إعلان

صحف القاهرة: مواعيد مراحل انتخابات مجلس النواب وآلية إجراؤها

08:13 ص الأحد 30 أغسطس 2015

الصحف المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – (أ ش أ):

اهتمت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأحد، ببدء جولة الرئيس عبدالفتاح السيسي الأسيوية .. والتي يستهلها بزيارة سنغافورة اليوم ثم الصين وإندونيسيا .

وجاءت عناوين صحيفة ''الأهرام'' كالتالي:

========================

- السيسي يبدأ اليوم جولته الآسيوية في سنغافورة والصين وإندونيسيا

- توقيع العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والاستفادة من التجارب الناجحة للدول الثلاث..

- الرئيس يلتقى زعماء الدول المشاركة فى احتفالات بكين بذكرى انتهاء الحرب العالمية الثانية

- الرئيس يدعو لتسوية نزاعات الشرق الأوسط سلميا

- المجموعة الإفريقية تدعم حصول مصر على عضوية مجلس الأمن

- يخفض تكلفة علاج الأورام.. محلب يفتتح مشروع النظائر المشعة بأنشاص

- شاكر: استخدام سبعة من منتجاته للتشخيص والعلاج والثامن للصناعة

- اللبنانيون يعتصمون بـ''ساحة الشهداء''.. ومناوشات بمحيط مقر الحكومة

- ''طلعت ريحتكم'' تمهل الحكومة 3 أيام لتنفيذ مطالبها.. والجيش يؤمن المظاهرات

- الأهلي يخوض مرانه الأول في برشلونة استعدادا لخيتافي

وذكرت ''الأهرام'' أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يبدأ اليوم جولة آسيوية تشمل كلاً من سنغافورة والصين وإندونيسيا.. وصرح السفير علاء يوسف المتحدث باسم رئاسة الجمهورية بأن جولة الرئيس الآسيوية تعكس سياسة مصر الخارجية، التي تقوم علي الانفتاح والتعاون مع كل دول العالم، والاستفادة من التجارب الناجحة للدول البازغة اقتصادياً في جنوب شرق آسيا، للاستفادة منها في تحقيق التنمية الشاملة بمصر.

وأضاف المتحدث أن الرئيس سيستهل جولته الآسيوية بزيارة إلي سنغافورة تعد الأولي من نوعها لرئيس مصري، كما تواكب احتفال الشعب السنغافوري بالعيد الخمسين للاستقلال، وكذا احتفال البلدين بإقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما منذ خمسين عاماً.

وذكر السفير علاء يوسف أن زيارة الرئيس سنغافورة ولقاءه الرئيس توني تان، ورئيس الوزراء لي هزين لونج، تأتي في إطار اهتمام مصر بتنشيط علاقاتها مع سنغافورة التي تمتلك خبرة واسعة في عدد من المجالات التي تهتم مصر بتطويرها، ومن بينها إدارة وتطوير الموانئ، وتحسين جودة التعليم العام والفني، وإدارة الموارد المائية وتحلية المياه.

وأوضح أن الرئيس سيتوجه عقب ذلك إلي الصين، وذلك في إطار العلاقات المتميزة التي تجمع بين البلدين، وتعكس الإرادة المشتركة لتعزيز علاقات المشاركة الاستراتيجية واستشراف آفاق جديدة للتعاون بينهما، فضلاً عن متابعة نتائج الزيارات المتبادلة بين الجانبين المصري والصيني، لاسيما نتائج زيارة الرئيس الصين في ديسمبر 2014.

وأضاف المتحدث أن لقاء الرئيس ــ الرئيس الصيني شي جين بينج سيشهد التوقيع علي عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، وسيعقبه لقاء آخر يعقده الرئيس مع رئيس وزراء الصين لي كيكيانج. ومن المقرر أن يشارك الرئيس في مراسم احتفال الصين بمرور سبعين عاماً علي انتهاء الحرب العالمية الثانية التي ستُقام بميدان السلام السماوي ببكين. كما سيلتقي الرئيس عددا من رؤساء الدول والحكومات المشاركين في الاحتفال للتباحث معهم حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر ودولهم وكذا تبادل الرؤي ووجهات النظر حيال القضايا والموضوعات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وسيتوجه الرئيس بعد ذلك إلي إندونيسيا في زيارة تُعد الأولي لرئيس مصري إلي إندونيسيا منذ عام 1983، حيث سيعقد لقاءً ثنائياً مع الرئيس الاندونيسي جوكو ويدودو يليه اجتماعٌ موسع بحضور وفديّ البلدين. ومن المقرر أن تشهد الزيارة التوقيع علي مذكراتِ تفاهمٍ بين البلدين في عدد من مجالات التعاون الثنائي.

وسيقوم الرئيس بزيارة مقر الأمانة العامة للتجمع الاقتصادي لدول جنوب شرق آسيا ''الآسيان''، حيث سيلتقي سكرتير عام التجمع لبحث سبل تعزيز التعاون والتنسيق بين مصر ودول الآسيان علي الصعيد الاقتصادي، لاسيما في ضوء الفرص الواعدة التي توفرها مصر في إطار العديد من المشروعات التنموية والاستثمارية التي تدشنها في المرحلتين الراهنة والمستقبلية.

وجاءت عناوين صحيفة ''الأخبار'' كالتالي :

========================

- اليوم .. العليا للانتخابات تعلن مواعيد الترشح ودعوة الناخبين

- مصادر لـ ''الأخبار'': فتح باب التقدم ما بين 10 و13 سبتمبر

- ٣ وزارات تعلن السيطرة علي بقعة ''مازوت'' أسيوط

- محضر ضد شركة الكهرباء.. وأجهزة رصد إسبانية لتجنب تكرار الأزمة

- قمة مصرية ــ سعودية في القاهرة الأسبوع المقبل

- القوة العربية.. الملف الاقتصادي.. الأوضاع بالمنطقة تتصدر المباحثات

- أكبر سفينة حاويات فرنسية تعبر القناة وتسدد مليون دوﻻر رسوما

- الإخوان والفلول أهدروا 254 مليون جنيه في علاج غير المستحقين

- هيئة النيابة الإدارية: 594 قضية إهمال بالمستشفيات الحكومية العام الماضي

وذكرت ''الأخبار'' أن اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية برئاسة المستشار ايمن عباس رئيس محكمة استئناف القاهرة تستعد لعقد مؤتمر صحفي عالمي مساء اليوم بالهيئة العامة للاستعلامات.. تعلن اللجنة خلال المؤتمر الجدول الزمني لانتخابات مجلس النواب ومواعيد الاقتراع وفتح باب الترشح وتلقي الطلبات وكافة القرارات التنظيمية للعملية الانتخابية. أكدت مصادر بالأمانة العامة ان اللجنة ستحدد موعد فتح باب الترشح ما بين 10 و13 سبتمبر المقبل ولمدة 10 أيام ، مؤكدا أن اللجنة راعت إجازة عيد الأضحى المبارك والتي تحل خلال تلك الفترة، ويتم خلالها النظر في طعون المرشحين علي بعضهم البعض والبت فيها ونظر التظلمات أمام محكمة القضاء الإداري علي قرارات اللجنة باستبعاد أحد المرشحين أو قبوله، وصولا للمرحلة الأخيرة والمتمثلة في إعلان كشوف المرشحين النهائية.

واضافت المصادر أن اللجنة قررت أن يتم إعلان الكشوف النهائية للمرشحين المقبولين أوائل شهر أكتوبر المقبل ثم تبدأ فترة الدعاية الانتخابية والتي يقوم خلالها المرشحون بعرض برامجهم الانتخابية علي أن يتم الاقتراع في المرحلة الأولي في الاسبوع الاخير من اكتوبر المقبل والاعادة للمرحلة الاولي بعدها بعشرة ايام والاقتراع في المرحلة الثانية في الاسبوع الثالث من نوفمبر علي ان تكون الاعادة لهذه المرحلة بعدها بـ 10 ايام.

''مرحلتان''

وأضافت المصادر ان اللجنة قررت اجراء انتخابات مجلس النواب علي مرحلتين الأولى وتضم محافظات الجيزة و الفيوم و بني سويف و المنيا و اسيوط و الوادي الجديد و سوهاج و قنا و الاقصر وأسوان و البحر الأحمر والإسكندرية و البحيرة و مطروح و تجري عملية الاقتراع خارج مصر علي يومين كما تجري عملية الانتخاب داخل البلاد علي يومين ايضا و في الحالات التي تقتضي فيها الاعادة تكون بعد 10 ايام خارج البلاد وداخلها علي ان يكون الاقتراع علي يومين ،و المرحلة الثانية وتضم محافظات القاهرة و القليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية و كفر الشيخ والشرقية ودمياط وبورسعيد والإسماعلية والسويس وشمال وجنوب سيناء و تجري عملية الانتخاب في دوائرها خارج البلاد علي يومين وبالداخل يومين و في حالات الاعادة يتم الاقتراع بعد 10 ايام ويكون علي يومين بالداخل والخارج.

''إجراءات الترشح''

وأضافت المصادر أن اللجنة العليا للانتخابات ستصدر قرارها بإجراء الترشح و تحديد مواعيد اجراء الانتخابات ويتعين عليها ان تصدر خلال 30 يوما علي الاكثر ـ وفقا لقانون مجلس النواب ـ قراراتها بتحديد جدول زمني مفصل لسائر العملية الانتخابية و تحديد ميعاد فتح باب الترشح لمجلس النواب و بيان شروط و اجراءات الترشح ، الا ان اللجنة تأمل في الانتهاء من كل ذلك خلال فترة زمنية وجيزة دون انتظار الاجل الممنوح لها.

وتابعت المصادر ان اللجنة اعدت تشكيل اللجان الرئيسية في المحافظات التي ستتلقى طلبات الترشح و لجنة مراجعة تلك الطلبات واللجنة المشرفة علي الانتخابات كما قامت بتوفير الدعم اللازم لهذه اللجان مؤكدا ان هناك ما يقرب من 16 الف قاضي علي استعداد للإشراف علي الانتخابات .

واكدت المصادر أن اللجنة العليا تسعي لتفادي أي مشكلات أو عراقيل حدثت في وقت سابق أثناء فتح باب الترشح وتلقي الطلبات خلال شهر فبراير الماضي قبل أن توقف السير في إجراءات العملية الانتخابية بناء علي حكم المحكمة الدستورية العليا، خاصة فيما يتعلق بإتاحة فترة مناسبة للراغبين في الترشح علي النظام الفردي أو القوائم لترتيب أوراقهم واستكمال جميع الإجراءات الخاصة بالترشح لتقديم أوراقهم كاملة دون نقص، وحتي لا تكون هناك حاجة للمد ليوم أو أكثر كما حدث في السابق.

''قاعدة بيانات''

وأكدت المصادر أن قاعدة بيانات الناخبين يتم تحديثها لتضم كل من بلغ من السن 18 عامًا وقام بإصدار بطاقة رقم قومي، ويحذف منها كل من ينطبق عليه شروط الإعفاء والمنع والحرمان من مباشرة الحقوق السياسية وتغلق مع تاريخ صدور دعوة الناخبين للاقتراع. وأضافت ان الناخبين المقيدة اسماؤهم في قاعدة بيانات الناخبين طبقا لقانون مباشرة الحقوق السياسية مدعون للاجتماع بمقار لجان الانتخاب الفرعية لانتخاب اعضاء مجلس النواب .

واشارت المصادر إلي انه وفقا لقانون مباشرة الحقوق السياسية رقم 45 لسنة 2014 لا يجوز اجراء اي تعديل في قاعدة بيانات الناخبين بعد دعوة الناخبين إلي الانتخابات و مع ذلك يجوز في الـ 15 يوما قبل الاقتراع التعجيل و لكن في حدود تنفيذ حكم واجب النفاذ او حذف المتوفين . وأوضحت أنه سيتم توزيع الناخبين علي لجان انتخابية داخل نطاق قسم أو مركز الشرطة المدون ببطاقة الرقم القومي، وفقًا لعناوين إقامتهم ويتم توزيعهم علي أقرب لجنة من محل إقامتهم.

وأشارت المصادر إلي أن الانتخاب يكون بأصل بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر المميكن، وقالت إنها ستضع وتطبق نظاما لتحديد الرموز الدالة علي المرشحين في الانتخاب علي أن يتم هذا النظام بالحيادية ويكفل المساواة وتكافؤ الفرص.

''توزيع القضاة''

من ناحية اخرى أكد المستشار عبد الله فتحي رئيس نادي القضاة أن مجلس إدارة النادي يتواصل مع اللجنة العليا للانتخابات، لمتابعة عملية توزيع القضاة وأعضاء النيابة العامة الذين سيتولون عملية الإشراف علي الانتخابات البرلمانية المقبلة وعددهم 10 الاف قاضي بالإضافة الي قضاة مجلس الدولة وأعضاء هيئتي النيابة الادارية وهيئة قضايا الدولة. واضاف فتحي بأنه بمجرد إعلان اللجنة العليا عن مواعيد انتخابات مجلس النواب سيستعد جميع قضاة مصر لعملية الإشراف علي الانتخابات في ظل أي ظروف للقيام بالواجب الوطني وأداء رسالتهم في إرساء العدالة.

''تأمين الانتخابات''

واكد فتحي أهمية توفير التأمين الكامل للعملية الانتخابية واللجان والناخبين والقضاة حتي يتم استكمال وإنجاز هذا الاستحقاق الانتخابي، الذي يمثل المرحلة الأخيرة من خارطة الطريق. واضاف رئيس نادي القضاة، ان قضاة مصر يثقون في قدرة القوات المسلحة المصرية والشرطة علي التأمين الكامل والكافي لانتخابات مجلس النواب المقبلة بجميع مراحلها، وتـأمين جميع المشاركين في العملية الانتخابية. وأضاف فتحي أن إجراء الانتخابات البرلمانية سيكون أكبر رد علي الجماعات الإرهابية.

وجاءت عناوين صحيفة ''الجمهورية'' كالتالي :

===========================

- للمرة الثانية : القضاء الاداري يلغى الحراسة على الصيادلة

- 2.8 مليار جنيه اعتمادات عاجلة للخدمات

- سداد مستحقات السلع التموينية .. دعم اشتراكات السكة الحديد والهيئات الدولية

- ضربات استباقية للبؤر الارهابية بسيناء

- تصفية 3 تكفيريين وضبط 53 من انصار بيت المقدس

- إلغاء قرار السياحة بإخلاء كبائن المنتزة

- حبس ضابط شرطة بدمياط لهروب 5 مساجين

- مقتل إرهابي من أنصار بيت المقدس بـ 15 مايو

وذكرت ''الجمهورية'' أن قوات الأمن بشمال سيناء أحبطت مخططات تنظيم ''أنصار بيت المقدس'' الإرهابي. لشن هجمات إرهابية لاستهداف الأكمنة الأمنية بمدينة رفح. حيث رصدت القوات عدة تحركات وتجمعات مختلفة لعناصر التنظيم في مناطق عدة جنوب مدينة رفح ونجحت في إجهاضها. بتوجيه ضربات استباقية لتلك العناصر. ساهمت في إفشال كافة مخططاتهم.

أكدت مصادر أمنية بشمال سيناء. أنه تم رصد تحرك أحد العناصر الإرهابية بقرية طويل الأمير. يستقل دراجة نارية. لزرع عبوة ناسفة علي الطريق الرئيسي للقرية. لاستهداف القوات أثناء مرورها بالطريق. وعلي الفور حاصرته القوات وتمكنت من تصفيته بعد محاولته الهرب باستخدام دراجته النارية. وتمكنت القوات من إبطال مفعول العبوة الناسفة. كما نجحت الأباتشي في تصفية 3 عناصر إرهابية بقرية طويل الأمير. بجانب القبض علي 11 آخرين عن طريق القوات البرية.. وأضافت المصادر أن القوات رصدت معلومات حول تجمع عدد من عناصر تنظيم ''بيت المقدس'' الإرهابي. بإحدى المناطق الزراعية القريبة من قرية السادات برفح. كانت تخطط لتنفيذ عمليات إرهابية لاستهداف أكمنة أمنية. برفح. باستخدام الأسلحة الثقيلة والمتوسطة. فحلقت مروحية أباتشي أعلي منطقة التجمع وقصفتها حتي تمكنت من تصفية 3 عناصر إرهابية وإصابة أعداد أخري. فضلاً عن حرق وتدمير سيارتين و5 دراجات نارية تستخدمها تلك العناصر في تنفيذ عملياتهم الارهابية.. وبالتزامن مع تلك الحملات شنت قوات الصاعقة مدعومة بمكافحة الإرهاب. حملات برية موسعة استهدفت عدة بؤر إرهابية برفح. وتمكنت من القبض علي 11 عنصرا إرهابيا. وضبط كمية من الأسلحة النارية وعبوتين ناسفتين. وقذيفتي هاون. وجهاز موتوريلا. وحرق 4 عشش غير مأهولة. تستخدمها عناصر التنظيم كمأوي لها.. وفي نفس الإطار. أحبط خبراء المفرقعات بشمال سيناء عدة محاولات إرهابية لاستهداف الآليات العسكرية والشرطية بالعبوات الناسفة. المنزرعة من قبل العناصر الإرهابية علي الطرق المختلفة بمدن شمال سيناء.

عثرت القوات خلال عمليات التمشيط للطرق بالمحافظة علي 6 عبوات ناسفة زرعتها عناصر الإرهاب في طريق قوات الجيش لاستهدافها بتفجير تلك العبوات عن بعد.

أكد مصدر أمني بشمال سيناء. أن خبراء المفرقعات عثروا علي عبوة ناسفة زرعتها عناصر الإرهاب بأحد الطرق بمنطقة الغاز بالعريش. كما تم ضبط عبوة أخري بالطريق الدائري المؤدي لمطار العريش. وعثرت القوات علي عبوة ناسفة علي طريق قرية الجورة بجنوب الشيخ زويد و3 عبوات أخري بطريق طويل الأمير بجنوب مدينة رفح. وعلي الفور تعاملت القوات مع تلك العبوات باستخدام النار الحي وتفجيرها عن بعد. دون أي إصابات.

من ناحية أخري. قامت قوات الجيش والشرطة بشمال سيناء بتشديد الإجراءات الأمنية بالمناطق الحدودية التي تربط بين شمال ووسط سيناء. لمنع تسلل العناصر الإرهابية شديدة الخطورة والمنتمية لتنظيم ''بيت المقدس'' من شمال لوسط سيناء. وبالتالي يكونون علي مقربة من جنوب سيناء. حيث السياحة والمؤتمرات الكبرى التي تعقد بمدينة شرم الشيخ والتي أصبحت هدفا لتلك العناصر الإرهابية.. وأكد مصدر أمني بشمال سيناء أن القوات نصبت أكمنة أمنية جديدة علي الحدود التي تربط الشمال بالوسط تتخللها إجراءات تفتيشية صارمة للكشف عن هوية القادمين من الشمال للوسط والعكس. فضلا عن تمركز بعض القوات بالدروب والطرق الترابية والصحراوية. التي تسلكها عناصر الإرهاب في غالب الأحيان للتسلل لوسط سيناء.

أشار المصدر إلي أن القوات شنت حملات تمشيط موسعة بوسط سيناء. وألقت القبض علي 18 من المشتبه في انتمائهم للعناصر التكفيرية سيخضعون للفحص والتحري عنهم. بجانب القبض علي اثنين من العناصر المطلوبة في قضايا جنائية.

وجاءت عناوين صحيفة ''المصري اليوم'' كالتالي :

=============================

- الانتخابات على مرحلتين .. وتنهى في يناير

- المتحدث باسم '' العليا '': اليوم إعلان فتح باب الترشح

- دعوة الناخبين وتحديد قواعد الكشف الطبي وتوزيع الرموز

- عودة المياه إلى محافظات الصعيد بعد السيطرة على بقعة الزيت

- الاتحاد الدولي للسكري: مصر ستقفز للمركز السابع عالميا

وجاءت عناوين صحيفة ''الشروق'' كالتالي :

=========================

- المشدد 3 سنوات لخلية ماريوت

- المحكمة : المدانون ليسوا صحفيين واستخدمنا الرأفة..

- كاميرات ثلاثية الأبعاد لإنقاذ أثار من داعش

- دراسة جديدة تتحدث عن زواج المسيح

- وزير الكهرباء : أخبار جيدة عن الضبعة النووية قريبا

وذكرت ''الشروق''، أن وزير الكهرباء محمد شاكر قال أمس إن هناك أخبارا جيدة فيما يتعلق بملف الضبعة النووية سيعلن عنها قريبا ، وأضاف إن المفاوضات مازالت مستمرة بشان هذا الملف ، وجاءت تصريحات الوزير خلال افتتاح مشروع انتاج النظائر المشعة بمنطقة انشاص بمحافظة الشرقية بحضور رئيس مجلس الوزراء المهندس ابراهيم محلب ووزير البحث العلمي الدكتور شريف حماد وسفير الارجنتين بالقاهرة .

واضاف شاكر خلال كلمته ان هيئة الواد النووية نضم 3 مراز بحثية يعمل بها مجموعة من الخبراء المصريين وتساهم هيئة المواد النووية العديد من المجالات ومنها تعقيم المعدات فضلا عن انتاج النظائر المشعة والتي تستخدم فى العلاج ومجال الاثار.

وقال رئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور عاطف عبد الحميد ان مشروع انتاج النظائر المشعة يأتي فى اطار تنفيذ خطة بحثية للاستفادة من المفاعل فى مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية موضحا ان الهيئة طرحت مناقصة عالمية لإنشاء مصنع انتاج النظائر المشعة بموقع الهيئة بانشاص وتم ترسية المناقصة على شركة الهيئة الارجنتينية بقيمة اجمالية 3ر21 مليون دولار ، وتابع عبد الحميد تم استكمال جميع اختبارات التدشين الخاصة بالمشروع بمجمع مفاعل مصر البحثي الثاني بنجاح بالتعاون مع الشركة الارجنتينية طبقا للمواصفات العالمية بها لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية .

وأكد عبد الحميد أهمية الدور الذى تلعبه النظائر المشعة فى مجال الطب النووي التشخيصي والعلاجي ومناظير التكنيسيوم 99 م الناتج من مولد الموليبدنيوم 99 , والذى يستخدم فى مجال التشخيص هو الأعلى استخداما في مجال الطب النووي بنسبة 85 % كما يمثل اليود 131 النظير الملائم لعمليات التشخيص والعلاج للغدة الرقية لافتا الى ان كل النظائر المشعة المستخدمة بالسوق المصري فى مجال الطبي يتم فى وضع المريض المصري على قائمة انتظار طويل بجانب تحكم بعض الشركات الاستثمارية فى السوق المحلية الخاصة بهذه النظائر المشعة وهو ما دعا الدولة الى تامين احتياجات المواطن المصري من هذه النظائر عند التعرض للظروف الطارئة غير الاعتيادية.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: