إعلان

لوفيجارو تتساءل: هل يمكن أن نجد علامة ''صُنع في داعش'' على ملابسنا؟

04:36 م الخميس 03 سبتمبر 2015

تنظيم داعش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء ابراهيم:

قالت صحيفة لو فيجارو الفرنسية إن تنظيم داعش وضع يديه على قدر كبير من انتاج القطن في سوريا، والذي كان يصدر قبلا الى تركيا وهي أكبر موردي الملابس لأوروبا.

وتساءلت الصحيفة هل سيأتي يوم ونرى فيه ماركة ملابس مكتوب عليها ''صنع في داعش''؟، وتكمل '' تخيلوا لو أن أعرق دور الأزياء الفرنسية والتي تجلب القطن من سوريا تكتب ''صنع في داعش'' فماذا سيكون رد فعلكم؟

وتوضح الصحيفة أن 75 و 80% من القطن السوري في مدن الرقة ودير الزور والحسكة أصبح تحت سيطرة الجهاديين، وأضافت ان داعش ستبيع بطريقة أو بأخرى القطن لجارتها تركيا.

وتنتج سوريا 100 الف طن سنويا من القطن، ويقول أحد التجار لم يتم الكشف عن اسمه ''داعش تبيع القطن أرخص بـ30% وهذا جيد بالنسبة لنا كتجار اتراك، نحن لا نهتم بمصدر القطن ما يهمنا هو السلعة نفسها''.

وتنوه الصحيفة الى ان تجار اتراك يشترون كميات كبيرة من القطن السوري من داعش بواسطة وسيط ويصدرونها الى أوروبا على شكل أقمشة أو ملابس، وتعتبر تركيا من اكبر موردي الملابس للاتحاد الاوروبي وتستورد فرنسا سنويا ما يعادل مليار يورو ملابس واقمشة من تركيا.

وسألت الصحيفة مسؤول من اتحاد الصناعات النسيجية احتمالية الكتابة على الملابس او الاقمشة '' صنع في داعش'' وقال ان هذا الاحتمال يقترب من الصفر وغير ممكن، ويضيف مانويل بادو أن سوريا فعلا كانت اكبر مصدر لقطن لكن الانتاج قد اصبح قليلا جدا لأن الزراعة تقريبا انهارت ففي عام 2011 صدرت سوريا 200 الف طن من القطن وعام 2014 تم انتاج 70 الف طن تم تصدير 3000 طن منها وهذا يمثل 5% من حاجة تركيا للقطن.

وتنهي الصحيفة بأن علينا الانتباه إلى أن هذا التنظيم يحاول بذكاء تنويع مصادر تمويله لكي يظل قادرا على القتال وجزء منها هو استغلال الزراعة في سوريا والعراق والتي يمكنها اذا ما ت استغلالها بشكل جيد ان تعود عليهم بـ10 ملايين دولار سنويا

فيديو قد يعجبك: