إعلان

واشنطن بوست: إعمار سوريا يحتاج لعقود وليس سنوات

10:39 م الجمعة 27 مايو 2016

إعمار سوريا يحتاج لعقود وليس سنوات

كتبت- هدى الشيمي:

ترى صحيفة واشنطن بوست الأمريكية أن نهاية الحرب السورية لا تلوح في الافق، ولا يوجد أي علامات أو إشارات على انتهائها، فالمقاتلون يشاركون في حرب طاحنة تزيد من قسوة وشدة الأزمة، وأكثر من 250 ألف سوري قتلوا على مدار الخمسة أعوام الماضية، بالإضافة إلى نزوج أكثر من نصف سكان البلاد للنجاة بأرواحهم.

وتشير الصحيفة الأمريكية إلى الضرر الذي تعرضت له عدة أحياء سورية شهيرة نتيجة للمعارك التي لا تنتهي، والقصف الجوي، بينما يتجادل دبلوماسيون في جنيف بشأن عملية السلام المتعثرة التي تحاول الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات عن طريقها التصدي للأضرار، ومواجهة التحدي الكبير بإعادة بناء المناطق المتضررة في سوريا.

ونقلا عن دراسة نشرتها الأمم المتحدة عام 2014، فإن سوريا تحتاج على الأقل ثلاثين عاما للتعافي مما اصابها من أضرار.

ومن جانبه، يحاول البنك الدولي وضع ميزانية لعلاج الاضرار في سوريا، بالنظر إلى صور التقطتها الأقمار الصناعية لست مدن سورية، لتجد أنها تحتاج إلى حوالي 6 مليار دولار لإنجاز جزء من المهمة.

يقول فريد بلحاج، المدير الإقليمي لدائرة الشرق الأوسط بالبنك الدولي، إن البنك يستخدم أحدث وأفضل الوسائل التكونولوجية، لكي يتدخل ويبدأ في الاصلاحات لحظة انتهاء الحرب.

ويتابع "عن طريق الوسائل التكونولوجية سنتمكن من وضع خطط واقعية، وأكثر فاعلية وقابلة للتنفيذ في سوريا، ولكن لا نستطيع فعل شيء قبل هدوء الاوضاع".

ووفقا لبيانات البنك الدولي، فإن حلب أكثر المدن السورية الست المتضررة، خاصة وأنها كانت من أهم المدن الصناعية، وعاش بها عدد كبير جدا من السكان، وزاد من ضرر المدينة الحرب الطاحنة بين عدة جهات هي النظام السوري، وتنظيم الدولة "داعش"، والمتمردين، والأكراد، لعامين متتالين.

فيديو قد يعجبك: