إعلان

صحف السعودية تبرز تصريحات السيسي بشأن التطورات فى اليمن

10:31 ص الجمعة 22 مايو 2015

الرئيس عبد الفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الرياض - (أ ش أ)

أبرزت صحف السعودية تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي وتأكيده عمق العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين ، خلال لقائه مع رئيس مجلس إدارة شركة "أكوا باور إيجيبت" محمد أبو نيان بحضور وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد المرقبي .

ونقلت عن بيان المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير علاء يوسف ، تنويه الرئيس السيسى بالعلاقات المميزة التي تربط بين مصر والمملكة العربية السعودية على المستويين الرسمي والشعبي ، وتقديره للقيادة السعودية ومواقفها المقدرة إزاء مصر ، مؤكدا عمق العلاقات التي تجمع البلدين الشقيقين ، وترحيب مصر دائما بالاستثمارات السعودية التي تحقق المصالح المشتركة للجانبين.

كما اهتمت صحف السعودية بتطورات الأحداث فى اليمن ، فمن جانبها أشارت صحيفة "الوطن" الى تصريحات سفير المملكة لدى الأمم المتحدة عبدالله المعلمي وتاكيده عدم قابلية الحوثيين للتجاوب مع أي مبادرة إيجابية تدعم التوجهات نحو مستقبل اليمن المستقر وتوضحيه أن محادثات جنيف يفترض أن تقوم على أساس مقررات مؤتمر الرياض.

وأضافت أن سفير المملكة في الأمم المتحدة لم يتحرج من إعلان الحقيقة بأن إيران "أشعلت فتيل الفتنة والاقتتال في اليمن عبر الدعم"، فالأمر لم يعد خافيا ووقوف إيران مع الانقلابيين ضد الشرعية اليمنية أدى إلى الحرب والخراب .. وتابعت وعلى الرغم من ذلك ولأن المملكة بلد سلام وتسامح ولأن إنقاذ اليمن من أولوياتها ، فقد قال المعلمي إن المملكة ترحب "بأي دور إيجابي لإيران وتعارض مواقفها السلبية".

وقالت فى ختام تعليقها " لعل مؤتمر جنيف حول اليمن يكون استكمالا لما أنجز في الرياض.. ومن لن يتجاوب مع مصلحة اليمن الفعلية فستنكشف أوراقه ، والتاريخ لن ينسى ومثله والشعوب".

وتحت عنوان " ايران أساس المشكلة" ، قالت صحيفة "عكاظ" إن ايران لم تكن في أي مرحلة من المراحل جزءا من الحل في جميع قضايا المنطقة ، بل كانت جزءا رئيسا ولا يتجزأ في صلب المشكلة ، وعندما نتحدث عن الأزمة في اليمن ، فالنظام الإيراني يعتبر المخرب والمدمر الرئيسي لحاضر اليمن الذي اختطفته طهران عبر عملائها الحوثيين ، واستردته عاصفة الحزم ، التي انطلقت دعما للشرعية وإنقاذا للشعب اليمني.

وأضافت ولهذا ، فإنه لا مكان لإيران في أي مؤتمرات قادمة تتعلق بحل الأزمة في اليمن.. سواء كان في جنيف أو أي مكان آخر على وجه الكرة الأرضية ، وإذا رغبت فعليها الاعتراف بقرارات الشرعية الدولية وإعلان الرياض وإنهاء انقلاب الحوثي ودعم الشرعية في اليمن.

وفى سياق متصل ، كشفت قوات التحالف أنها لم تصرح للباخرة الإيرانية التي تشق طريقها نحو جيبوتي لترسو بعد تفتيشها في الموانئ اليمنية ، وقال المتحدث باسم التحالف المستشار بمكتب وزير الدفاع العميد أحمد عسيري فى تصريحات هاتفية لصحيفة "الوطن" إنه حتى الأمس لم تتلق قيادة القوات أي طلب من الحكومة الإيرانية بخصوص باخرتها.

وفيما أكد عسيري أن عملية معاقبة الحوثيين المتورطين في الاعتداءات على نجران وجازان لا تزال مفتوحة ، أشار إلى أن العمل العسكري في صعدة قائم ولن يتوقف، وأهدافه تتحقق ، ورحبت قوات التحالف ، على لسان عسيري، بتعيين اللواء محمد المقدشي رئيسا لهيئة الأركان العامة بالجيش اليمني ، وسط تأكيداته وقوف قيادة التحالف مع الجيش في كل ما يحتاج إليه من دعم لوجستي ومشورة وإسناد بالتدريب والسلاح، حتى يستعيد كامل عافيته.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: