إعلان

"الإغاثة الدولية": الأطفال السوريون في لبنان يواجهون ظروف شديدة القسوة

08:32 م الجمعة 16 ديسمبر 2016

الأطفال السوريون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - أماني بهجت:

نقلت صحيفة الجارديان البريطانية نقلًا عن منظمة الإغاثة الدولية أن الأطفال اللاجئين في لبنان يواجهون ظروف قاسية منها الاضطرار للعمل لمدة 10 ساعات في اليوم في الشوارع لمدة 6 أيام في الأسبوع.

وكان استطلاع للرأي قد قامت به منظمة الإغاثة الدولية أظهر أن 1 من 4 أطفال يعمل ليلًا ونهارًا و60% من الأطفال تعرضوا لعنف. يتراوح عمر الأطفال بين 6 و10 سنوات، يبيع الأطفال أقراص مدمجة وورد ولبنان ومناديل ورقية ويلجأ أخرون للتسول في مراكز طرابلس وبيروت.

تقريبًا كل الأطفال السوريين الذي شملهم الاستطلاع الذي قامت به المنظمة الإغاثية وصلوا إلى لبنان في الفترة ما بين 2012 و2014، فبالتأكيد قد فاتهم على الأقل عامين دراسيين.

وتقول سارة سنوح، رئيسة برنامج الأطفال في منظمة الإغاثة الدولية في لبنان: "واحدة من أكثر علامات أزمة اللاجئين السوريين في لبنان هو انتشار عمالة الأطفال في الشارع"، وتضيف: "عمل الشارع شاق للغاية على الأطفال ويتخلله العقاب بالعمل لساعات طويلة وسرقة الفرصة من أن يعيش الأطفال طفولة طبيعية".

معظم الأطفال الذين شاركوا في استطلاع الرأي كانوا من الصبية، وفي بيروت فما يقرب من نصف من شاركن في الاستطلاع فتيات.

ويوجد الآن 1،1 مليون لاجئ سوري مسجل في لبنان، نصفهم من الأطفال.

ومنذ أن قامت لبنان بإقرار إجراءات قاسية لإقامة اللاجئين السوريين العام الماضي، ومن بينها دفع 200 دولار أمريكي أي ما يعادل 160 يورو، وجد كثيرون صعوبة أو استحالة تجديد إقامتهم. لا يقوون على العمل خوفًا من الاعتقال فبدأوا بالاعتماد بشكل كبير على الأطفال لكسب المال وإعانتهم على الحياة وفقًا لهيومان رايتس ووتش.

وتقول منظمة الإغاثة الدولية أن أمهات أطفال الشوارع غالبًا ما يكون لديهم طفل أخر للعناية به أو ليس لديهم القدرة على العمل، حتى في السوق السوداء، لعدم وجود تصريح إقامة. 9 من بين كل 10 أطفال يعملن في طرابلس جاءوا من حلب.

وبعض من الأطفال الذين عاشوا في بيروت كانوا ينتقلون عبر الحافلات لمناطق طرابلس السياحية ومن بينها البحر حيث يمكنهم كسب المزيد من الأموال، وذلك وفقًا لمنظمة الإغاثة الدولية، وتختلف أجورهم اليومية ما بين 6 دولارات إلى 25 دولارًا.

وأصدرت اليونيسف وهيئة إنقاذ الطفولة ومنظمة العمل الدولية دراسة العام الماضي قالت إن ما يقرب من 1500 طفل يعملون في شوارع لبنان مما يجعلهم عرضة للاستغلال الشديد.

وتعمل منظمة الإغاثة الدولية على برامج لمساعدة الأطفال الذي يعملون في الشارع منها أنشطة للمساعدة على بقائهم في مأمن وتوعية لهم، وكانت المنظمة قد صرحت أنها ساعدت 150 طفل على العودة إلى مدارسهم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان