إعلان

صحف الأحد: تطورات تسمم مياه الشرقية.. وتوقيع اتفاق سد النهضة النهائي خلال أيام

07:26 ص الأحد 26 أبريل 2015

الصحف المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – (أ ش أ):

اهتمت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأحد، بتطورات حادث تسمم مياه الشرب في محافظة الشرقية، والذى أدى إلى وفاة حالة واحدة مصابة بالتسمم وارتفاع عدد المصابين إلى أكثر من 600 شخص، كما اهتمت بالوضع في سيناء، وزيارة وزير الخارجية سامح شكري إلى نيويورك.

وجاءت عناوين صحيفة ''الأهرام'' كالتالي :

- وفاة أول حالة تسمم بالشرقية وارتفاع عدد المصابين إلى 626

- طوارئ بالمستشفيات وإغلاق محطات المياه الأهلية بالمحافظة

- فرض الطوارئ ومد حظر التجوال بشمال سيناء

- محلب : الوضع الاقتصادي يتحسن والانضباط الأمني يعود

- خلال مباحثاته مع شكري بنيويورك: كي مون يشيد بجهود مصر لتسوية أزمات المنطقة

- صالح يدعو للمصالحة والحوار

- غارات جديدة على الحوثيين بعدن ومأرب وشبوة

- انهيارات فى ''إيفرست'' وسقوط مبان تاريخية.. آلاف الضحايا في زلزال مدمر بنيبال

وذكرت ''الأهرام'' أنه في تطور درامي للتسمم الجماعي في محافظة الشرقية، توفيت أمس أول حالة مصابة بالتسمم لشخص يدعى أحمد كمال زكى البالغ من العمر 54 عاما، حيث كان يعالج في مستشفى مركز الإبراهيمية بالمحافظة، وذلك في الوقت الذى ارتفعت فيه أعداد المصابين لتتجاوز 626 مصابا تلقى أغلبهم العلاج وغادروا المستشفيات.

وقرر أمير سويلم رئيس نيابة الإبراهيمية التحفظ على جثة أول ضحية للتسمم، وتوقيع الكشف الطبي عليه وفحص عينات من الأمعاء لتحديد سبب الوفاة، والاستماع إلى أقوال أسرته.

وأكد مدير المستشفى أن المريض دخل المستشفى الخميس الماضي مصابا بالتهاب شديد بالصدر والرئتين وصعوبة فى التنفس، وهبوط حاد في ضغط الدم، وتم إدخاله الرعاية المركزة على الفور، وتلقى العلاج وخرج إلا أنه عاد للمستشفى أمس في حالة أعياء شديد ثم وافته المنية.

ومن جانبه ، قرر الدكتور رضا عبدالسلام محافظ الشرقية سحب عينات من مياه الشرب بجميع شبكات ومحطات المياه بمدن وقرى المحافظة، وتحليلها في المعامل المتخصصة كإجراء احترازي للتأكد من جودة وسلامة المياه، ومطابقتها للمواصفات وطمأنة الأهالي.

وقرر المحافظ إغلاق جميع المحطات الأهلية للمياه ''المفلترة'' والمنتشرة بصورة عشوائية بقرى ومدن المحافظة.

كما أكد استمرار حالة الطوارئ بالمستشفيات العامة والمركزية، وإلغاء إجازات الأطباء وهيئات التمريض لمواجهة تطورات حالات التسمم بالمحافظة.

وجدد المهندس شاكر عبدالفتاح نائب رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالشرقية تأكيداته سلامة مياه الشرب، وعدم وجود أي علاقة لها بحالات التسمم.

وفى مفاجأة كبيرة، قال المهندس شاكر عبدالفتاح إن نتائج تحليل عينات بعض عبوات المياه التي اشتراها المواطنون من منطقة الإبراهيمية أكدت عدم مطابقتها للمواصفات وخلوها من الأملاح والكلور.

وجاءت عناوين صحيفة ''الأخبار'' كالتالي :

- تأخر انتشال ''صندل قنا''.. وسحب 90% من الفوسفات

- تحقيقات في حادث مياه الشرقية.. والقابضة تتهم المحطات الأهلية

- عمال مصر للسيسي : لا للإضرابات .. نعم لزيادة الإنتاج

- دوريات أمنية متحركة لتأمين أبراج الكهرباء بالجيزة

- 1100 قتيل فى زلزال مدمر يضرب نيبال

- انهيار جليدي في ''إيفرست'' وسقوط برج دارهار التاريخي

- انتهاء أزمة توزيع الخبز بالجيزة

- إلزام كافة الجهات والهيئات القضائية بالخضوع لجهاز الكسب غير المشروع

وذكرت ''الأخبار'' أن جبالي المراغي ، رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، أكد أن الاتحاد سيتقدم للرئيس عبدالفتاح السيسي بميثاق شرف نعاهده فيه على زيادة الإنتاج وأن نكون جنودا مجندة للحفاظ على أمن مصر بدوران عجلة الإنتاج حتي يعود الاقتصاد المصري أقوي مما كان.

وأوضح أن العمال لن يكونوا أقل من جنودنا البواسل الذين زهقت أرواحهم للحفاظ علي أرض مصر ، مؤكدا أن الاحتفالية هذا العام تختلف عن أي احتفالية سابقة مع أول رئيس منتخب أجمع عليه الشعب بأكمله بعيدا عن التزوير ، وأضاف إننا حريصون علي استكمال النجاح الذي حققه المؤتمر الاقتصادي وسيبذل عمال مصر جميع جهودهم تحت شعار لا للإضرابات والاعتصامات.. يد تعمل ويد تطالب.

وأشار في كلمته خلال اجتماع الاتحاد العام لبحث الترتيبات النهائية للاحتفالية التي سيشارك فيها الرئيس عبد الفتاح السيسي ، الاثنين المقبل بأكاديمية الشرطة ، إلى أن عمال مصر يؤيدون ويساندون الرئيس في كل ما يسعى إليه من أجل تنفيذ خارطة المستقبل وما يستتبعها من مشروعات كبيرة تم الإعلان عنها في مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي في مارس الماضي.

ووجه المراغي الشكر للسيسي الذي استجاب لمطلب الاتحاد بإعادة النظر في المنشآت والمصانع التي أنشئت في عهد الرئيس جمال عبدالناصر وتهالكت وبالفعل تم تشكيل لجنة للنظر في مطلب الاتحاد وهي استجابة سريعة لما توقعوه.

وأشار إلى أنه سيتم خلال الاحتفال تكريم العديد من الفئات الموجودة داخل التنظيم النقابي مثل المرأة والشباب وقدامي النقابيين الذين افنوا حياتهم داخل العمل النقابي.

وجاءت عناوين صحيفة ''الجمهورية'' كالتالي :

- محطات توليد على النيل توفر ثلث استهلاك الكهرباء

- توقيع الاتفاق النهائي لسد النهضة 4 مايو بالقاهرة

- أسواق جديدة لخدمة 20 مليونا فى 4 محافظات

- على مسئولية الهنيدي : حسم مقاعد ''الفردي'' فى البرلمان .. غدا

- بان كى مون يشيد بدور مصر فى تسوية الأزمات العربية

- البابا : الكنيسة على الحياد في انتخابات البرلمان

- دول أمريكا اللاتينية والكاريبي تدعم عضوية مصر لمجلس الأمن

- مميش : أولوية التعيين فى مشروعات القناة لأبناء سيناء

- ضبط 60 متسللا لليبيا ووصول 110 لمنفذ السلوم

وذكرت ''الجمهورية'' أن المهندس أحمد بهاء الدين رئيس قطاع مياه النيل المتحدث الرسمي لملف مفاوضات سد النهضة ورئيس الوفد المصري أكد أن اللجنة الوطنية الثلاثية بكامل أعضائها الـ 12 ستجتمع خلال أيام بأديس أبابا مع المكتبين الدوليين الفرنسي والهولندي

وأوضحت أن الاجتماع يستهدف وضع اللمسات النهائية لطبيعة العمل المشترك بينهما ووضع اللمسات النهائية قبل التوقيع النهائي بالقاهرة في 4 مايو القادم في احتفالية كبري بحضور وزراء الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا بعد إتمام العقود الفنية والمالية ومراجعتها مع المكتب القانوني الدولي الانجليزي ''كوربت'' لصياغة العقد القانوني بين الدول الثلاث والمكتب الاستشاري وللتعامل مع المكتب من الناحية المادية لضمان الالتزام بالجدول الزمني المقرر والمتفق عليه للانتهاء من الدراسات الخاصة بتأثيرات السد والتي تم ذكرها في وثيقة إعلان المبادئ التي وقعها زعماء الدول الثلاث لتشغيله بما لا يؤثر علي هذه الدول.

وجاءت عناوين صحيفة ''المصري اليوم'' كالتالي :

- محلب: تطبيق ''كروت الوقود'' أول يوليو

- لا إلغاء للدعم .. و15% زيادة فى مخصصات ''الصحة والتعليم''

- سفن إيران فى ''باب المندب'' .. وأمريكا تسحب قواتها

- التحالف يدمر مواقع استراتيجية لـ''الحوثيين'' .. والجماعة ترفض دعوة ''صالح''

- 250 ''إشارة ديجيتال'' فى شوارع القاهرة لتصوير المخالفين وضبط المرور

- الحكومة تبحث رد 589 مليون جنيه لمستثمر ''عمر أفندي''

ومن جانبه قال عزت محمود رئيس شركة ''عمر أفندي'' إحدى شركات قطاع الأعمال العام والتى صدر حكم قضائي نهائي ببطلان خصخصتها وإعادتها للدولة ، إن أشرف سالمان وزير الاستثمار يجرى مفاوضات مع هاني قدري دميان وزير المالية لرد قيمة الشركة التي دفعها المستثمر السعودي جميل القنبيط والبالغة 4ر589 مليون جنيه تمهيدا للتفاوض معه وعمل مقاصة بين مستحقاته وحقوق الدولة.

وأضاف محمود في تصريحات خاصة لـ''المصرى اليوم'' أن هذه الخطوة أساسية لإعادة هيكلة الشركة قبل طرحها على القطاع الخاص للمشاركة فى إعادة تشغيل فروعها المغلقة واستغلال أصولها بنظام الشراكة وليس البيع خاصة أن كل يوم يمر دون سداد مديونية أو بدء إعادة الهيكلة يكبد الشركة خسائر طائلة معظمها فوائد الديون المستحقة للبنوك ، والبالغة 150 مليون جنيه لصالح مجموعة من الموردين حصلوا على أحكام قضائية تتناقض مع حكم محكمة القضاء الإداري باسترداد الشركة مطهرة من الديون وعدم تحملها أي مديونية وتحميل المستثمر المسؤولية كاملة .

ولفت محمود إلى أن الشركة تدرس إرسال الأحكام الصادرة ضد الشركة لصالح البنوك والدائنين إلى المحكمة الدستورية العليا ، لتفسيرها في ظل حكم محكمة القضاء الإداري وتحديد موقفها .

وأكد أنه فور الانتهاء من تحديد الموقف المالي لعامي 2012 و2013 سيتم طرح الفروع والأصول غير المستغلة – التى تتضمن أرضا مساحتها 13 ألف متر بحى مدينة نصر – على القطاع الخاص للشراكة .

وجاءت عناوين صحيفة ''الشروق'' كالتالي :

- حالة غضب في الشرقية بعد وفاة مواطن بالتسمم

- الأهالي: مياه الشرب السبب .. وعدد المصابين يرتفع إلى 600

- مديرية الصحة : المتوفى كان يعانى من الكبد .. والمحافظ : معاقبة مروجي الشائعات

- تحديد هوية الإرهابيين القتلى في انفجار مخزن متفجرات ببنى سويف

- ''الشروق'' تنشر اعترافات الإخوان المتهمين في ''اللجنة النوعية'' ببورسعيد

- تحقيقات النيابة: إخواني الزيتون ينتمى لخلية إرهابية .. ويصنع القنابل فى شقته

- مقتل سائق شاحنة رفض الانصياع لتحذيرات الأمن فى سيناء

وذكرت ''الشروق'' أن المستشار عمرو بدير رئيس نيابة الزيتون قرر وبإشراف المستشار إبراهيم صالح المحامي العام الأول لنيابات غرب القاهرة تشريح جثة إخواني لقى مصرعه إثر انفجار عبوة ناسفة فى وجهه أسفل كوبرى سنان بالزيتون والتصريح بالدفن عقب الانتهاء من التشريح لبيان سبب الوفاة وطلب تحريات المباحث حول الواقعة كما أمرت النيابة بتحويل بقايا القنبلة للمعمل الجنائي لمعرفة مكوناتها.

وتبين من المعاينة المبدئية أن الجثة لشخص يدعى محمد أبوبكر موظف 38 عاما وتبين إصابته بشظايا متفرقة بالجسم أدت إلى وفاته فى الحال.

وكشفت تحقيقات المستشار مصطفى عثمان مدير نيابة الزيتون أنه فى أثناء زرع العبوة ناسفة أسفل كوبرى سنان بالزيتون انفجرت فى وجهه وهو ما أسفر عن وفاته فى الحال متأثرا بإصابته بشظايا متفرقة بالجسم.

وأضافت تحقيقات إسلام أبو مسلم وكيل النائب العام أن صبيا عمره 16 عاما ويدعى عمر مكرم كان يسير بشارع الحرية المؤدى إلى ميدان المطرية وفى أثناء سيره انفجرت قنبلة مما تسبب فى إصابته فى أماكن متفرقة من جسده وتم نقله إلى مستشفى المطرية لإسعافه.

كانت غرفة عمليات الحماية المدنية تقلت بلاغا يفيد بسماع دوى انفجار بمنقطة الزيتون عقب مرور مسيرات محدودة لأنصار جماعة الإخوان وعلى الفور انتقل خبراء المفرقعات المدعومون بالكلاب البوليسية إلى مكان البلاغ وتبين انفجار عبوة بدائية فى وجه أحد العناصر الإرهابية أثناء زرعها أسفل كوبرى السنان بمنطقة الزيتون.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: