إعلان

الحياة اللندنية: انقلاب قضائي تركي يبرئ 236 عسكرياً في قضية "المطرقة"

12:17 م الأربعاء 01 أبريل 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة (مصراوي)
قالت صحيفة الحياة اللندنية إن تركيا شهدت الثلاثاء "انقلابا" قضائيا بتبرئة 236 عسكرياً اتهموا بالتآمر في القضية المعروفة إعلاميا باسم "أرغينيكون" (المطرقة).

ووصفت الصحيفة في تقرير نشرته اليوم الأربعاء تبرئة محكمة التمييز في إسطنبول برأت 236 عسكرياً أعيدت محاكمتهم بتهمة التآمر عام 2003 لإسقاط الحكومة الإسلامية المحافظة في قضية "أرغينيكون"، ب"المفاجأة الكبرى".

وأشار إلى أن تركيا عاشت الثلاثاء يوما حافلاً بالمفاجآت. وبعد سابقة انقطاع التيار الكهربائي بالكامل عن معظم المحافظات، دهم ثلاثة مسلحين من "جبهة التحرير الشعبي الثوري" اليسارية مجمعاً للمحاكم في إسطنبول واحتجزوا المدعي العام محمد سليم كيراز رهينة، انتهت بمقتله، رداً على ما اعتبروه "تهاون أجهزة الأمن والقضاء" في الحكم على قاتل الطفل العلوي بيركن علوان خلال احتجاجات حديقة "غازي بارك" عام 2013.

واعتقلت الشرطة التركية الأربعاء، نحو 20 شخصاً مقربين من المجموعة اليسارية المتطرفة السرية.

وجرت حملة قوات الأمن في مدينة أنطاليا جنوب البلاد، استهدفت 22 طالباً يشتبه بصلتهم بحزب "الجبهة الثورية لتحرير الشعب"، الذي تبنى عملية احتجاز الرهينة.

وتقول الحياة إنه كان لافتاً نسف المدعي العام نفسه القضية التي شغلت الرأي العام خمس سنوات، معتبراً أن "الأدلة واهية، ولا علاقة لها بمخطط انقلابي حقيقي أو بالمتهمين" الذين طالب بتبرئتهم جميعاً.

ويعتقد بأن هذا الحكم سيُعيد الهيبة الى المؤسسة العسكرية، مع محاولة الرئيس رجب طيب أردوغان تجييره لمصلحته، بالقول إن "جماعة الداعية المعارض فتح الله غولن لفقت الاتهام للجيش، كما لفقت لحكومته اتهامات بالفساد العام الماضي" بعدما تغلغلت في أجهزة الأمن والقضاء.

لكن المتهمين في هذه القضية والمعارضة البرلمانية يؤكدون أن جماعة غولن تصرفت بأوامر من أردوغان أو بعلمه، بحسب ما جاء في الصحيفة.

فيديو قد يعجبك: