إعلان

السعودية تعلن الاشتراطات الصحية للقادمين للعمرة والحج هذا العام

02:57 م الإثنين 06 يوليه 2015

السعودية تعلن الاشتراطات الصحية للقادمين للعمرة وا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة (مصراوي)

أعلنت وزارة الصحة السعودية الاشتراطات الصحية التي يجب توافرها لدى القادمين لأداء العمرة والحج هذا العام، مجددة التأكيد على أهمية الالتزام بتلك الاشتراطات.

وطالبت الوزارة في بيان نشرته صحيفة المدينة السعودية اليوم الاثنين، كافة القادمين للعمرة والحج لهذا العام بأخذ لقاح الحمى المخية الشوكية الرباعي إضافة إلى التحصينات الإجبارية الأخرى المطلوبة من الدول التي ينتشر بها بعض الأمراض المعدية.

وأوصت وزارة الصحة السعودية بتعاطي لقاح الإنفلونزا الموسمية لجميع حجاج الداخل والخارج وخاصة المصابين بأمراض مزمنة ( (أمراض القلب، أمراض الكلى، وأمراض الجهاز التنفسي، وأمراض الأعصاب، ومرضى السكري) ومرضى نقص المناعة الخلقية والمكتسبة والأمراض الاستقلابية والحوامل والأطفال أقل من 5 سنوات وذوي السمنة المفرطة.

ونصحت الوزارة المصابين بالأمراض المزمنة والمتقدمين في السن بتأجيل أداء المناسك واعتبار شرط الاستطاعة حفاظاً على سلامتهم.

أما فيما يخص إجراءات فيروس الإيبولا، فطلبت الوزارة استمرار منع تأشيرات دخول القادمين من دول غينيا وسيراليوان إلى السعودية حيث لا تزال منظمة الصحة العالمية تؤكد استمرار تفشي وباء الحمى النزفية الايبولا فيها، وفقا للبيان.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية الدكتور خالد المرغلاني قوله إن الاشتراطات الصحية لهذا العام ركزت على عدة محاور وهي الحمى الصفراء، الحمى المخية الشوكية، شلل الأطفال، التطعيم ضد فيروس الأنفلونزا الموسمية .

ووفقا للبيان فإن الدول الموبوءة بالحمى الصفراء هي:

- دول أفريقيا: أنجولا - بنين - السودان- جنوب السودان- السنغال - بوركينا فاسو - جمهورية أفريقيا الوسطى– الكاميرون- بورندي- تشاد – أوغندا- الكنغو – كوت ديفوار – سيراليون- إثيوبيا- جمهورية الكونغو الديمقراطية- الجابون- جامبيا- غانا- غينيا – غينيا الاستوائيـة – غينيا بيساو- توجو- كينيا- ليبيريا- النيجر- نيجيريا- مالي- موريتانيا- رواندا.

- دول امريكا الجنوبية والوسطى: الإكوادور- جيانا الفرنسية- جيانا- البرازيل- بوليفيا- سورينام- بيرو- بنما- ترينداد وتوباجو- فنزويلا- كولومبيا- الأرجنتين- باراجواي.

ولفتت الصحة السعودية إلى أنه يتطلب من القادمين من الدول الموبوءة بالحمى الصفراء تقديم شهادة تطعيم صالحة ضد هذا المرض طبقا للوائــح الصحية الدولية تفيد تطعيمه ضد هذا المرض قبل وصوله للمملكة بمدة لا تقل عن 10 أيام.

كما يتطلب من الطائرات والسفن ووسائط النقل المختلفة القادمة من البلدان المعلنة موبوءة بالحمى الصفراء شهادة صالحة تفيد بإبادة الحشرات (البعوض) من على متنها.

وفيما يخص الحمى المخية الشوكية فإن الاشتراطات نصت أن على كل حاج أو قادم للعمرة أو العمل الموسمي بمناطق الحج من أي دولة تقديم شهادة تطعيم سارية المفعول ضد الحمى المخية الشوكية تفيد تطعيمه ضد هذا المرض (قبل قدومه للسعودية) بمدة لا تقل عن 10 أيام ولا تزيد عن 3 سنوات كشرط للحصول على تأشيرة الحج أو العمرة أو العمل الموسمي على أن تتولى الجهة الصحية في البلد القادم منه التأكد من إتمام عملية التطعيم بجرعة واحدة من اللقاح الرباعي ( ACYW135).

وبالنسبة للقادمين من دول الحزام الإفريقي (السودان- جنوب السودان - مالي - بوركينافاسو - غينيا - غينيا بيساو - نيجيريا - أثيوبيا - ساحل العاج- النيجــر - بنيــن - الكاميرون - تشاد - ارتيريا – جامبيا - السنغال – جمهورية إفريقيا الوسطى)، فسيتم إضافة إلى تطعيمهم في بلدانهم إعطائهم العلاج الوقائي في منافذ دخول المملكة.

وقال المتحدث الرسمي أنه بخصوص شلل الأطفال فإن على القادمين من الدول التالية: باكستان- أفغانستان- نيجيريا - الكمرون - إثيوبيا- سوريا- الصومال- اليمن - فلسطين (قطاع غزة، الضفة الغربية، عرب 48) – غينيا – العراق- غينيا الاستوائية- جنوب السودان- مدغشقر) تقديم شهادة تثبت حصولهم على التطعيم بلقاح شلل الأطفال الفموي قبل قدومهم للمملكة بستة أسابيع وسوف يتم إعطائهم جرعة أخرى من لقاح شلل الأطفال الفموي عند وصولهم للسعودية بغض النظر عن أعمارهم.

فيديو قد يعجبك: