إعلان

ضابط سابق بالاستخبارات الأمريكية: كان يجب ترك صدام يدير العراق

10:26 م السبت 17 ديسمبر 2016

الرئيس العراقي السابق صدام حسين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علاء المطيري:

قال جون نيكسون، ضابط سابق بالاستخبارات الأمريكية: "كان يجب علينا ترك صدام حسين، الرئيس العراقي السابق، يدير العراق"، وفقًا لصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية التي أشارت إلى أنه كان أول مسؤول بالـ"سي آي إيه" يقوم باستجواب صدام بعد أثره على يد القوات الأمريكية في 13 ديسمبر عام 2003.

ولفتت الصحيفة في تقرير لها، أمس الجمعة، إلى أن نيكسون ذكر ذلك في كتابه الجديد "استجواب صدام" الذي يصدر نهاية الشهر الجاري، مشيرة إلى أنه كشف الكثير من الأسرار حول عمليات استجواب صدام تحذيره للأمريكيين من أن العراق لن تكون لقمة سائغة لهم بعد اسقاطه.

وذكرت الصحيفة أن كل من الرئيس الأمريكي الحالي باراك أوباما والرئيس المنتخب دونالد ترامب يعتقدون أن الولايات المتحدة ماك كان يجب عليها غزو العراق عام 2003، وأن الحرب العراقية وما تبعها من فوضى جعلتهم يعيدون التفكير في أسباب ما وصل إليه الشرق الأوسط حاليًا من فوضى كبيرة وتمزق وطائفية تطارد كل من سوريا والعراق.

وذكر نيكسون في مقدمة كتابه أن صدام حسين قاله له في أول تحقيق يجرى معه: "سوف تفشلون ولن تستطيعوا أن تحكموا العراق"، مضيفًا: "عندما سألته لماذا كان رده أن جهل أمريكا باللغة والتاريخ وعدم معرفتهم بعقول العرب سوف تجعلهم يفشلون في ذلك".

ويتعقد نيكسون في الوقت الحالي أنه رجل مثل صدام حسين لا يعرف الرحمة كان وجوده ضروري لحكم دولة متعددة الأعراق مثل العراق، مشيرًا إلى أنه كان قادرًا على كبح جماع المتطرفين السنة وقوة الشيعة المدعومين من إيران على السواء.

ولفت نيكسون إلى أن ولع صدام حسين بالقسوة كان من بين الأخطاء التي ارتكبها في قيادته للعراق، لكنه كان قادرًا على الحسم بلا رحمة عندما يشعر أن قاعدة حكمه تواجه تهديدًا، مشيرًا إلى أن تنظيمًا مثل تنظيم داعش لم يكن ليحقق في حكم صدام ما استطاع تحقيقه في ظل الحكومة الشيعية التي تحكم العراق في الوقت الحالي.

ولفت نيكسون إلى قول صدام حسين له في التحقيقات: "قبل حكمي للعراق كانت هناك حالة من الجدل والمشاحنات، لكني استطعت أن أنهي كل ذلك وأجعل الناس يقبلون بما أفعل".

فيديو قد يعجبك: