إعلان

كيف استقبلت أوروبا النازحين اليهود في مقابل اللاجئين السوريين؟.. ( تقرير)

10:44 م الأربعاء 02 سبتمبر 2015

كيف استقبلت أوروبا النازحين اليهود في مقابل اللاجئ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء ابراهيم:

يبلغ مجموع النازحين من سوريا بحسب منظمة العفو الدولية نحو 2.3 مليون شخص، فرَّ حوالي 97 % منهم إلى خمس دول مجاورة، هي لبنان والأردن وتركيا والعراق ومصر.

وأدى وصول النازحين من سوريا إلى لبنان إلى زيادة عدد السكان في لبنان بنحو 20 % ؛ حيث فر معظم النازحين السوريين الى لبنان القريبة جغرافيا أو الأقرب الى سوريا، لكن لينان الذي يعاني من مشاكل اقتصادية ترهق كاهله لم يستطع ان يقدم مساعدات لهؤلاء فطالب الامم المتحدة بتمويل تقديم الاحتياجات الاساسية لهؤلاء اللاجئين.

مما دفع العديد من السوريين واللاجئين الفلسطينيين في سوريا، وخصوصا مخيم اليرموك الذي كان يموت جوعا بسبب حصار قوات الاسد له، لطلب الهجرة الى اوروبا، ومن كانت ترفض أوراقه أصبح يركب مراكب الموت باتجاه الأمان المنشود.

لكن هذه المراكب لم تكن مجهزة لنقل كل هذه الاعداد وغير مرخصة أيضا فغرق الكثير منها وابتلع البحر أرقاما وقصصا وأحلاما كانت ترنو الى الحياة المستقرة والعيش الكريم.

هذه الاعداد من المهاجرين تسببت في أزمة في أوروبا التي عرضت بعض دولها استقبال أعداد محدودة من اللاجئين فيما رفضت 18 دولة منها بريطانيا وايطاليا استقبال اي لاجيء- بحسب موقع منظمة العفو الدولية.

إلا أن عد كبير من مواطني الدول الاوروبية اطلقوا حملات تدعوا الشعوب الاوربية الى ايواء النازحين ومعاملتهم يليق بالإنسان، كما قال هؤلاء على مواقع التواصل الاجتماعي، وفتح الايسلنديون بيوتهم ليتشاركوها مع السوريين بالإضافة الى المأكل والمشرب.

منظمة العفو الدولية قالت في إعلان لها" انه من المشين أن يتصرف الساسة في الاتحاد الأوروبي بهذه الطريقة التي تعد وصمة عار على أوروبا التي من المفترض أنها تهتم بالإنسان أكثر من أي شيء".

كذلك عاملت بريطانيا اليهود بشكل وحشي إبان النزوح اليهودي، وتم اعتقال مليون يهودي ألماني وسجنهم في معسكر بيرجين-بيلسين على الاراضي الألمانية التي كانت خاضعة للسيطرة البريطانية.

وبعد تحرير المعتقلين من المعسكر، قام البريطانيون بحرق المكان كإجراء احترازي، لأن الأوروبيين كانوا يعتقدون بأن القمل والأمراض تسري بين اليهود- بحسب موقع الهولوكوست.

ومنعت بريطانيا هؤلاء من السفر الى فلسطين في البداية لكن المسكر أصبح فارغا عام 1950 حيث هاجر الكثيرون الى اسرائيل والولايات المتحدة وكندا.

هذا المعسكر كان يحوي اليهود فقط، بعدما حكم هتلر بجمع اليهود وقتلهم وكان فيه ما يقارب المليون يهودي نجوا بحياتهم من ألمانيا النازية.

وتم تهريب عدد كبير من اليهود الى فلسطين عن طريق البحر من ايطاليا وبريطانيا وأنشأ اليهود "الياه بيت"، التي كانت تدعو الى هجرة اليهود الى فلسطين إلى أن صارت الهجرة الى اسرائيل قانونية إلا في بعض الدول مثل اليمن.

فيديو قد يعجبك: