إعلان

نيويورك تايمز: البنتاجون يترقب "كنزا استخباراتيا" بعد تحرير الموصل

12:57 م الأحد 23 أكتوبر 2016

نيويورك - (أ ش أ): 

أكدت صحيفة "نيويورك تايمز" أن وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" تتوقع كنزا استخباراتيا خاصا بتنظيم "داعش" من العملية العسكرية الجارية حاليا لطرد التنظيم من مدينة الموصل ثاني أكبر مدينة عراقية والمعقل الأكبر لـ"داعش" بالعراق.

وأوضحت الصحيفة - في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني - أن "البنتاجون" يرسل حاليا عشرات المحللين المختصين إلى العراق للبحث في "كنز" من المعلومات المنتظر تكشُّفها في المواقع التي يجري تحريرها من عناصر "داعش" في الموصل ، مشيرة إلى أن تلك المعلومات قد تشتمل على معلومات عن هجمات إرهابية محتملة في أوروبا.

وبحسب الصحيفة نفسها، سيكون لهؤلاء المحللين عدة أولويات عاجلة في هذا السياق؛ أهمها مشاركة أي معلومات هامة بخصوص المعارك الجارية في الموصل مع الجيش العراقي، واستكشاف رؤى مفيدة للمسئولين الأمريكيين في تخطيطهم لشن هجوم على الرقة - التي تُعد العاصمة الفعلية لـ"داعش" في شرق سوريا - إضافة إلى البحث عن أدلة على مكان تواجد زعيم التنظيم أبوبكر البغدادي وأي معلومات عن خلايا إرهابية في أوروبا، والهجمات التي يمكن أن يكون مخطط لها.

ونقلت "نيويورك تايمز" عن "جاري فولسكي" قائد القوات الأمريكية في العراق وصفه للموصل بـ"جوهرة التاج" الخاصة بـ"داعش" في العراق، مشيرا إلى انتشار الميليشيات في هذه المدينة لأكثر من عامين، مضيفا "ستكون هناك (معلومات استخباراتية) يمكن استخدامها" في الموصل.

كما نقلت عن مسئولين أوروبيين في الاستخبارات ومكافحة الإرهاب أنهم متعطشين للبيانات التي سيتم استخلاصها من أجهزة الحاسوب والهواتف الجوالة وملفات تجنيد عناصر التنظيم ومصادر المعلومات الأخرى مع تقدم القوات العراقية في الموصل في الأسابيع المقبلة ، مشيرة إلى تخوف هؤلاء المسئولين من تدفق المقاتلين الأجانب الهاربين من الحملات على التنظيم بالموصل والرقة إلى أوروبا.

وكانت المعلومات التي تكشفت من حملتين عسكريتين سابقتين ضد "داعش" في سوريا، العام الماضي، قد وفرت للمسئولين الأمريكيين والمتحالفين معهم رؤية واضحة لهيكل القيادة داخل التنظيم، فضلا عن معلومات عن التمويل والتجنيد، كما وصلت القوات إلى كشوف مفصلة بأسماء نحو 40 ألف مقاتل من أكثر من 120 دولة ممن توجهوا إلى سوريا والعراق للقتال لحساب "داعش".

 

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: