية حتى اتمام الاستفتاء على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من عدمه في 24 من يونيو القادم.

ولفتت الصحيفة في تقرير لها، اليوم الجمعة، إلى أن تلك الخطط التي وضعتها فريدريكا مورجيني، الممثل الأعلى لسياسة الأمن والشؤون الخارجية بالاتحاد، تتناول مراحل إنشاء الجيش الأوروبي الجديد وتكوينه العسكري وقياداته، مشيرة إلى أن ألمانيا وعدد من الدول تدعم الخطة باعتبارها خطوة أولى لإنشاء الجيش الأوروبي على أرض الواقع.

الفيتو البريطاني
وكانت بريطانيا قد رفضت خطة مماثلة عام 2011، ومع ذلك فإن قلق يساور بعض الدول من أن تستطيع 9 دول من الاتحاد تنفيذ تلك الخطة والالتفاف على الدول المنافسة لها.

ولفتت الصحيفة إلى أن ديفيد كاميرون قادة حملة لبقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي، حيث كان يسعى للإبقاء على تلك الخطة سرية.

وقالت الصحيفة إن قادة الاتحاد الأوروبي كانوا يرغبون في بقاء خطط إنشاء الجيش الأوروبي سرية في مقر إعداده في بروكسل، لكنه تم تسريبها اليوم، رغم أن الاجتماعات الخاصة شملت إجراءات تأمينية عالية وتم منع الهواتف ووسائل الاتصال من المشاركين في تلك النقاشات ولم يٌسمح لهم إلا بكتابة تدوينات قصيرة لما يريدون طرحه على الورق أثناء مراجعة تلك الخطط.

تسريب الخطة
ومع ذلك تم تسريب بعض الملاحظات الخاصة بالخطط عن طريق ملاحظات كتبها دبلوماسيين، وفقًا للصحيفة، التي أوضحت أن تلك الخطط كان من المقرر منقاشتها في القمة الأوروبية القادمة في 28 يونيو القادم.

وكشفت الورقة الدبلوماسية التي تم تسريبها عن ملاحظات كتب فيها إن الأمن والدفاع هي خطوة هامة يجب النظر في تغييرها باعتبارها ضرورة ملحة للاتحاد الأوروبي، ويجب أن يتم الإقدام علي تنفيذها، وأن الجيش الأوروبي الموحد سوف يكون داعمًا للتحركات الأوروبية في الخارج التي تحتاج إلى قدر أكبر من القوة.

وقال ليام فوكس، وزير الدفاع البريطاني الأسبق، وأحد قادة حزب المحافظين البارزين، إن التسريبات الخاصة بالجيش الأوروبي الموحد تعنى أن الاستفتاء على انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي كان بمثابة آخر فرصة لوقف الانجرار نحو التواجد بقوة عسكرية دائمة في الاتحاد الأوروبي.

ازدواجية القوة
وقال المارشال لورد كوثري، الذي يدعم بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي إنه من السخافة أن نتحدث عن ازدواجية القوة الخاصة بأوروبا التي توجد قوتها ضمن حلف "الناتو"، مضيفًا: "يجب أن نبحث عن الانفاق في الدفاع وليس في روتينية وجود تلك القوات".

وقال لورانس روبرتسون، عضو البرلمان البريطاني وأحد قادة حزب المحافظين، إن فكرة الجيش الأوروبي التي تم تسريبها كانت مطروحة منذ معاهدة ماستريخت - الاتفاقية المؤسسة للاتحاد الأوروبي عام 1991- ولم يتم تنفيذها، مشيرًا إلى أن هذا الأمر يكفي لأن يكون مبررًا لمعارضتنا للمعاهدة.

وعلق نايجل فراج، زعيم حزب الاستقلال البريطاني، على خطة إنشاء جيش أوروربي موحد باسترجاع تعليق نيك كلج - زعيم حزب الديمقراطيين الليبراليين السابق - التي وصفها بالوهم الخطير.

وزارة الدفاع البريطانية
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية أن بريطانيا لن تكون جزء من جيش موحد أو أي خطة يمكن أن تقوض جيوش الدول داخلها، مشيرًا إلى أن بريطانيا أكثر قوة داخل الاتحاد الأوروبي وأن خطة الجيش الأوروري ستتم إذا أصبحت بريطانيا خارجه لأنها لن تستخدم حق الفيتو في وقف الخطة عندها.

وكانت معاهدة ليشبونة عام 2009 قد تناولت خطط إصلاح الاتحاد الأوروبي بصورة تمهد الطريق أمام إنشاء كيان عسكري موحد.

فيديو قد يعجبك: