إعلان

كتاب يكشف: ساسة فرنسيين تلقوا رشاوى من أمراء قطريين

02:45 م الجمعة 21 أكتوبر 2016

الصحفييان كريستيان شيسنوت وجورج ملبرونو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء ابراهيم:

كتب الصحفييان كريستيان شيسنوت وجورج ملبرونو، كتابا بعنوان "امراءنا الغاليين" وبين الكتاب علاقة بعض الأمراء القطريين برجال السياسة الفرنسيين.

يقول الكاتبان إن الأمراء القطريين يحاولون بالمال إرضاء بعض الساسة الفرنسيين للحصول على مزايا عينية لأنفسهم وتحقيق مصالح استثمارية وشراكات ومشاريع في فرنسا.

ويبين الكتاب أن الرشاوي تم توزيعها بشكل متفاوت على المسؤولين الفرنسيين من أجل الحصول على مكاسب تجارية- بحسب موقع 20 دقيقة الفرنسي.

وبحسب المحاضر في العلوم السياسية في معهد الدراسات السياسية في ليون "هوس سينيور" فإن هذه المعطيات لا تبعث على الدهشة، موضحًا أن ما يربط بين الساسة الفرنسيين وأمراء قطريين لا تتعدى العلاقات الشخصية القائمة على المصالح الاقتصادية.

وبين مدير مرصد قطر نبيل الناصري، أن قطر لديها سلطة مالية كبيرة على عدد من الدول الأوروبية بحيث تنتشر استثماراتها في كل القارة، وبين أن قطر تدر الأموال على فرنسا وكان آخرها إبرام عقد مع الحكومة لشراء طائرات رافال.

ويشير المحاضر في العلوم السياسية إلى أن قطر ترشي الفرنسيين من أجل استعادة صورتها في العالم والتي اهتز وزنها بعد اشتراكها بشكل مباشر أو غير مباشر في دعم الحركات الإرهابية والراديكالية في الشرق الأوسط، ودائما تسعى قطر لشراء النفوذ.

ومن خلال تكوين علاقة وثيقة مع السياسيين الفرنسيين يبدو أن قطر أصبحت صديقة للنفوذ والقوة وبالتالي تغض فرنسا الطرف أيضا عن المشاكل التي يعاني منها طبقة من القطريين والعمال الاسيويين من السخرة، وتجاهل كذلك دور قطر في سوريا - حسب هوس سينيور.

العديد من الشخصيات المذكورة في الكتاب أعلنت أنها ستقاضي المؤلفين بتهمة التشهير، من جانبهم يقول الصحفيين إنهم يملكون أدلة تدين هؤلاء بالرشوة ومنها رسائل قصيرة ورسائل وشهادات من باريس والدوحة تدعم تحقيقاتهم.

وينهي هوس أن هذا الكتاب سيؤثر بشكل كبير على الحياة السياسية الفرنسية لأنه يظهر الطبقة السياسية الفرنسية الفاسدة إلى النور.

فيديو قد يعجبك: