إعلان

تايم الأمريكية: داعش يلوح بفكرة الهدنة مع الغرب بعد انتكاساته العسكرية

11:10 م الأربعاء 01 أبريل 2015

تنظيم داعش الإرهابي

واشنطن - (أ ش أ)..

رأت مجلة "تايم" الأمريكية أن بعد سلسلة من الانتكاسات التي تعرض لها في ساحة المعركة، أثار تنظيم "داعش" الإرهابي في العراق وسوريا هذا الأسبوع احتمالية عقد هدنة في نهاية المطاف مع الدول الغربية التي انضمت في التحالف لهزيمته.

وأوضحت المجلة في تقرير نشرته في نسختها الإلكترونية، اليوم الأربعاء، أن تلك الفكرة كشف عنها خلال الطبعة الأخيرة الصادرة أمس الثلاثاء من "دابق"، المجلة الانجليزية الصادرة باللغة الانجليزية لمتشددي التنظيم على الإنترنت، في مقال يزعم أنه كتب بواسطة جون كانتيل، وهو مصور حروب بريطاني احتجز من بين مجموعة من الرهائن منذ نوفمبر من عام 2012.

وكان التنظيم قد نشر شريط فيديو من مواقع مختلفة تقع تحت سيطرة التنظيم في سوريا والعراق والتي ظهر بها يهاجم الحكومات الغربية وطريقة حكمها.

ونوهت إلى أن كاتب المقال، تحت عنوان "نقلة نوعية"، يدعي الكشف عن تغيير في وجهة النظر الغربية تجاه داعش حول رؤيتها على أنها منظمة إرهابية إلى قبولها بأنها دولة تحتفظ بحقها الخاص.

وجاء في نص المقال "على الرغم من أن الغرب قد لا يعترف بمثل هذا الشيء، هناك سياسيون غربيون بدأوا يدركون أنه الواقع، وبالتالي، شيئا فشيئا، سنشهد تغيرا في لغة الخطاب، النقلة النوعية التي ستشهد كيفية تحدث هؤلاء القادة عن الدولة –كما يشبهها التنظيم-، لأنه إذا أنها دولة – سواء اعترف بها أو لا من قبل أي شخص مشيرين إلى أن (التنظيم لا يهتم بهذا القبيل) – سيغير ذلك من الأوضاع، بشكل كبير".

وأشارت "تايم" إلى أن محتوى المقال أورد تصريحات عدد من المسؤولين الحاليين والمتقاعدين في الولايات المتحدة لدعم ادعائهم، فهو يشير، على سبيل المثال، إلى اللفتنانت كولونيل بيل كوان المتقاعد الأمريكي لشبكة "فوكس نيوز" الإخبارية في أكتوبر 2014 "سيستحوذ داعش على المزيد من المدن، والأراضي، وسيحقق المزيد من المكاسب الموحدة وسيصبح، للأسف، نوع الدولة التي لا نرغب برؤيتها هناك".

ورأت المجلة أن ذلك المقال ما هو إلا إشارة إلى الضعف النسبي الحالي للتنظيم، أو محاولة للوقيعة بين أولئك الذين يعارضون المزيد من الدعم والتدخل الغربي في حملة مكافحة داعش.

ففي سوريا، ألحقت قوات التحالف بمساعدة الأكراد هزيمة بالتنظيم الإرهابي في مدينة كوباني الحدودية بعد حصار طويل من العام الماضي، وحاول المقال تصوير تلك الهزيمة انتصارا ليشير إلى أن القتال خلف البلدة دمرت تماما.

يذكر أن تنظيم "داعش" أصدر العدد الثامن من مجلته "دابق" الشهر الماضي، التي تعتبر المصدر الإعلامي المقروء الرسمي للتنظيم باللغة الانجليزية، وركز العدد على الأحداث الأخيرة التي شهدها الشهر الماضي والمرتبطة بالإرهاب حول العالم.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: