إعلان

ماذا قالت الصحف العالمية عن "اقتحام نقابة الصحفيين"؟

08:29 م الإثنين 02 مايو 2016

نقابة-الصحفيين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب - علاء المطيري:
اهتمت الصحف العالمية بواقعة اقتحام نقابة الصحفيين في مصر، حيث أبرزت عدد منها تصريحات تصف اقتحام الشرطة لمقر نقابة الصحفيين بـ "العدوان الهمجي السافر على كرامة الشعب المصري".

شبكة "إيه بي سي"
قالت شبكة "إي بي سي" الإخبارية الأمريكية إن نقابة الصحفيين ردت على اقتحام مقرها بدعوة لإقالة وزير الداخلية واعتصام مفتوح.

وركزت على تجمع عشرات الصحفيين أمام مقر النقابة يرددون هتافات "الصحفي مش إرهابي"، "الداخلية بلطجية".

ولفتت الشبكة إلى وصف النقابة للحملة الأمنية داخل مقرها بأنه عدوان بربري سافر استهدف كرامة الصحافة والصحفيين ونقابتهم وفاجأ الشعب المصري.

وول ستريت جورنال
"حملة غير مسبوقة على مقر نقابة الصحفيين".. بهذه العبارة تحدثت صحيفة وول ستريت جورنال عن اقتحام مقر نقابة الصحفيين من قبل وزارة الداخلية.

وقالت الصحيفة إن اقتحام مقر نقابة الصحفيين جدد المطالبة بإصلاح وزارة الداخلية بعد إقالة وزير الداخلية، مشيرة إلى إلى تزايد أعداد الصحفيين الذين تم القبض عليهم منذ ما يقرب من عام، وأن اقتحام النقابة هو الأول من نوعه منذ تأسيسها قبل 75 عامًا.

ونوهت الصحيفة إلى اعتصام ألفين شخص الشهر الماضي عقب اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية وقضية جزرتي تيران وصنافير.

ونقلت الصحيفة عن منظمة "هيومان رايتس ووتش" والمبادة المصرية للحقوق الشخصية قولهم إن الفترة الأخيرة شهدت تعزيز ثقافة الإفلات من العقاب.

"يو إس إيه نيوز"
نقلت صحيفة "يو إس إيه نيوز" الأمريكية عن صحفيين قولهم إنه تم اقتحام النقابة بواسطة عشرات الضباط بطريقة خرقاء لمقر النقابة ونتج عن ذلك جرح حارس أمن النقابة.

وأوردت إنكار الداخلية وتأكيدها أن 8 أفراد فقط قاموا بالاقتحام.

وتناولت الصحيفة استنكار نقيب الصحفيين لمحاصرة الأمن لمقر النقابة ومنع التجمعات السلمية وأن تلك الإجراءات غير قانونية.

ديلي ميل
تحدثت صحيفة ديلي ميل البريطانية عن إغلاق الشوارع المؤدية لنقابة الصحفيين ومحاصرة الأمن لمقرها في ذكرى تحرير سيناء، ونقلت عن صحفيين قولهم إنه تم القبض على زميليهم داخل مقر النقابة بعد اقتحامها بطريقة غاشمة.

وتناولت الصحيفة رد الداخلية في بيانها بأنه لم يتم استخدام القوة للقبض على الصحفيين المعتصمين بداخل النقابة.

ونوهت الصحيفة إلى أنه رغم انسحاب بعض سيارات الشرطة التي كانت تغلق الشوارع المؤدية إلى النقابة من أمامها إلا أنها مازالت تتمركز في أماكن قريبة منها بأعداد من الجنود والمدرعات.

وكانت قوات الشرطة قد اقتحمت مقر نقابة الصحفيين، الأحد، وألقت القبض على الصحفيين عمر بدر ومحمود السقا أثناء اعتصامهم داخل النقابة.

 

فيديو قد يعجبك: