إعلان

صحيفة أمريكية: ثورة اقتصادية هادئة في مصر قبيل المؤتمر الاقتصادي

10:07 م الجمعة 06 مارس 2015

مشروع قناة السويس الجديدة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (مصراوي):

قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، إن المستثمرين بدأوا في العودة إلى مصر بفضل الاستقرار السياسي والاصلاحات التنموية، مشيرة إلى أنها ثورة مصر الاقتصادية الهادئة.

ولفتت الصحيفة في تقرير لها، الخميس، إلى أن الدولة الأكثر سكانا في العالم العربي تسير نحو إصلاحات اقتصادية وتشريعية وتنظيمية في اتجاه ثورة هادئة.

وتابعت الصحيفة أن مصر تجرى في الوقت الحالي تطوير بنية مشروعات عملاقة مثل قناة السويس الجديدة التي تم تنفيذها لمضاعفة السعة اليومية للمر الملاحي الاستراتيجي الذي يرافقه عمل مناطق لوجستية على جانبيه.

وأضافت الصحيفة إن هذا المشروع سوف يودى إلى توسعة منطقة القناة عن طريق الاستثمارات الجديدة التي تشمل الصناعات المتوسطة والصغيرة التي يفترض أن تحدث جذب مباشر للمستثمرين.

وأوضحت الصحيفة أن مصر يمكن أن تتجنب التراجع في مستويات التنمية التي عادت بالمنطقة إلى الوراء عن طريق دعم قاعدة تنموية عريضة بتلك المنطقة لجذب الاستثمار، مشيرة إلى أن التنافس الاقتصادي يمكن أن يساعد في رفع مستويات المعيشة في ويخلق مستويات تنمية دائمة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ولفتت الصحيفة إلى أن ما يحدث في مصر حاليا يختلف كثيرا عن الماضي فالأسواق النامية يتم قيادتها بواسطة المصادر الأساسية مثل النفط والمنتجات منخفضة التكلفة.

وأوضحت الصحيفة أن الاعتماد على الدورة الاقتصادية يخلق اعتمادا على التنمية المتوازنة بين الصادرات وتنمية الناتج المحلي كما يحدث في الصين حاليا.

وتهدف مصر إلى سلك ممرا يسمح لها بمضاعفة مواردها الطبيعية التي تشجع الصناعات التصديرية في ذات الوقت الذي تطور فيه أسواقها الاستهلاكية، مشيرة إلى أن المستثمرين أدركوا هذا التنوع الذي يمكن أن يجعل استثماراتهم أكثر فائدة في مصر.

وذكرت الصحيفة أنه شركة بريتش بتروليوم أعلنت في ديسمبر الماضي أنه سوف تستثمر 12 مليار دولار في مصر خلال 5 سنوات، مشيرة إلى أنها ستضاعف مصادر الغاز في الأسواق.

وفي يناير أعلنت شركة " نسله" أنها ستنفذ استثمارات قيمتها 138 مليون لانشاء صناعة جديدة في مجال الاستثمار الصحي في حين أعلنت شركة كيلوج عزمها على القيام بمزيد من الاستثمارات في مصر.

ولفتت الصحيفة إلى أن كل مقومات الاستثمار في مصر تؤهل للتنمية الإقتصادية بداية من تعداد سكانها البالغ 90 مليون نصفهم بين 15 و 44 عام يضاف لها الموقع الاستراتيجي بين اسيا وأفريقيا وقناة السويس التي ستصبح مزدوجة خلال فترة قريبة.

ونوهت الصحيفة إلى أن مصر تمتلك عدة اتفاقات تجارية مع الاتحاد الأوربي ومجلس التعاون الخليجي والدول الأفريقية، مشيرة إلى أن غالبية بنيتها التحتية مازالت قائمة عبر عقود لكنها عانت كثيرا من غياب الاستقرار السياسي في الفترات السابقة.

ولفتت الصحيفة إلى أن مصر ستشهد الأسبوع القادم مؤتمرها الاقتصادي العالمي في شرم الشيخ، مشيرة إلى أنها سيعرض حجم الزخم الاقتصادي الذي تشهده مصر.

ونوهت الصحيفة إلى أن هذا المؤتمر يهدف إلى توضيح صورة وقصة مصر الاقتصادية ويؤكد أنها تسلك مسارا جديدا نحو التقدم.

فيديو قد يعجبك: