إعلان

لوموند: وزير الخارجية الفرنسي في طهران وتوقعات بالمصالحة بين البلدين

04:03 م الخميس 30 يوليو 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء ابراهيم:

وصل وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس صباح اليوم الأربعاء إلى طهران، لإحياء العلاقات الثنائية بعد التوصل للاتفاق النووي المبرم في يوليو بين إيران والقوى العظمى "خمسة+1" والولايات المتحدة الأمريكية، بحسب ما ورد في صحيفة لوموند الفرنسية.

وأعلن فابيوس من طهران أن فرانسوا أولاند، وجه دعوة إلى نظيره الإيراني حسن روحاني لزيارة فرنسا في نوفمبر القادم.

وقال فابيوس في مؤتمر صحافي عقد في العاصمة الايرانية "أحمل دعوة من الرئيس الفرنسي إلى الرئيس الإيراني بالتوجه إلى فرنسا .

وصف فابيوس زيارته لطهران بأنها مهمة جدا وأضاف "نحن دولتان كبيرتان مستقلتان، وحضارتان كبيرتان، صحيح أن العلاقات توترت في السنوات الأخيرة لأسباب معروفة، لكن الأمور الآن ستتغير بفضل الاتفاق النووي"، وفقا للصحيفة.

من المقرر التقاء فابيوس بنظيره الإيراني محمد جواد ظريف والرئيس حسن روحاني وعدد من الوزراء، كما نوه فابيوس أن ثمة بعض النقاط التي تختلف فيها البلدان في مجال السياسة الخارجية ملمحا إلى المسائل الإقليمية مثل الوضع في سوريا واليمن وموقف إيران من إسرائيل.

وتضيف الصحيفة أن فابيوس نفسه عاش اصعب المشاكل التي واجهتها إيران إبان الحرب مع العراق والثورة الاسلامية عندما كان رئيس وزراء مع الرئيس فرانسوا ميتران.

وتنوه الصحيفة أنه على الرغم من صعوبة العلاقات وتوترها من وقت ليس بقريب بين الجمهورية الاسلامية وفرنسا، إلا أن الطرفان يرغبان حقًا في المصالحة والتعاون على حل المشاكل التي تواجه المنطقة، وتساعد على استقرارها.

وتنهي الصحيفة أن زيارة فابيوس ستخلق فرص جديدة لحل الازمات التي تعاني منها المنطقة سياسيًا، وتجعل من إيران ايضا شريكًا اقتصاديا وسوق للبضائع الفرنسية، في منطقة يقطنها 80 مليون نسمة.

فيديو قد يعجبك: