إعلان

موقع أمريكي ينشر سيناريو المواجهة العسكرية بين روسيا وأمريكا

08:48 م الأربعاء 01 أبريل 2015

موقع أمريكي ينشر سيناريو المواجهة العسكرية بين روس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ علاء المطيري:

قال موقع "ستراتفور" البحثي الأمريكي إن روسيا تضع في اعتبارها ردا قويا من أمريكا وحلفاءها إذا أقدمت على غزو أوكرانيا، مشيرا إلى أن سيناريو المواجهة سيعتمد على القوة الجوية في المقام الأول.

وتابع الموقع أن الرد الأمريكي سيتطلب حشد قوة جوية ضخمة تحتاج إلى وقت كبير لنقلها إلى مسرح العمليات في أوربا الشرقية، مشيرا إلى أن الغرب يدرس احتمالات الهجوم الروسي وسيناريوهات المواجهة.

الهيمنة الجوية

تحتاج الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوربيون إلى حشد أعداد ضخمة من الطائرات الحربية بالقرب من أوكرانيا لتحقيق هيمنة جوية قبل تنفيذ عمليات أرضية ضد القوات الروسية.

وتوجد العديد من العوامل التي تؤثر على قدرة الولايات المتحدة على حشد أعداد ضخمة من طائراتها باتجاه شرق أوربا بداية من أعداد طائرات النقل العملاقة التي تتطلبها المهمة وحمولتها الاستراتيجية إضافة إلى سعة المجال الجوي في دول أوربا الشرقية.

وقت الحشد

يحتاج حشد 22 سرب مقاتلات حربية من أمريكا إلى أوربا الشرقية إلى 11 يوما وستكون الأولوية للأجيال الأحدث من مقاتلات الهيمنة الجوية والطائرات المتخصصة في التشويش الدفاعات الجوية للأعداء لتحقيق سيطرة جوية كاملة في المرحلة الأولى من الحملة الجوية.

الطائرات الأمريكية في أوربا

والواقع أن حشد الطائرات الأمريكية الأولى في مسرح العمليات بشرق أوربا سيكون سريعا بصورة نسبيا، حيث يوجد 3 أسراب إف ـ 15 متمركزة في قاعدة " لاكن هيث" البريطانية، وسربين إف ـ 16 في قاعدة "أفيانو" الجوية بإيطاليا، وسرب إف ـ 16 في قاعدة سبونج هيل في ألمانيا والذي يمكن أن يتم حشده خلال الـ 48 ساعة الأولى لعملية الحشد.

وعلى الرغم من ذلك فإن سرب مقاتلات إف ـ 16 المتواجد في ألمانيا لن يكون كافيا لتنفيذ عملية جوية واسعة ضد الدفاعات الجوية الروسية وطائرات السيطرة الجوية فور حدوث عملية الغزو وستكون مضطرة لانتظار الدعم من أسراب المقاتلات القادمة من الولايات المتحدة الأمريكية.

والواقع أن تلك الأسراب ستتحرك واحدا تلو الآخر في أوقات متتالية حتى لا تسبب زحاما في القواعد الجوية التي ستصل إليها.

مراحل الحشد الجوي

وسيكون حشد طائرات إيه ـ 10 الهجومية المعروفة بالطائرة الخنزير في المرحلة الأخيرة لأن مهمتها ستكون ممكنة بعد تحقيق أكبر قدر من الدمار للدفاعات الجوية الروسية.

ويلى ذلك المروحيات التي يمكن حشدها لزيادة قدرات الهجوم الأرضي، ولكنه من غير المنتظر أن يتم حشد أعداد كبيرة منها قبل تحقيق الهيمنة الجوية الكاملة.

القواعد الجوية

ويمكن للولايات المتحدة وحلفاءها أن تطلق حملتها الجوية من أكثر من 30 قاعدة جوية في بولندا وسلوفاكيا والمجر ورومانيا وبلغاريا إضافة إلى قواعدها في أيطاليا وألمانيا التي تقع في على الطريق بين مسرح العمليات وخطوط الإمداد الأمريكية.

الطائرات الاستراتيجية

وبالنسبة للطائرات الاستراتيجية كطائرات التموين الجوي والاستخبارات وطائرات المسح الجوي وطائرات الاستطلاع فيمكن أن تنطلق باتجاه روسيا من المطارات الإيطالية أو الألمانية في البداية، أثناء حشد أسراب المقاتلات التكتيكية بالقرب من أوكرانيا.

حاملات الطائرات

وتحتاج أمريكا لحشد 2 من حاملات المروحيات إلى مسرح العمليات خلال أسابيع في حين يتم حشد الثالثة في الأسبوع الرابع من عملية الحشد.

استخدام روسيا لميزة الوقت

لأن حشد قدرات عسكرية أمريكية بصورة تكفي لبدأ حملة جوية ضد روسيا يحتاج إلى وقت كبير فإن الهجوم الروسي على أوكرانيا سيحقق أهدافه قبل اكتمال عملية الحشد.

وهذا يعنى أن روسيا ستكون قادرة على تحريك وحدات الدفاع الجوي المحمولة إلى مسرح العمليات، وسيكون هدف حملة الناتو عندها هو تدمير القدرات الدفاعية لروسيا داخل أوكرانيا وليس منع الهجوم قبل بدئه.

القصف الصاروخي

من الممكن تنفيذ عمليات تمهيدية بواسطة صواريخ جو ـ أرض بعيدة المدى أو صواريخ كروز التي تنطلق من السفن الحربية لضرب مواقع الدفاعات الروسية وإمداداتها داخل أوكرانيا.

إف ـ 16 سي جي

ومن المنتظر أن تؤول المرحلة التالية بصورة كبيرة إلى طائرات إف ـ 16 سي جى المعروفة بـ " ويلد ويسيل" لتدمير محطات الرادار الروسية.

استنزاف الطائرات الروسية

وعند هذه النقطة يصبح التهديد الرئيسي الذي يواجه روسيا هو استنزاف اسطول طائراتها بصورة كبيرة في الدوريات الجوية حفاظا على سيادتها الجوية في ميدان المعركة.

النتائج المحتملة

من الصعب التنبؤ بالنتيجة الدقيقة لهذه المرحلة لكنه من المحتمل أن طائرات الناتو الأكثر تقدما من الطائرات الروسية سيكون لها اليد العليا في تلك المعركة.

لكن روسيا سوف تستغل ميزة قرب مسرح العمليات في حين سيكون الأسطول الجوي الأمريكي أكثر عددا بالتعاون مع حلفائها.

وعلى الجانب الآخر، ستستفيد قوات الناتو من قدراتها الشبحية المتقدمة وقدرتها على التعقب والاستطلاع استنادا إلى خبراتها السابقة في أفغانستان والعراق وليبيا.

ويرى العسكريون الروس أن عدم قدرة روسيا على فرض الهيمنة الجوية يعنى أن أي مكاسب تحققها على الأرض لن تستمر طويلا.

فيديو قد يعجبك: