إعلان

الحياة: اسرائيل تستعين بـ"الشبح" الأمريكي لمواجهة إيران

11:48 ص الثلاثاء 29 نوفمبر 2016

الشبح الأمريكي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة-(مصراوي):

ذكرت صحيفة الحياة اللندنية أن الحكومة الأمنية المصغرة الاسرائيلية أقرت طلب المؤسسة الأمنية إتمام صفقة شراء 17 قاذفة أمريكية من طراز "إف- 35 الثالثة" المعروفة باسم "الشبح"، وهو ما اعتبره المراقبون قفزة نوعية في قدرات سلاح الطيران الإسرائيلي.

ونقلت الصحيفة عن مراقبين دوليين أن الطائرات الجديدة ستكون بمثابة رأس الحربة لسلاح الجو، الذي يُعد الذراع الاستراتيجية لاسرائيل في الشرق الأوسط، خاصة وأن الحكومة إذا أبرمت صفقة ضخمة كتلك، فإن عيناها ستبقى نحو إيران التي أصبحت التهديد العسكري الأبرز لاسرائيل.

بحسب الصحيفة، فإن اسرائيل قد تتسلم اول طائرتين من هذا النوع بعد اسبوعين، على أن تصل سبع طائرات أخرى السنة المقبلة، وست أخرى سنويا حتى عام 2012، ليصل إجمالي العدد إلى 50 طائرة.

وكانت الحكومة الإسرائيلية أقرت قبل ستة أعوام شراء 19 طائرة من هذا الطراز بقيمة 2.7 بليون دولار، وقبل عامين أُقرت الصفقة الثانية بشراء 14 أخرى، وليس 31 كما كان مقرراً، في أعقاب معارضة عدد من الوزراء، في مقدمهم وزير الاستخبارات في حينه يوفال شتاينتس، بداعي أن سعر الطائرة باهظ ومبالغ فيه، إذ يصل تقريبا إلى 150 مليون دولار تشمل الإضافات التي يطلبها سلاح الطيران الإسرائيلي.

وقال شتاينتس إن الحكومة لا ينبغي عليها أن تكون ختماً مطاطياً بيد المنظومة الأمنية، فيما لفت وزراء وعسكريون سابقون إلى أن الطائرة الجديدة تواجه مشكلات تقنية كثيرة، وأنه ليس مثبتاً أن قدراتها القتالية غير محدودة.

ولفتت "الحياة" لتمويل الدعم العسكري الذي تقدمه أمريكا لاسرائيل للصفقة كلها، وبلغ الدعم في السنوات الأخيرة حوالي 3.1 بليون دولار، وتم رفعه إلى 3.8 بليون دولار سنويا ابتداءً من 2018 ولعشر سنوات.

فيديو قد يعجبك: