إعلان

واشنطن بوست: اجبار داعش على ترك معقلها في الرقة بسوريا

12:12 م الثلاثاء 07 يوليه 2015

داعش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن - (أ ش أ): 

ذكرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية أن هزيمة قوات تنظيم "داعش" غير المتوقعة في جانب كبير من شمال شرق سوريا كشف عن نقاط ضعف في صفوف هؤلاء المتشددين – وكذلك محدودية الاستراتيجية التي تقودها الولايات المتحدة لمواجهتهم.

وقالت الصحيفة - في سياق تقرير نشرته اليوم الثلاثاء على موقعها الإلكتروني - إن إرهابيي "داعش" أجبروا على الخروج من ثلث معقلهم في محافظة الرقة السورية في الأسابيع الأخيرة بواسطة قوة يقودها الأكراد وظهرت كأحد شركاء الولايات المتحدة الأكثر تأثيرا في الحرب.

وأضافت أن الهجوم الذي تدعمه الضربات الجوية الأمريكية حرم المتشددين من السيطرة على معبرهم الحدودي الأكثر أهمية مع تركيا وأجبرهم على التحول للموقف الدفاعي في الرقة، وهو ما لم يكن يخطر على بال أحد قبل شهر واحد.

وأشارت إلى أن التقدم حول التركيز على القتال من العراق إلى سوريا للمرة الأولى منذ أشهر، موضحة أن هجوما مؤلفا من 18 ضربة جوية للتحالف على الرقة خلال مطلع هذا الأسبوع قطع الجسور والطرق التي يستخدمها "داعش" في نقل الإمدادات إلى جبهات القتال في أماكن أخرى.

ولفتت الصحيفة إلى أنه بحسب وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" ونشطاء في سوريا فإن الهجوم الجوي كان من العمليات الأكثر كثافة في سوريا.

غير أن غياب قوات محلية موثوق بها للتوغل بالقتال إلى الأراضي التي يتواجد بها "داعش" كشف ضعف الاستراتيجية الأمريكية حيث أن التوترات المتزايدة بين العرب في المنطقة ومحرريهم الأكراد تهدد بتعريض هذه المكاسب للخطر، بحسب الصحيفة.

ويرى بعض المحللين أن الضربات الجوية قد تؤتي بنتائج عكسية على المدى الطويل في حالة نظر إليها على أنها تمكن جماعات غريبة أو معادية للسكان المحليين.

وأشاروا إلى الميليشيات الكردية كانت شريكا فعالا للولايات المتحدة في هذه الحرب ولكنها في الوقت الراهن الشريك الأوحد في سوريا وهو ما يجعل من الصعب عليها أن تستفيد من الفوضى الواضحة في صفوف المتشددين.

فيديو قد يعجبك: