إعلان

دراسة: اللغة الصينية الأكثر انتشارا في العالم والعربية الرابعة

12:24 م الثلاثاء 28 أبريل 2015

ثلثا سكان العالم يشتركون في 12 لغة.. والإنجليزية ا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سارة عرفة:

قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية إن دراسة استغرقت 15 عاما من الأبحاث أجراها عالم اللغويات أولريش أمون في جامعة دوسلدورف الألمانية، عن حقيقة مفادها أن ثلثي سكان العالم يشتركون في 12 لغة أصلية.

ووفقا للدراسة فإن اللغة الصينية تتصدر نسبة المتحدثين الأصليين فيها بنسبة أكبر عن سائر اللغات، حيث يتحدث الصينية 39.‏1 مليار شخص، تليها الهندية (الأردية)، واللتان لهما نفس الأصول اللغوية في شمال الهند بـ588 مليون شخص، ثم اللغة الإنجليزية بـ527 مليون ناطق. وتأتي اللغة العربية في المركز الرابع بـ467 مليونا لتسبق الإسبانية بأكثر من 100 مليون ناطق أصلي.

كما بينت الدراسة أن هناك 101 دولة تستخدم اللغة الإنجليزية، لتعد بذلك الأكثر انتشارا وتليها الفرنسية والإسبانية.

وأوضحت الدراسة أن من بين كل اللغات العالمية، فإن 2000 لغة لا يتحدث بها إلا 1000 متحدث أصلي فقط, وبالتالي فإن نحو نصف اللغات المنطوقة حول العالم ستنقرض بنهاية هذا القرن.

تعد تلك الأرقام مذهلة نظرا لأنها تعكس حقيقة مفادها أن ثلثي سكان العالم يشتركون في 12 لغة أصلية. نشرت تلك الأرقام مؤخرا بواسطة عالم اللغويات أولريش أمون في جامعة دوسلدورف، والذي أجرى دراسة استغرقت منه 15 عاما من الأبحاث. وضمن الدراسة هناك 101 دولة تستخدم اللغة الإنجليزية، تليها العربية حيث تستخدم في 60 دولة ثم الفرنسية 51 دولة، وتتذيل البرتغالية القائمة بـ12 دولة فقط.

وتأتي أرقامه المذكورة مذهلة بحق عند مقارنتها بأرقام كتاب "الحقائق العالمية" لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، الذي يقول إن "استخدام الإسبانية أكثر من اللغة الإنجليزية".

ومع ذلك، فإن أرقام الاستخبارات الأمريكية لا تذكر إلا اللغات الأصلية الأولى. فالكثير من الناس يتحدثون لغتين، وفي حين أن اللغة الإسبانية هي لغتهم الأم، فقد تكون الإنجليزية هي اللغة الثانية. ويحصي أمون كل منا للغتين الأولى والثانية للمتحدثين الأصليين.

يتحدث نحو 3 في المائة من سكان العالم نسبة 96 في المائة من اللغات المنطوقة حاليا. ومن بين كل اللغات العالمية، فإن 2000 لغة لا يتحدث بها إلا 1000 متحدث أصلي فقط. وبالتالي، ووفقا لتقديرات منظمة اليونيسكو، والتي عبرنا عنها في الخريطة أعلاه، فإن نحو نصف اللغات المنطوقة حول العالم سوف تنقرض بنهاية هذا القرن.

وأضافت الصحيفة أن بعض الدول والأقاليم سوف تشهد حالة الانقراض اللغوي بصورة أشد من غيرها. ففي الولايات المتحدة، فإن اللغات المهددة توجد على طول الساحل الغربي، فضلا عن تجمعات السكان الأمريكيين الأصليين في الغرب الأوسط من البلاد.

 

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان