إعلان

وزير الخارجية السوداني: لن نتخلى عن حقنا في حلايب وشلاتين

11:50 م الإثنين 02 مايو 2016

إبراهيم الغندور وزير خارجية السودان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علاء المطيري:
قال وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، إن السودان لديها حقوق سيادية في مثلث حلايب وشلاتين المتنازع عليها مع مصر، مشيرًا إلى أن بلاده لن تتخلى عن تلك الحقوق، وأن الخرطوم سوف تستخدم الإجراءات القانونية والسياسية من أجل استعادة المنطقتين.

جاء ذلك في كلمة له أمام البرلمان السوداني، اليوم الاثنين، ذكر فيها أن السودان تصر على أحقيتها في مثلث حلايب وشلاتين المتنازع عليها مع مصر منذ وقت طويل.

وتعتبر السودان أن حلايب وشلاتين مقاطعات تابعة لها وتطالب بضمها للسيادة السودانية منذ عام 1956، إضافة إلى احتجاجات تتقدم بها للقاهرة على قيام الأخيرة بإدارتها.

وصعدت السودان مطالبها بحلايب وشلاتين منذ أبريل الماضي عقب إعلان مصر الاتفاق مع السعودية على اتفاقية تجعل جزيرتي حلايب وشلاتين تؤول تبعيتهما للسعودية.

وقال الغندور - وفقًا لتقرير نشرته صحيفة ديلي ميل البريطانية اليوم الاثنين، إن الخرطوم حاولت الحصول على نسخة من الاتفاق المصري السعودي الذي أحال ملكية الجزر للسعودية بصورة أثارت الشارع المصري، مشيرًا إلى أن بلاده تريد معرفة تأثير تلك الاتفاقية على الحدود البحرية السودانية.

وكان الشارع المصري قد شهد احتجاجات واسعة عقب اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية وخاصة يوم 15 أبريل حيث وصلت الاحتجاجات ذروتها.

فيديو قد يعجبك: