إعلان

أفضل 100 جامعة في العالم.. إسرائيل 2- صفر العرب

12:27 ص السبت 29 أغسطس 2015

تحتل الجامعات الإسرائيلية مرتبتين على تلك القائمة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ علاء المطيري:

قال موقع مؤسسة "تايمز هاير إديوكيشن" البريطانية المتخصصة في شؤون الجامعات، إن الصين تواصل تقدمها على قائمة أفضل جامعات العالم، مقارنة بانخفاض تصنيف الجامعات اليابانية.

وأضاف الموقع أن الجامعات العربية غير موجودة على قائمة أفضل 100 جامعة في العالم لعام 2015، في حين تحتل الجامعات الإسرائيلية مرتبتين على تلك القائمة.

الدول العربية

لا يوجد جامعة عربية على قائمة أفضل 100 جامعة في العالم.

إسرائيل

تحتل الجامعة العبرية بالقدس المرتبة رقم 67 على قائمة أفضل 100 جامعة في العالم، تليها جامعة "تخنيون" في حيفا بإسرائيل التي أسسها اليهود عام 1912 في فلسطين.

الجامعات الأوربية

وتابع الموقع أنه على الرغم من مواصلة الجامعات الصينية تقدمها على قائمة التصنيف العالمي للجامعات بسبب تحسن أدائها، إلا أن الجامعات الأوربية والأمريكية مازالت تهيمن على القائمة حيث تستحوذ أمريكا وبريطانيا على أفضل 10 جامعات في العالم.

الصين

ولفت الموقع إلى أن الصين تمتلك 32 جامعة ضمن قائمة أفضل 500 جامعة في العالم، وهو ذات الرقم في العام الماضي، لكن 7 منها جاءت ضمن أفضل 200 جامعة مقارنة بـ 6 جامعات العام الماضي.

وألمح الموقع إلى أن جامعة "صن يات سن" الصينية قفزة هذا العام من التواجد في نطاق (201-300) العام الماضي إلى نطاق (151-200)، بينما يوجد 6 جامعات أخرى في الترتيب من (201-300).

اليابان

وفي مقابل التقدم الصيني، انخفض عدد الجامعات والمؤسسات البحثية اليابانية إلى 18 جامعة مقارنة بـ 19 العام الماضي، منها 7 جامعات ضمن أفضل 200 جامعة مقارنة بـ 8 العام الماضي، في حين تواجدت 6 جامعات في الترتيب بين (401-500) مقارنة بـ 5 العام الماضي.

أمريكا

تهيمن أمريكا على القائمة بأكثر من نصف عدد الجامعات، حيث أوضح الموقع أن 51 جامعة أمريكية ضمن أفضل 100 جامعة في العالم، مشيرا إلى أن جامعة هارفارد تحتل المرتبة الأولى للعام الثالث عشر على التوالي.

ولا يختلف ترتيب أفضل 10 جامعات في العالم عن العام السابق، حيث يأتي ترتيبها على التوالي، جامعة ستانفورد، معهد ماساتشوسيتش للتقنية، جامعة كاليفورنيا، جامعة كولومبيا، جامعة شيكاغو، جامعة أكسفورد.

بريطانيا

تمتلك المملكة المتحدة 9 جامعات على قائمة أفضل 100 جامعة في العالم، مقارنة بـ 8 العام الماضي، حيث تحتل جامعة كامبريدج رقم 5 وأكسفورد رقم 10 وجامعة "وارورك" رقم 92.

في حين انخفض ترتيب كلية لندن الإمبراطورية درجة واحدة لتحصل على ترتيب رقم 23، بينما انخفضت جامعة مانشستر 3 درجات وحصلت على المرتبة رقم 41، تلتها جامعة إدنبرة ـ عاصمة أسكتلندا، التي انخفضت درجتين ليأتي ترتيبها 47.

مجموعة راسل

لفت الموقع إلى قول المدير العام لـ "مجموعة راسل" ـ تجمع يضم 24 جامعة بريطانية تحدد أهدافها البحثية بصورة مجتمعة، إن بقاء المملكة المتحدة في مقدمة ركب الجامعات العالمية يستدعى تدارك المنافسة العنيفة التي تواجهها من الجامعات الصينية والألمانية.

وتابع مدير "مجموعة راسل" البريطانية أن هذا الأمر يتطلب زيادة تمويل الأبحاث والعلوم والابتكار بصورة أساسية، للحفاظ على مكانة الجامعات البريطانية على قائمة أفضل جامعات العالم بصورة تؤكد أن الاقتصاد البريطاني قادر على مضاعفة قدراته.

فيديو قد يعجبك: