إعلان

وزير خارجية بولندا: ليس ذلك الاتحاد الأوروبي الذي صوتنا للانضمام إليه

03:01 م الإثنين 23 مايو 2016

وزير خارجية بولندا فيتولد فاشيكوفسكى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سارة عرفة:

اتهم وزير الخارجية البولندي، الاثنين، قادة الاتحاد الأوروبي بأن الخطوات التي يتخذونها تتخطى قواعد الاتحاد وقال إن ذلك ليس الاتحاد الذي أرادت بلاده الانضمام إليه، بحسب وكالة اسوشيتد برس.

كان فيتولد فاشيكوفسكى يتحدث في بروكسل قبيل رأي - يتوقع أن يكون منتقدا – تصدره مفوضية الاتحاد الأوروبي يشأن حكم القانون في بولندا ونزاع دستوري هناك.

وأضافت الوكالة إن الحكومة المحافظة في بولندا، التي تولت السلطة في نوفمبر الماضي وأجرت تغييرات جذرية في الدولة والحياة الاجتماعية، اتخذت اجراءات للحد من المحكمة الدستورية، أعلى محكمة يمكنها العمل لمراجعة اجراءات الحكومة.

وأشارت إلى أن اجراءات الحكومة شلت المحكمة ما أدى بالمفوضية الأوروبية إلى تطبيق اجراء "حكم القانون" الذي يهدف إلى حماية قيم الاتحاد الأوروبي التي تضم احترام القانون والديمقراطية وحقوق الإنسان.

كانت المفوضية - بحسب الوكالة – قد منحت بولندا حتى الاثنين لإيجاد حل وهددت بفرض عقوبات، الأمر الذي قد يفقد بولندا حقوقها التصويتية في الاتحاد الأوروبي.

وقبل انتخاب الحكومة اليمينية الحالية، كانت بولندا من أكثر الأعضاء المتحمسين للاتحاد الأوروبي.

وقال فاشيكوفسكى إن التهديد بفرض عقوبات يتخطى حدود المعاهدات التأسيسية للاتحاد الأوروبي ولا يجب القبول بذلك.

وتابع "هذا ليس الاتحاد، ليست تلك العضوية التي وافقنا عليها، ليس ذلك الاستفتاء الذي شارك فيه البولنديون".

والأسبوع الماضي، قال رئيس الوزراء بياتا سيزدلو إن بولنا لن تنحني أمام مهلة الاتحاد الأوروبي، وأن المشرعين تبنوا قرارا يدعو الحولة إلى "مواجهة أي تحرك ضد السيادة البولندية"، وفقا لأسوشيتد برس.

فيديو قد يعجبك: