إعلان

بلير يستقيل من منصب المبعوث الخاص لـ "اللجنة الرباعية للشرق الاوسط"

01:58 م الخميس 28 مايو 2015

رئيس وزراء بريطانيا الأسبق توني بلير

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن - (أ ف ب): 

استقال المبعوث الخاص لـ "اللجنة الرباعية الدولية للشرق الاوسط" توني بلير من منصبه، في قرار سيصبح نافذاً اعتباراً من يونيو المقبل، بحسب ما ذكرت ناطقة باسم رئيس الوزراء البريطاني الاسبق.

وقالت الناطقة ان "توني بلير سلم كتاب استقالته إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون".

و"اللجنة الرباعية الدولية للشرق الاوسط" تضم الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة. وتأسست في العام 2002 بغية لعب دور الوسيط في عملية السلام على المسار الاسرائيلي - الفلسطيني.

وعين توني بلير في منصبه مبعوثاً خاصاً للجنة في يونيو 2007، واوكل مهمة تنظيم المساعدة الدولية للفلسطينين والاشراف على المبادرات الرامية الى دعم الاقتصاد والمؤسسات الفلسطينية تمهيداً لقيام الدولة الفلسطينية.

لكن عمله تعرض بانتظام إلى الانتقاد بسبب غياب اي تقدم في عملية السلام حتى ولو لم يضطلع بأي دور رسمي في هذه المفاوضات.

واخذ عليه ايضاً اقامة علاقات سيئة مع السلطة الفلسطينية التي تتهمه بالانحياز لإسرائيل.

وقالت "اللجنة الرباعية" في بيان، ان "بلير، خلال عمله مبعوثاً ميدانياً للجنة على مدى السنوات الثماني الماضية، اظهر التزاماً لا يتزعزع بالسلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين وقدم مساهمة دائمة في الجهود الرامية الى تعزيز النمو الاقتصادي وتحسين الحياة اليومية في الضفة الغربية وقطاع غزة". واضاف البيان "تشكر اللجنة الرباعية بلير لخدماته المميزة".

من جهته، قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو "في السنوات الاخيرة، قام توني بلير بجهود كبيرة لتعزيز الاستقرار والسلام في المنطقة". واضاف ان "اسرائيل تقدر وتثمن عمله وتصميمه، وآمل ان يستمر مستقبلاً في وضع خبرته في خدمة السلام والاستقرار الاقليمي".

يذكر أن المفاوضات المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين متوقفة منذ ابريل 2014.

فيديو قد يعجبك: