إعلان

أول تعليق من نتنياهو على دعوة السيسي

03:29 م الأربعاء 18 مايو 2016

القاهرة-(مصراوي): 

ذكرت وكالة "روسيا اليوم" الإخبارية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رحب بدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى مضاعفة الجهود لتحريك عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وقال نتنياهو في بيان وزعه مكتبه الأربعاء 18 مايو، نقلته الوكالة، إن إسرائيل مستعدة للتعاون مع مصر والدول العربية الأخرى من أجل دفع العملية الدبلوماسية قدما وتعزيز الاستقرار في المنطقة.

وتابع نتنياهو في بيانه قائلا "أقدر خطوات الرئيس السيسي، كما أنني معجب بالزعامة التي يبديها، ولا سيما فيما يخص هذا الموضوع المهم".

وتشير الوكالة لترحيب السلطات الفلسطينية بدعوة السيسي، على لسان واصل أبو يوسف عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير.

كما لفتت صحيفة "جيروزاليم بوست" إلى ترحيب مصادر في حزبي الليكود والعمل، بدعم السيسي للجهود الرامية إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية في إسرائيل بمشاركة الحزبين.

وأكدت المصادر في تصريح للقناة الإسرائيلية العاشرة، أنه في حال نجاح الجهود لتشكيل الحكومة، قد يتوجه نتنياهو بجانب زعيم حزب العمل إسحق هرتزوغ إلى مصر لإطلاق مبادرة سلام جديدة برعاية السيسي.

ونقلت الصحيفة عن هرتزوغ قوله: "تصريح السيسي يعد إشارة إلى احتمال انطلاق عملية درامية، كما أنه يظهر إرادة العالم العربي المعتدل"، وتابع "من المهم للغاية أن نستمع إلى الرئيس المصري وندرس هذه الفرصة بصورة جدية ومسؤولة".

وقال الرئيس السيسي، الثلاثاء 17 مايو، إن تطوير العلاقات المصرية الإسرائيلية لتصبح أكثر دفئا مرتبط بإيجاد حل للقضية الفلسطينية، وأكد استعداد مصر للمساهمة في الجهود الرامية لإيجاد حل للصراع.

ونقلت وكالة "رويترز" عن السيسي قوله " يمكن لأحد أن يقول إن السلام مع إسرائيل ليس دافئا لكنني أقول، إنه سيتحقق سلام أكثر دفئا لو قدرنا على حل المسألة الخاصة بأشقائنا الفلسطينيين، لو قدرنا على حل المسألة وأعطينا أملا للفلسطينيين في إقامة دولة بضمانات لكلا الدولتين".

وأضاف السيسي في كلمة نقلها التلفزيون الرسمي على هامش افتتاح مشروعات خاصة بالكهرباء "هناك مبادرة عربية وفرنسية وجهود أمريكية ولجنة رباعية تهدف جميعا لحل القضية الفلسطينية، ونحن في مصر مستعدون لبذل كل الجهود التي تساعد في إيجاد حل لهذه المشكلة، لو قدرنا أن نحقق كلنا مع بعض حل هذه المسألة وإيجاد أمل للفلسطينيين وأمان للإسرائيليين ستكتب صفحة أخرى جديدة يمكن أن تزيد عما أنجز من معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل".

فيديو قد يعجبك: