إعلان

مفوضية الانتخابات بالسودان: نحو خمسة ملايين مواطن أدلوا بأصواتهم

12:16 ص الأحد 19 أبريل 2015

الانتخابات السودانية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


الخرطوم - (أ ش أ):

قال رئيس المفوضية القومية للانتخابات في السودان مختار الأصم، إن نسبة الذين أدلوا بأصواتهم في الانتخابات التشريعية والرئاسية التي شهدتها البلاد، اقترب وفقا للإحصائيات الأولية من خمسة ملايين ناخب سوداني، من جملة 13 مليونا و800 ألف ناخب مقيدين بسجلات الانتخابات، متوقعا أن تصل نسبة التصويت بعد الانتهاء من عمليات فرز الأصوات بولايتي الجزيرة وشمال دارفور، وللمغتربين بالخارج إلى نحو 38%.

وقال الأصم - في حوار مع التلفزيون السوداني مساء اليوم السبت - إن عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم في اليوم الأول من العملية الانتخابية بالسودان بلغ حوالي مليون ومائتي ألف ناخب، وفي اليوم الثاني بلغ نحو مليون وخمسمائة ألف ناخب، في حين بلغ عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم في اليوم الثالث نحو مليون ومائتي ألف ناخب، مقابل نحو 800 ألف ناخب في اليوم الرابع والأخير من الانتخابات بأغلب الولايات السودانية.

وأوضح رئيس مفوضية الانتخابات بالسودان أن تلك الإحصائيات الأولية، لا تشمل أعداد الناخبين خارج السودان الذين بدأوا السبت الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات بعدد من الدول العربية والأجنبية.

وشدد الأصم، على أن العمليات العسكرية التي شهدتها ولاية جنوب كردفان خلال أيام التصويت لم تؤثر على إقبال المقترعين، حيث بلغت نسبة التصويت، 46% بمراكز الاقتراع المختلفة بالولاية.

وفي سياق متصل، شكل رئيس المفوضية القومية للانتخابات بالسودان مختار الأصم، السبت لجنة تقصي حقائق بشأن التقصير الذي صاحب تأخير الاقتراع بولاية الجزيرة-وسط السودان-، وعدم وصول مواد الاقتراع والبطاقات إلى المراكز قبل وقت كاف من انطلاق عملية الاقتراع.

وأدى عدم وصول مواد الاقتراع في عدد من المراكز بولاية الجزيرة، إلى حدوث ارتباك في أول أيام الاقتراع للانتخابات التي بدأت الإثنين الماضي، تسببت في تمديد عملية الاقتراع إلى يوم رابع من قبل المفوضية، بعد أن كان محددا للاقتراع ثلاثة أيام.

ونص القرار، بأن تحقق اللجنة في عدم وصول مواد الاقتراع والبطاقات إلى بعض مراكز الاقتراع بولاية الجزيرة قبل اليوم المحدد للاقتراع، وعما إذا كانت كل المواد والبطاقات تم استلامها بمخازن لجنة الانتخابات وتحديد الشخص أو الأشخاص المسئولين عن هذا القصور.

كما حدد القرار أن تبدأ اللجنة أعمالها غدا الأحد ، على أن ترفع تقريرها الأولي للمفوضية الخميس المقبل.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: