إعلان

صحف القاهرة: استقالة حكومة محلب ونصف وزرائه خارج التشكيل الجديد

08:17 ص الأحد 13 سبتمبر 2015

الصحف المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – (أ ش أ):

اهتمت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأحد، بقبول الرئيس عبد الفتاح السيسي استقالة حكومة المهندس إبراهيم محلب، وتكليفها بتسيير الأعمال لحين تشكيل الحكومة الجديدة، والتي كُلف بتشكليها المهندس شريف إسماعيل وزير البترول في حكومة محلب المستقيلة.

وجاءت عناوين صحيفة ''الأهرام'' كالتالي :

- المشروعات الكبرى والخدمات.. تكليفات الرئيس للحكومة الجديدة

- شريف إسماعيل ينتهى من التشكيل خلال أسبوع.. ويستقبل المرشحين اليوم

- السيسي يقبل استقالة حكومة محلب ويكلفها بتسيير الأعمال

- وفاة مصريين وإصابة 23 في حادث الحرم المكي

- تصاعد التوتر بين موسكو وواشنطن حول سوريا

- باستثناء دائرتي قنا.. إغلاق باب الترشح للانتخابات البرلمانية

- 50 ذهبية لمصر في دورة الألعاب الإفريقية.. والليلة الزمالك وأورلاندو

وذكرت ''الأهرام'' أن الرئيس عبد الفتاح السيسي كلف أمس المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية في الحكومة المستقيلة باتخاذ ما يلزم من إجراءات نحو تشكيل الحكومة الجديدة خلال أسبوع من تاريخه.

وقال المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء المكلف أنه سيبدأ من اليوم إجراء مشاورات التشكيل الجديد للحكومة ورفض تحديد مكان المقابلات.

وصرح رئيس الوزراء المكلف لـ (الأهرام) بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي كلفه بالانتهاء من تشكيل الحكومة الجديد خلال أسبوع.

وأضاف إسماعيل أن أهم تكليفات رئيس الجمهورية للحكومة الجديدة العمل من خلال رؤية واضحة للمرحلة المقبلة وإعداد برنامج قوى قصير وطويل المدى.

وأوضح رئيس الوزراء المكلف أن الرئيس طالبه بالتركيز على عدة أولويات في عمل الحكومة الجديدة أبرزها عجز الموازنة وإنهاء المشروعات الكبرى وتطوير خدمات المواطنين، وحول الإبقاء على بعض الوزراء من حكومة محلب قال رئيس الوزراء المكلف شريف إسماعيل إن القرار سابق لأوانه.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد استدعى صباح امس رئيس الوزراء المستقيل إبراهيم محلب للرئاسة حيث أكدت المصادر حينها أن اللقاء كان الهدف منه فقط تقديم تقرير عن أداء الحكومة ومناقشة تكليف وزير جديد للزراعة بعد إقالة صلاح هلال بعد قضية الفساد، لكن المصادر أكدت أن رئيس الوزراء فوجئ بمطالبته بتقديم استقالة الحكومة على أن يستمر في تسيير الأعمال.

وأشاد السيسي بجهود رئيس مجلس الوزراء وأعضاء حكومته في أداء مهامهم وما حققوه خلال فترة ''عصيبة من تاريخ الوطن''.

وعقب توجه محلب لمجلس الوزراء واستدعائه المجلس للانعقاد العاجل للإعلان عن استقالة الحكومة حيث حضر وزير الداخلية المستقيل، مجدى عبد الغفّار كأول وزير فوجئ محلب ببيان من الرئاسة لمقابلة المهندس شريف إسماعيل وزير البترول وتكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة.. ولم يستمر محلب في اجتماعه مع الوزراء أكثر من عشر دقائق سلم فيها على الوزراء وطالبهم بالعمل على تسيير الأعمال وفقا لما طلبته الرئاسة.

وغادر المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء المستقيل مقر مجلس الوزراء عصر أمس بعد أن عقد الاجتماع الأخير المقتضب لحكومته وقدم الشكر لزملائه الوزراء ، وأشار محلب عقب اجتماع مجلس الوزراء إلى أن حكومته عملت في فترة دقيقة من عمر الوطن، وأن الجميع أدى ما عليه خدمة للوطن وأبنائه.

وجاءت عناوين صحيفة ''الأخبار'' كالتالي :

- اليوم .. اجتماع موسع للجنة الفنية المصرية لبحث تطورات أزمة سد النهضة

- الري: ملتزمون باتفاق المبادئ.. ومشاورات مع السودان وإثيوبيا لحل الخلافات

- ''العليا'': استقالة حكومة محلب لن تؤثر علي الانتخابات

- غلق باب الترشح بالمحافظات ماعدا قنا .. وعدد المرشحين 5200

- ٢٤٣ مليون جنيه ديوناً لمقاولي الآثار .. و١٥ مشروعاً متوقفاً لنقص التمويل

- مؤتمر ''أخبار اليوم'' الاقتصادي ١٤ و١٥ أكتوبر

- المتحدث الرسمي: التأجيل لإعطاء الوقت لحوار مستمر بين مجتمع الأعمال والحكومة الجديدة

وذكرت ''الأخبار'' أن اللجنة الفنية المصرية المعنية بمفاوضات سد النهضة الإثيوبي، والتي تضم مختلف التخصصات، ستعقد اجتماعا موسعا اليوم برئاسة الدكتور حسام مغازي وزير الري بحكومة تسيير الأعمال بمشاركة فريق من الخبراء الفنيين وممثلي الجهات المعنية بمفاوضات السد لبحث ومناقشة ومراجعة أخر المستجدات والموقف الحالي للدول الثلاث من تطورات الأزمة التي تسبب فيها الاستشاريان بسبب عدم تقديم الشركات العرض الفني المحدث الخاص بخطة عمل الدراسات الفنية المتعلقة بتأثيرات سد النهضة الأثيوبي علي دول المصب بعد انقضاء المدة المحددة لذلك في 5 سبتمبر الحالي لوضع البدائل المناسبة.

ومن المقرر أن يتم مناقشة ما أسفرت عنه الاتصالات الأخيرة بين وزراء المياه في مصر والسودان وإثيوبيا ، فضلا عن مراجعة المكاتبات والمراسلات التي تمت بين الخبراء والمكتبين الاستشاريين لاتخاذ موقف ثلاثي مصري سوداني إثيوبي مشترك وموحد تجاه المكتبين.

وأكد مصدر مسئول بملف سد النهضة أن هناك اتصالات ومشاورات بين الوزراء ، لعقد اجتماع وزاري ثلاثي خلال الفترة القادمة لعرض تصور كل دولة للخروج من أزمة عدم تقديم العروض الفنية من المكتبين والوصول إلي تصور موحد ، مضيفا انه وبعد اتفاق الخبراء تم مخاطبة المكاتب الاستشارية لمعرفة سبب تأخير تقديم العروض وموقفهما النهائي من المشاركة في تنفيذ الدراسات المطلوبة.

وجدد مغازي تأكيداته بأن مصر ملتزمة باتفاق إعلان المبادئ بشأن سد النهضة والموقع بين مصر والسودان وإثيوبيا في مارس 2015 بالخرطوم ، مشددا على أهمية التزام الدول الثلاث بإعلان المبادئ باعتباره ضمانة هامة للتعاون المشترك على أساس من المنفعة المتبادلة وعدم الضرر لجميع الأطراف.

وأضاف مغازي انه يتم حاليا إجراء مشاورات بين مصر والسودان وإثيوبيا للتوصل إلى رأي موحد وتقدير للموقف لتحديد الخيارات المتاحة لتحقيق مصالح الدول الثلاث، مؤكدا أنه سيتم عقد اجتماع في القاهرة بخصوص ملف سد النهضة بحضور ممثلين عن الأطراف الخمسة مصر والسودان وإثيوبيا والمكتبين الاستشاريين (الفرنسي والهولندي) للتوصل لحل الخلافات حول العرض الفني المعدل للدراسات الفنية للمشروع.

وجاءت عناوين صحيفة ''الجمهورية'' كالتالي :

- اليوم.. اجتماع اللجنة الفنية لسد النهضة للخروج من أزمة المكتبين الاستشاريين

- وزراء الخارجية العرب يناقشون مشكلة اللاجئين

- في اليوم السادس لعملية حق الشهيد بسيناء ، تصفية 64 إرهابيًا وضبط 22 وتدمير 5 مخازن متفجرات

- عمليات قتالية واسعة بمشاركة الصاعقة والتدخل السريع تحت الغطاء الجوي

- بمناسبة عيد الأضحى.. 3 شهور للعاملين بالكهرباء

- الإفتاء : ترك المبيت بمزدلفة جائز مع كثرة عدد الحجاج

- كشف أثرى هام في محور القناة.. اكتشاف فرع النيل والمنطقة الصناعية بالقنطرة غرب

وذكرت ''الجمهورية'' أن قوات إنفاذ القانون من القوات المسلحة والشرطة واصلت تحقيق نجاحاتها المتتالية في استهداف أوكار ومعاقل العناصر الإرهابية والخارجين علي القانون بالقري والمناطق المحيطة بالعريش ورفح والشيخ زويد وفرض سيطرتها الأمنية الكاملة علي هذه المناطق. مع استمرار عناصر القوات الخاصة البحرية في تنفيذ مهامها القتالية لتأمين المسرح البحري وفرض السيطرة الكاملة علي المسطح المائي للبحر المتوسط بشمال سيناء لقطع أي خطوط إمداد للعناصر التكفيرية ومنعها من التسلل البحري أمام منطقة العمليات.

قامت الهليكوبتر المسلح بالمعاونة بأعمال الاستطلاع الجوي والقصف الدقيق لعدد من الأوكار الخاصة بتجمع العناصر الإرهابية ومخازن الأسلحة والمتفجرات التابعة لهم ونجحت المجموعات القتالية في إحباط هجوم انتحاري باستخدام سيارة ذات الدفع الرباعي مجهزة بالأسلحة والرشاشات الثقيلة خلال تبادل مكثف لإطلاق النيران مع العناصر الإرهابية المسلحة. وتدمير سيارة مفخخة يقودها انتحاري بالمنطقة شرم كرم القواديس.

أسفرت نتائج اليوم السادس للعملية عن قتل 64 إرهابيا بادروا بإطلاق النيران علي قواتنا والقبض علي 4 إرهابيين آخرين و18 من المشتبه بهم وضبط كميات كبيرة من الرشاشات والبنادق الآلية وقواذف الـ آر.بي.جي والقنابل اليدوية وكميات من الذخائر.

كما تمكنت عناصر المهندسين العسكريين من إبطال مفعول وتدمير 42 عبوة ناسفة أخري تم زراعتها لاستهداف القوات علي الطرق ومحاور التحرك وتدمير 5 مخازن للذخيرة والمواد المتفجرة والمؤن والتي تم تفخيخها باستخدام الشراك الخداعية من قبل العناصر التكفيرية وحرق 45 عشة ووكر تستخدمها العناصر الإرهابية.

ونتيجة لتبادل إطلاق النيران مع العناصر الإرهابية الخارجة عن القانون تم استشهاد ضابط وجندي وإصابة جندي آخر حالته مستقرة وندعو الله أن يتغمد الشهيدين برحمته ويسكنهما فسيح جناته وبالشفاء العاجل للمصابين.

يأتي ذلك في الوقت الذي واصلت الكمائن الأمنية ونقاط التفتيش التي أقامتها القوات المسلحة والشرطة علي امتداد الطرق والمدقات ومحاور التحرك تضييق الخناق علي العناصر التكفيرية ومنعها من التسرب عبر مناطق مكافحة النشاط الإرهابي بشمال سيناء.

وجاءت عناوين صحيفة ''المصري اليوم'' كالتالي :

============================

- نصف ''وزراء محلب'' خارج التشكيل الجديد

- ''لبيب'' و''جمعة'' و''الرافعي'' و''النبوي'' و''نجم'' و''عبد النور'' و''ضاحي'' أبرز الراحلين

- الأمن يحاصر وقفة ''الخدمة المدنية'' داخل ''حرم الفسطاط الآمن''

- تفتيش ذاتي للمتظاهرين.. بلاغ في النيابة ضد وزير الداخلية.. ووقفة مضادة بـ ''تسلم الأيادي''

- ''القضاء الإداري'' تسمح للمحبوس احتياطيا بالترشح مجلس النواب

- التحالف العربي ينفى وجود قوات مصرية باليمن: ''معلومات غير دقيقة''

- مقتل عشرات الحوثيين في الجوف وصنعاء

وذكرت ''المصري اليوم'' تعرض المشاركون في الوقفة الاحتجاجية ضد قانون ''الخدمة المدنية'' بحديقة الفسطاط لمضايقات من قوات الأمن أمس حيث قامت القوات بنشر الحواجز الأمنية على طول الطريق وتفتيش سيارات ''الميكروباص'' ومنع المتظاهرين من دخول بوابات الحديقة لفترة طويلة قبل أن تسمح لهم بالدخول بعد مفاوضات طويلة.

واكتملت الوقفة في الواحدة ظهرا، كما هو مخطط لها وأكد ياسر سعد عضو ''تنسيقية تضامن'' المنظمة للتظاهر أنه تقدم ببلاغ للنائب العام ضد وزير الداخلية بعد منع قوات الأمن المتظاهرين من دخول الحديقة ومخالفة قانون التظاهر.

يذكر أن محافظ القاهرة الدكتور جلال السعيد كان قد أصدر قرارا بتخصيص الجانب الجنوبي من حديقة الفسطاط كحرم أمن للوقفات الاحتجاجية والتظاهرات التي يمكن أن تتم دون إخطار الأمن وفقا لقانون التظاهر ومع اكتمال وقفة الموظفين ظهر عدد من أهالي منطقة مصر القديمة ورددوا هتافات ''لا للمظاهرات'' و''لا للإرهاب'' ورفعوا صورا للرئيس السيسي وحملوا أعلام مصر وأذاعوا أغنية ''تسلم الأيادي''.

وجاءت عناوين صحيفة ''الشروق'' كالتالي :

=========================

- رئيس هيئة تنشيط السياحة: نستهدف جذب 12 مليون سائح بنهاية العام بإيرادات 10 مليارات دولار

- مشاركة محدودة في مظاهرة رافضي ''الخدمة المدنية''.. واتهامات للأمن

- إغلاق باب الترشح رسميا.. واستمرار تلقى التقارير الطبية

- نور والشوبكي ومنصور يتقدمون في اللحظات الأخيرة.. ومشادات بين قدرى أبو حسين والشهابي

- السعودية تسابق الزمن لإزالة آثار ''الونش قاتل الحجاج

-ارتفاع عدد الشهداء إلى 107 أشخاص وإعلان ''الحالة القصوى'' في مستشفيات مكة

- مفاجأة.. والد الطفل إيلان الكردي قاد قارب المهاجرين

وذكرت ''الشروق'' أن اللجنة العليا للانتخابات أغلقت رسميا أمس باب تقديم طلبات الترشح للانتخابات البرلمانية فيما استمرت لجان الانتخابات بالمحافظات بجميع المحاكم الابتدائية على مستوى الجمهورية في تلقى التقارير الطبية للمرشحين.

وأكد مصدر قضائي باللجنة عدم قبول أي طلبات جديدة للترشح من أي شخص لأن المدة المحددة انتهت بالأمس، مضيفا أن الاستثناء الوحيد سيكون في دائرتي محافظة قنا اللتين تضمنهما حكم محكمة القضاء الإداري الأسبوع الماضي، مضيفا أنه سيتم عرض كشوف المرشحين بالنظامين الفردي والقوائم الأربعاء.

من جانبه أعلن الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة انتهاء الفترة المحددة لإجراء الكشف الطبي لراغبي الترشح للانتخابات البرلمانية التي بدأت أول سبتمبر الحالي.

وقال عبد الغفار لـ ''الشروق'' إن المجالس الطبية المتخصصة قامت بتوقيع الكشف الطبي على 6692 من طالبي الترشح لبرلمان 2015 حتى الساعة التاسعة من مساء أمس الأول ، مضيفا أن التحاليل والفحوص تحتاج إلى فترة زمنية لا تقل عن 72 ساعة حتى تظهر نتائجها.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: