إعلان

القبس الكويتية: جولة السيسي على عمالقة آسيا .. مصر تتجه شرقاً

10:38 ص الخميس 03 سبتمبر 2015

عبد الفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الكويت - (أ ش أ): 

اهتمت الصحف الكويتية بمتابعة زيارة الرئيس السيسي الحالية لعدد من الدول الاسيوية والتى بدأها بزيارة روسيا ثم سنغافورة وحاليا الصين ثم يختتمها بزيارة لاندونسيا.

و عن زيارة الرئيس لدول اسيا نشرت صحيفة القبس الكويتية في عددها الصادر صباح اليوم الخميس تقريرا إخباريا موسعا عن الزيارة للكاتب الصحفي المصري محمود حربي تحت عنوان " مصر تتجه شرقاً " حيث ذكر أن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى دول شرق آسيا تشكل نقطة تحرك مهمة في سياسة مصر الخارجية التي اهملت العلاقات «المصرية - الآسيوية» لفترات طويلة.

وأشار حربي الى أنه خلال الخمسينات والستينات من القرن الماضي تميزت علاقات مصر مع دول المجموعة الآسيوية والتي ارتكزت على كتلة عدم الانحياز وفي مقدمتها الهند واندونيسيا، كما كانت العلاقات متميزة مع الصين، والاتحاد السوفيتي.

وقال إن الزيارة الحالية للرئيس السيسي بدأت بروسيا بهدف ترسيخ التعاون العسكري والاقتصادي ومناقشة القضايا الشائكة في المنطقة والتي تعتبر روسياً لاعباً أساسياً فيها، مثل الملف السوري، الذي يشهد تقارباً في وجهات النظر بين البلدين.

وأضاف حربي أن الزيارة تهدف أيضا إلى جذب الاستثمارات الروسية في مشاريع إقليم قناة السويس والتي تحظى باهتمام كبير من الجانب المصري، بالإضافة الى فتح الملف السوري خاصة في مجال التعامل المباشر مع المعارضة السورية، وضرورة الفصل بين المعارضة الحقيقية والجماعات المسلحة، خاصة مع توجه عدد من القيادات العربية والخليجية الفاعلة لموسكو في التوقيت نفسه، وهناك أحاديث عن مبادرة عربية لحل الأزمة تقوم فيها سلطنة عُمان بدور رئيسي.

كما استعرض التقريرنتائج زيارة الرئيس السيسي لسنغافورة والتي اختتمت الإثنين،..و قال انها تركزت على الجانب الاقتصادي وترسيخ نموذج تعددي في العلاقات الخارجية والاستفادة من خبرة سنغافورة الكبيرة في مجال الموانئ واللوجستيات للاستفادة منها في تطوير العمل في الموانئ المصرية ، وكذا خبرتها العالمية في تطوير التعليم بشكل عام، وكذلك نقل تجربة البرامج الخاصة بالصناعات الصغيرة والمتوسطة والتدريب المهني التي حققت فيها سنغافورة مواقع متقدمة عالمياً.

ولفت التقرير الى أن زيارة الرئيس السيسي للصين - حيث يحضر اليوم احتفالات الذكرى السبعين لعيد النصر الصيني في الحرب العالمية الثانية، وهي الثانية خلال 9 أشهر- يتوقع خلالها توقيع عدد كبير من الاتفاقيات في عدة مجالات بالإضافة الى تعزيز المشاركة الصينية في مشاريع إقليم قناة السويس.

كما اشار التقرير الى أن زيارة الرئيس السيسي الى أندونيسيا تهدف الى الاستفادة من تطور الصناعات الصغيرة والمتوسطة بالإضافة الى محاولة جذب استثمارات ضخمة في مجال اللوجستيات الخاصة لقناة السويس وفتح استثمارات في مجالات الإلكترونيات.

وأختتم التقريرقائلا إن الجولة التى يقوم بها حاليا الرئيس السيسي يتطلع المصريون الى نتائجها الاقتصادية في مختلف المجالات، فهل تحصد مصر ثمارها؟.. هذا ما تجيب عنه المشاريع المشتركة المقبلة.

 

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: