إعلان

صحف القاهرة: زيارة السيسي للسعودية وأسئلة الثانوية العامة في خزائن حديدية

07:19 ص الأحد 03 مايو 2015

الصحف المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – (أ ش أ):

اهتمت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأحد، بزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى المملكة العربية السعودية، ومباحثاته مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

وجاءت عناوين صحيفة الأهرام كالتالي :

- السيسي يبحث مع خادم الحرمين التطورات الإقليمية

- ضرورة مجابهة محاولات التدخل في الدول العربية وبث الفرقة والانقسام

- تعاون مصري- سوداني لإقامة مجتمعات زراعية متكاملة

- الرئيس يدعو لإنشاء مناطق صناعية متخصصة على الحدود

- أمريكا تعزز انتشارها العسكري فى مضيق هرمز

- 1100 شخص ضحايا الشرطة الأمريكية سنويا

- الليلة.. الزمالك والفتح المغربي في موقعة الرباط

- أسئلة الثانوية العامة داخل خزائن حديدية

وذكرت الأهرام، أنه في زيارة سريعة إلى الرياض، استغرقت عدة ساعات، أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي مباحثات مع خادم الحرمين الشريفين تناولت مستجدات الأوضاع على الساحتين العربية والإقليمية، لاسيما فيما يتعلق بالتطورات الجارية في اليمن وسبل الحفاظ على وحدة هذا البلد الشقيق وسلامة أراضيه ومؤسساته الشرعية، فضلاً عن أهمية تكاتف جهود المجتمع الدولي لعدم السماح بالمساس بأمن البحر الأحمر وتهديد حركة الملاحة الدولية.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة بأن الجانبين أكدا أهمية مجابهة جميع محاولات التدخل فى الدول العربية أيا كان مصدرها، والتصدي لجميع المخططات التي تستهدف بث الفرقة والانقسام بين الأشقاء، وذلك حفاظاً على الأمن القومي العربي الذى نهدف إلى تعزيزه في مواجهة محاولات اختراقه وإضعافه.

وأوضح المتحدث الرسمي أن المباحثات بين الجانبين عكست قوة ومتانة العلاقات التاريخية والوثيقة التي تجمع بين البلدين، وحرصهما على تعزيز التشاور والتنسيق فيما بينهما بما يحقق مصلحة الأمتين العربية والإسلامية ، كما تم تأكيد ضرورة تعزيز التعاون المشترك بين البلدين فى جميع المجالات السياسية والاقتصادية.

وأشار السفير علاء يوسف إلى أن خادم الحرمين الشريفين أقام مأدبة غداء تكريماً للرئيس والوفد المرافق له ، توجه بعدها الرئيس السيسي إلى مطار القاعدة العسكرية في الرياض برفقة كل من سمو الأمير محمد بن نايف وليّ العهد وسمو الأمير محمد بن سلمان وليّ وليّ العهد، حيث كانا في وداعه.

وكان في استقبال الرئيس السيسي لدى وصوله مطار القاعدة العسكرية فى الرياض كل من سمو الأمير محمد بن نايف وليّ العهد، وسمو الأمير محمد بن سلمان وليّ وليّ العهد.

وجاءت عناوين صحيفة الأخبار كالتالي:

- أعضاء بالكونجرس يطالبون بدعوة السيسي لإلقاء خطاب

- اللجنة الفرعية للكونجرس: ''الإخوان'' أساس الإرهاب والإدارة الأمريكية أخطأت بدعمها

- السودان يخصص أراضٍ لمشروعات مصرية في (كسلا)

- اجتماع وزاري لضبط النقل النهري ووضع ضوابط تمنع تكرار الحوادث

- قبائل سيناء ترصد مليون جنيه مقابل رأس المنيعي

- 600 مليار جنيه متأخرات الضرائب

- مجلس الأمن يرفض دعوة روسيا لوقف النار في اليمن

من جانبها ذكرت الأخبار، أن تحالف ''شباب القبائل والعائلات'' بسيناء أعلن عن مكافأة قدرها مائة ألف جنيه، لكل من يدل بمعلومات عن شادي المنيعي، زعيم تنظيم بيت المقدس الإرهابي، ومليون جنيه لمن يأتي برأسه.

وجاء في البيان الذي حمل رقم ١١ أن المبلغ المُعلن عنه سوف تتكفل به شركتان يمتلكهما عضوان تابعان للتحالف كجدية في الالتزام بدفع المكافأة وسرعة تلقي معلومات تفيد أجهزة الأمن للقبض علي القيادي.

توزيع منشورات

وقال أحد شيوخ قبيلة الترابين إن بداية تشكيل قوة مسلحة في سيناء من البدو لمواجهة أنصار بيت المقدس الإرهابي بدأت بعد قيام ''العناصر التكفيرية'' بتوزيع منشورات تحرض علي العنف ضد الدولة مؤخراً في أحد الأسواق جنوب مدينة رفح ويسمي سوق ''البرث'' الأمر الذي أثار غضب أهالي المنطقة من البدو الذين تصدوا لهذه الأعمال مطالبين هؤلاء التكفيريين بالابتعاد.. وجاء الإصرار علي مواجهة الإرهابيين بعد قتلهم للعشرات من خيرة الشباب وكان آخر الحوادث قيام عناصر التنظيم بالهجوم علي سوق ''البرث'' وقتل أحد شباب قبيلة الترابين أمام أسرته وتدمير منزل أحد رجال الأعمال الذي ينتمي إلي نفس القبيلة. كما قام تنظيم بيت المقدس بقطع رأس أحد شباب عشيرة المنايعة المقيمين بقرية المهدية برفح ويدعي عبدالكريم سليمان ''35 سنة'' وإلقاء جثته أمام أحد مساجد القرية بدعوى تعاونه مع قوات الأمن من الجيش والشرطة.

تحالف قبلي

وقال مصدر من تحالف القبائل إن رجالهم بعد التنسيق مع الأجهزة الأمنية انتقلوا إلي مثلث وادي البرث برفح والذي يتكون من 3 مناطق هي ''وادي البرث والعمر ورفح'' لمداهمة معاقل أنصار التنظيم والتصدي لهم ومهاجمتهم في عقر دارهم .. وأضافت المصادر أن أبناء القبائل قاموا بإجراء مسح للمنطقة وحرق وتدمير العشش التي يأوي إليها عناصر التنظيم ولم تعثر القبائل المتحالفة علي أي من العناصر والذين فروا هاربين من بطش القبائل، وأشارت المصادر القبلية إلى أن تحالف القبائل مازال قائما للأخذ بالثأر من الإرهابيين في مقتل أحد أبناء قبيله الترابين.

وقالت مصادر قبيلة إنه عقب مقتل أحد شباب القبائل بفصل رأسه عن جسده قامت عناصر قبلية بخطف شقيق زعيم تنظيم بيت المقدس في المنطقة ولم يعرف مصيره حتي الآن.

تكاتف طوائف الشعب

وعلى الجانب الآخر أيد شيوخ بعض القبائل وعواقلها قلقهم من تحالف أبناء القبائل مؤكدين أن عملية مكافحة الإرهاب في سيناء تتطلب تكاتف جميع طوائف الشعب بكل فئاته لتقديم الدعم اللوجيستي والمعنوي لرجال الأمن والقوات المسلحة ولكن في نفس الوقت لا يحق لأي جهة أو قبيلة أو عائلة امتلاك أو حمل السلاح وتشكيل قوة موازية للقوات المسلحة.

وأعربت قبائل شمال سيناء عن أملها في أن يكون السلاح قاصرا على الجيش والشرطة حتي لا يتعرض الأمن والسلم المجتمعي للتهديد أو إحداث فتنة تشعل حروبا أهلية بين العائلات والقبائل بسيناء.. وطالبت المصادر بضرورة التنسيق بين الجيش والشرطة قبل اتخاذ أي إجراء من شأنه يضر بالآخرين، وأن يكون دور القبائل محددا في خدمة أجهزة الأمن من خلال المعلومات التي تعتبر أساسا لنجاح تحركات قوات الأمن.

وفي رده قال تحالف ''شباب وقبائل سيناء'' في بيان له إن دور التحالف هو الدفاع عن بيوتنا وشرفنا وعرضنا وحقنا الطبيعي في الحياة الكريمة الشريفة في أمن وأمان مثل أي بشر علي وجه الأرض شرقها وغربها /شمالها وجنوبها. وهذا الحق الطبيعي تكفله كل الأعراف أي ما تعارف عليه الناس من سلوك صحيح وقويم وكل شرائع السماء ومواثيق الأمم المتحدة وكافة قوانين الإنسانية علي وجه الأرض.

وأضاف البيان: ''لسنا مرتزقة ولسنا عصابات مسلحة نحن أبناء مصر من قبائل وعائلات سيناء لنا تاريخ مشرف وقوانينا تسري بيننا منذ الأزل دون أن تتعارض مع سيادة الدولة وبسط نفوذها ووجودها الفعلي علي كل شبر من أرض مصر من أعمق الأودية إلى أعلى قمم الجبال''.

وجاءت عناوين صحيفة الجمهورية كالتالي:

- القضاء الإداري ينصف ذوى الاحتياجات الخاصة

- ألغى قرارا بإغلاق ورشة معاق.. إلزام مجلس المدينة بالمصاريف

- بدء الحصر الشامل للعاملين بالزراعة

- التأمين الصحي.. لجميع الفلاحين .. 120 جنيها اشتراكا سنويا و200 جنيه تقدمها الحكومة و2% مقابل خدمات الوزارة

- مقتل 29 إرهابيا بسيناء خلال 11 يوما

- ضم شهداء يناير والاتحادية ومحمد محمود.. للمجلس القومي

وذكرت الجمهورية، أن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بدأت إجراء حصر شامل لجميع الفلاحين والعاملين بالزراعة في مختلف المحافظات كي تشملهم مظلة التامين الصحي.. وأعلن وزير الزراعة الدكتور صلاح هلال بدء العمل بأحكام اللائحة التنفيذية للقانون رقم 127 لسنة 2014 بشأن تنظيم التأمين الصحي علي الفلاحين وعمال الزراعة ووصفه بأنه انتصار جديد للفلاح المصري.

أوضح الوزير أن التأمين الصحي علي الفلاحين وعمال الزراعة هو نظام تكافلي وإلزامي. يقدم لهم جميع الخدمات التي تقدمها الهيئة العامة للتأمين الصحي للمنتفعين. من خلال جهات العلاج التي تحددها داخل أو خارج وحداتها.

أضاف هلال انه سيتم عمل حصر وقيد للفلاحين وعمال الزراعة من خلال لجنة بكل محافظة تضم في عضويتها ممثلاً عن كل من الهيئة العامة للتأمين الصحي ووزارة الزراعة. وتكون مهمتها مراجعة كشوف إحصاء أعداد وبيانات الفلاحين وعمال الزراعة في المحافظة. ونظر التظلمات لمن لم يدرج اسمه بالكشوف.

ويقدم النظام الصحي الخدمات التشخيصية والعلاجية والتأهيلية التي تقدم داخل الجمهورية في حالتي المرض والحوادث. وتشمل بصفة خاصة. الخدمات الطبية التي يؤديها الممارس العام في العيادات الشاملة التابعة للهيئة العامة للتأمين الصحي أو الوحدات الريفية والرعاية الأساسية التابعة لوزارة الصحة. والخدمات الطبية علي مستوي الأخصائي والاستشاري بما في ذلك تخصص الأسنان. والفحص بالأشعة والبحوث المعملية وغيرها من الفحوص الطبية. والعلاج والإقامة بالمستشفى أو المصحة أو المركز التخصصي. وإجراء العمليات الجراحية وأنواع العلاج الأخرى. وصرف الأدوية اللازمة للعلاج. وتقديم الأجهزة التعويضية شاملة النظارات الطبية.

يكون نظام التأمين الصحي علي الفلاحين وعمال الزراعة من خلال الاشتراكات السنوية التي يتحملها المستفيدون من هذا النظام بما لا يجاوز مبلغ 120 جنيهًا سنويًا. بالإضافة إلي الاشتراكات السنوية التي تتحملها الخزانة العامة للدولة بواقع 200 جنيه سنويًا عن كل مشترك في هذا النظام. ونسبة 2% من مقابل الخدمات التي تقدمها وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي. فضلا عن الإعانات والتبرعات والهبات والمنح التي تقدم لأغراض هذا النظام. ويكون علاج الفلاح وعامل الزراعة غير الخاضع لأي قانون آخر من قوانين التأمين الصحي المعمول بها ورعايته طبيًا مدة انتفاعه إلي أن يشفي أو تستقر حالته.

وجاءت عناوين صحيفة المصري اليوم كالتالي:

- اتحاد العمال يقدم مقترحا للحكومة بوقف الإضرابات

- 15 منظمة حقوقية: الإضراب حق دستوري

- حرب (تكسير عظام) بين الحديد المحلى و(التركي)

- طن الحديد التركي 480 دولار مقابل 390 للصيني

- مصرع 3 وإنقاذ 31 في غرق مركب (هجرة غير شرعية)

- تحالف (مصري - كندي) ينفذ القطار المعلق

- مدبولي: خط (القاهرة - أكتوبر) يضم 17 محطة.. وبدء التنفيذ يناير المقبل

- الحكومة تبحث سحب 38 مليون متر مربع أرض من (الديار) القطرية

وذكرت المصري اليوم، أن مجدى البدوي نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر قال إن الاتحاد قدم مقترحا لرئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء لوقف الإضرابات لمدة عام ، موضحا أن الهدف من هذه المبادرة هو إعطاء فرصة للتفاوض وتطوير علاقات العمل التي غابت خلال السنوات الماضية بسبب الأوضاع الاقتصادية.

وأضاف البدوي في تصريحات لـ(المصري اليوم) أن الاتحاد يسعى للحفاظ على حقوق العمال والنهوض بالدولة إلى الأمام ، لافتا إلى أن العامل عندما يعمل بهمة ونشاط فهو يشجع المستثمرين على ضخ المزيد من الأموال ، موضحا أن المبادرة لن يتم تفعيلها إلا بمبادرات موازية من رجال الأعمال على جميع حقوقهم فى الحوافز والعلاوات بالإضافة إلى رواتبهم.

وتابع :''سنضع من خلال هذه المبادرة حلولا لكل مشكلات أطراف العمل الثلاثة وفى حالة التزام جميع الأطراف بالتفاوض ستتوقف الإضرابات التى كانت فى حالة سيولة منذ ثورة 25 يناير''، مؤكدا ضرورة إعادة الهيبة لعلاقات العمل من جديد.

وجاءت عناوين صحيفة الشروق كالتالي:

- أحزاب تطلق مبادرة(الفرصة الأخيرة) بإعداد قانون جديد للانتخابات

- شكر: المشروع الجديد يدعم عملية التحول الديمقراطي.. والخولي: هدفنا لم شمل الأحزاب

- المالية: العلاوة الدورية في قانون الخدمة المدنية حلت محل العلاوة الاجتماعية.. وخاضعة للضريبة

- رئيس قطاع الأثار: صور ممثلة الأفلام الإباحية في الأهرامات عادية.. و(البنت بتحب مصر)

- الإسكان: قطار معلق يربط أكتوبر وزايد بالقاهرة والجيزة.. والتنفيذ أول 2016

- ارتفاع جنوني لأسعار الخضروات والفواكه.. والركود يسيطر على الأسواق

وذكرت الشروق، أن تسعة أحزاب سياسية أطلقت ما وصفته بـ (مبادرة الفرصة الأخيرة) عبر إعداد مشروع جديد لقوانين الانتخابية البرلمانية لرفعه إلى رئيس الجمهورية بعد الانتهاء من صياغته والاتفاق على نصوصه وتأتى هذه الخطوة رغم بدء مجلس الدولة مراجعة مشروع قانون تقسيم الدوائر الانتخابية لمجلس النواب بتعديلاته الجديدة، التي أدخلتها عليه وزارة العدالة الانتقالية..

وقررت الأحزاب عقد مؤتمر صحفي اليوم بأحد الفنادق الشهيرة بالدقي للإعلان عن بدء انطلاق فعاليات المبادرة واليات تنفيذها، وذلك بحضور أكمل قرطام رئيس حزب المحافظين والسيد البدوي رئيس حزب الوفد ومحمد أبو الغار رئيس حزب الحركة الوطنية والريان عمر صميدة رئيس حزب المؤتمر ومحمد سامى رئيس حزب الكرامة ومحمد انور السادات رئيس حزب الاصلاح والتنمية وعبد الغفار شكر رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي.

وقال عبد الغفار شكر رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي ( أحد الأحزاب المشاركة فى المبادرة ) إن الأحزاب السياسية قررت عقد ورشة عمل لمدة 3 أيام خلال الأسبوع الحالى يتم خلالها الاتفاق على مشروع لقانون الانتخابات البرلمانية يضمن وجود نظام انتخابي جيد يثرى التعددية الحزبية فى مصر ويدعم عملية التحول الديمقراطي فى الدولة الفترة المقبلة.

من ناحية أخرى ذكرت ''الشروق'' أن مسئولا بارزا في وزارة المالية، قال إن العلاوة الاجتماعية لن تطبق بداية من العام المالي المقبل بسبب تطبيق العلاوة الدورية الجديدة التى تضمنها قانون الخدمة المدنية الذى جرى تمريره أخيرا.

وأوضح المصدر الذى طلب عدم ذكر اسمه، أن العلاوة الدورية الجديدة خاضعة للضريبة على الدخل من حيث المبدأ كونها جزءا من الراتب بعكس العلاوة الاجتماعية التي أثار اخضاعها للضرائب جدلا قانونيا حسمه القضاء برفضه فرض الضريبة عليها

وكان من المعتاد الإعلان سنويا عن علاوة اجتماعية فى عيد العمال على لسان رئيس الجمهورية على أن تطبق فى بداية كل عام مالي.

وتابع بأن العلاوة الجديدة تقدر بخمسة بالمائة من الأجر الوظيفي الذى يمثل بدوره 75 إلى 80% من الأجر الشامل بعكس العلاوة الاجتماعية التي كانت تمثل نسبة من الأجر الأساسي، الذى لم يكن يتعدى فعليا 20% من الأجر الشامل.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: